ملخص مقال الإنتاجية الوحيدة التي ستحتاجها للأبد

ترجمة بتصرف لمقال: (The Only Productivity Tip You’ll Ever Need
by James Clear)

تدقيق: شوق فهد

مراجعة: فوزية مسفر

يستيقظ إرنست همنغواي كل صباح ويبدأ فورًا بالكتابة واصفًا روتين حياته اليومية قائلًا : “عندما كنت أعمل على كتاب أو قصة كنت أكتب كل صباح، حيث الجو هادئ.
بالنسبة لكم دعونا نتحدث عن إستراتيجية الإنتاج الوحيدة التي ستحتاجها دائماً، لماذا كانت تعمل؟ ولماذا نعود مرة أخرى لاستخدامها باستمرار؟

الإنتاجية المبسطة
لا حاجة لرسم أي شيء. هذه الطريقة الإنتاجية واضحة ومباشرة: افعل الشيء الأكثر أهميةً في بداية كل يوم. هذا يبدو بسيطًا لكن الغريب أنّ لا أحد يفعله.

لماذا تعمل هذه الطريقة؟
كثيرًا ما نفترض أن الإنتاجية هي الحصول على المزيد من الأعمال بالإضافة إلى فعلها كل يوم. وهذا خاطئ! الإنتاجية هي عمل أشياء مهمة والقيام بها باستمرار. وبغض النظر عن ما كنت تعمل عليه، لا يوجد سوى القليل من الأشياء التي تعتبر مهمة حقًا. إن قدرة الشخص الإنتاجي تكون في الاستمرار.
ولكن لماذا نقول ذلك؟
أولاً: تميل قوة الإرادة أن تكون أعلى في وقتٍ مبكرٍ من اليوم. وهذا يعني أن عليك أن تكون قادراً على توفير أكبر قدرٍ من الطاقة والجهد لإنجاز المهمة الأكثر أهمية لك.

ثانيًا: هناك احتمالًا أن تزحف مهامٌ غير متوقعة إلى قائمتي وأنني لن أتمكن من قضاء وقتي كما خططتُ له. لهذا فإن فعل الشيء الأكثر أهمية بداية كل يوم ساعدني على تجنب ذلك.

وأخيراً، لا يفضل العقل البشري  المشاريع غير المنتهية. حيث أننا (عندما نبدأ في شيء، نريد أن نُنْهيه). ومن المحتمل أن تنهي مهمة بعد البدء بها، لذا ابدأ بالمهام الهامة بأسرع وقت ممكن.

لماذا لا نفعل ذلك؟
يقضي معظم الناس معظم أوقاتهم في الاستجابة إلى خُطط شخص آخر على القيام بخططهم الخاصة.

وأعتقد أن سبب هذا يرجع جزئيا إلى الطريقة التي يُنشِئها المجتمع. ففي المدرسة نُعطى واجبات ويخبروننا متى نأخذ الإختبارات. وفي العمل تحدد تواريخ الأداء ونُعطى التوقعات من رؤسائنا. في البيت لدينا الأعمال المنزلية لأدائها كذلك، و العناية بأطفالنا وزوجاتنا.
لستَ شخصًا صباحيًا؟
لا توجد طريقة واحدة للنجاح. هناك العديد من البُوم الصماء تنتج العديد من العمل الخرافي ليلًا كما أن هناك الكثير من الطيور التي تغرد في وقت مبكر. ولكن بغض النظر عن ما هو الروتين الخاص بهم يبدو وكأن كل فنان هادفٍ يتنبى فكرة حماية الوقت المقدس كل يوم عند العمل بشأن جدول أعماله.

المصدر

أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف