كوّن فريقك بأقل الإمكانيات الممكنة

ترجمة بتصرّف لمقال:(The Minimum Viable Team, A New Team Concept By Edwin)
مصدر الصورة:(Unsplash, @austindistel)

كتابة: ادوين (Edwin )
ترجمة: اوصاف الفيصل.
تدقيق ومراجعة: ريم ريحان reemrayhan@
المراجعة النهائية: أسامة خان.

جميعنا على علم بظاهرة (MVP) وهي تعني أبسطُ منتجٍ عمليّ، أو بمعنى آخر هي منتجٌ بأقلّ الموارد الممكنة، وما أشاع هذه الظاهرة هو مفهوم الشركات الناشئة المرنة (Lean Startup) ومبادئ تطوير برمجيات (Agile)، حيث يفضّل أن تبدأ صغيرًا وتكتسب خبرة وتتطور مع مرور الوقت.

طبّق هذا المفهوم عند بنائك لفريقك، إبدأ بفريق صغير يمتلك أساسيات النجاح، ثم تطوروا معًا بتبادل خبراتكم مع بعضكم البعض، وها هو فريقك (MVP) بأقل الإمكانيات الممكنة.

في المؤسسات المستدامة، مثل إينسينترو روتردام (Incentro Rotterdam)، يعتمد نجاح الشركة على نجاح الفرق داخلها، لذا فإن الفريق ركيزة النجاح الرئيسية، ولذلك يجب الحرص لبناء فريق ناجح.

فريق بأقل الإمكانيات

 يجب أن يستوفي الفريق المعايير التالية ليكون فريقًا بأقل الإمكانيات:

1. الأهداف المشتركة.

لماذا أسسنا هذا الفريق؟ من هنا يبدأ كل شيء، من الرؤية المستقبلية المشتركة للجميع وهي ما يجمع الفريق، وبهذه الرؤية يُصنع هدفٌ مشتركٌ لتحقيقه.

ومن الأفضل ألّا تكون هذه الأهداف سهلة المنال، بل من الأنسب وضع أهداف بعيدة مدى وتحتاج جهدًا مضاعفًا لتحقيقها، بالتالي تحفّز أعضاء الفريق وتدفعهم للمثابرة وتحقيق الأهداف المرجوة، توجد نماذج مختلفة لطريقة وضع الأهداف، أشهرها  نموذج (الأهداف الكبيرة والطموحة والجريئة (BHAG)).

2. المهام المحددة.

من يؤدي المهام في الفريق؟ الفريق مسؤول وخاضع للمسائلة عن كل شيء، لذلك عليك التفكير في كل النقاط اللازمة لإنجاحه، حدد المهام مثل: الشؤون المالية والتسويق والمبيعات والعلاقات العامّة (التدريب والتوظيف)، ثم حدد مسؤوليات كل مهمة لشخص محدد.

3. الحد الأدنى للموظفين.

إذا كنتم أقل من ثلاثة أشخاص لن تكونو فريقًا، فثلاثة أعضاء هو الحد الأدنى لفريق الموظفين، وحتى بذلك ما زال يعدّ الفريق صغيرًا للغاية بالنسبة للعالم من حوله ومن الصعب تقسيم المهام التي ذكرتها أعلاه.

4. شخصيات متوازنة.

من الأفضل أن يكون هناك توازنٌ بين شخصيات الأعضاء لتكمل بعضها البعض في الفريق، نشرت مجلة هارفرد للأعمال (Harvard Business Review) مؤخرًا عن الشخصيات في الفريق تحت عنوان «الفريق المتناغم».

الشخصيات المطلوبة هم المبدعون والقادة والمخططون والحكماء. أشهر النماذج هو هناك نموذج مهام الفريق لبيبلين (Belbin teamroles)، لكن أيًا كان النموذج الذي تستخدمه تأكد أن يكون لديك فريق متوازن.

5. أهداف مُقاسة.

أصبح لديكم أهدافٌ مشتركة لذا الآن يجب أن يركز الفريق الكامل على الوصول إلى هذه الأهداف، بأفضل الطرق الممكنة، ويجب عليكم اختيار طريقة واضحة لقياس تقدمكم، يكمن خطر عدم القياس في أنك لن تحرز تقدّمًا وصولًا للهدف، الطريقة الأكثر شهرة لقياس النجاح هي استخدام طريقة OKR (نتائج الأهداف الرئيسية).

المصدر
تمت الترجمة بإذن من الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *