كيف تعمل عبر الإنترنت كمستقل (دليل مُفصّل)

How to Work on the Internet As a Freelancer

ترجمة بتصرّف لمقال: (How to Work on (the Internet As a Freelancer
مصدر الصورة: Unsplash

كتابة: Adrian Klaphaak

ترجمة:  أبانوب ميخائيل، كفاية نزال

تدقيق ومراجعة: ريم ريحان @reemrayhan

المراجعة النهائية: أسامة خان

 

يوفر لك العمل الحر حرية البحث عن مشاريع تعجبك، والعمل مع العملاء الذين تتفق معهم بشكل متواصل، كما يعد الإنترنت طريقة رائعة للتعرف على عملاء جدد، وإعلام الآخرين باستعدادك لاستقبال مشاريع جديدة، والعمل مع عملاء محترفين، حيث بكونك مستقلًا عليك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعية لتنمية عملك وزيادة عملائك.

مكونات الموضوع:

الجزء الأول: التسويق لنفسك كـ مستقل.

الجزء الثاني:كسب المال والعثور على عمل عبر الإنترنت.

الجزء الثالث: جعل العمل الحر عبر الإنترنت مهنتك الرئيسية.

                                                       —————————–

 

 الجزء الأول: التسويق لنفسك كـ مستقل.

1- استمر في التعلّم.
العمل الحر هو عالم تنافسي للغاية، وتحتاج إلى مهارات قوية في المجال الذي اخترته لتتمكن من المنافسة على المشاريع، خصِّص الوقت الكافي للاستثمار في مهاراتك بالمشاركة في صفوف تعليمية، مثل دروس البرمجة أو دروس تصميم الجرافيك وابقَ على اطلاع بالتوجهات الجديدة.

  • بصفتك مستقلاً يجب أن تكون مهاراتك تنافسية قدر الإمكان، وقبل أن تبدأ العمل الحر عبر الإنترنت عليك أن تعلم أن توظيفك مبني على خبرتك وأعمالك السابقة لذلك عليك التأكد أن مهاراتك مبهرة للغاية.
  • لست مضطرًا للالتحاق بفصول دراسية تقليدية لمواصلة دراستك يمكنك البحث عن دورات عبر شبكة الإنترنت وقراءة المقالات والكتب التي يكتبها قادة المجالات والنقاش المثري مع الآخرين العاملين في نفس مجالك، ينبغي أن يكون هدفك هو الاستمرار بمواكبة مهاراتك مع كل جديد وتطويرها دائمًا.

                                                       —————————–

2– بناء هويتك الرقمية.

بصفتك مستقلاً عليك بناء هويتك على الإنترنت، حيث يجب أن تنعكس بصمتك على موقعك ونماذج أعمالك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي. 

  • أنت وهويتك وجهان لعملة واحدة ما دمت تعمل كمستقل، إن كيفية تسويقك لنفسك ستؤثر على نوع الوظائف والعملاء الذين يأتونك، لذا ستحتاج إلى تحديد نوع هويتك، هل ترغب أن تسوق لنفسك أنك متعدد المهارات وتستطيع الكتابة عن أي موضوع؟ أم تريد أن تسوّق لنفسك كمحترف بتخصص معين؟
  • تعلّم التحدث عن نفسك وتسويق مهاراتك بطلاقة، قد تستصعبه في البداية لكنك لن تصبح مستقلاً ناجحًا إذا لم تتعلم التحدث عن مهاراتك وتسوق لهويتك التجارية.
  • بهذه الطريقة ستسوّق لنفسك كمستقل عبر الإنترنت من خلال عرض مهاراتك وخبراتك وبذلك تزيد من عدد عملائك وتصبح هويتك معروفة.

 

                                                       —————————–

 

3- أنشئ موقعك على الإنترنت. يعد موقع الويب أحد أفضل الطرق لعرض مهاراتك وإظهار نماذج لأعمالك وجذب عملاء جدد، يساعدك موقع الويب الاحترافي على إيجاد عملاء جدد وزيادة احتمالية قبول العملاء تمويل مشروعك جديد.

  • هناك الكثير من مضيفي النطاق المجاني عبرالإنترنت حيث يمكنك البدء به ببناء موقعك الإلكتروني، كما يمكنك دعم مجتمعك من المستقلين عن طريق الاستعانة بمصمم ويب مستقل لتصميم موقعك.
  • اربط موقعك بالشبكات التواصل المهنية الاحترافية -مثل لينكد إن- أو أي منصات مستقلة لديك نماذج من أعمالك عليها.

 

                                                       —————————–

 

4- تحلّ بالحكمة أثناء استخدامك مواقع التواصل الاجتماعي. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي نعمة ونقمة بالنسبة للمستقلين على شبكة الإنترنت، إذا يتوجب عليك مشاركة عملك على مشاريع جديدة أو أنك مستعد لمشاريع جديدة وتضطر للتوقف عن التواصل الاجتماعي مع معارفك وأصدقائك.

  • يمكنك إنشاء هويتك على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم خدمات لعملائك المستهدفين، على سبيل المثال، يحظى موقع Vimeo بشعبية كبيرة لدى مصوري الفيديو لتسليط الضوء على أعمالهم واستخدامه كنموذج لأعمالهم.
  • انتبه لما تنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى على حساباتك الشخصية حافظ على خصوصيتك ولا تنشر أبدًا أي محتوى لا تريد أن يراه العميل. 

 

                                                       —————————–

 

5- قدم نموذج لعملك. هذه الخطوة الأولى في بناء ملفك التعريفي قد يكون لديك بالفعل بعض الأعمال التي نشرها عملاؤك، مثل المقالات أو شعارات شركات، يتطوع بعض المستقلين ليبنوا ملفًا تعريفيًا لهم في بداية حياتهم المهنية المستقلة.

  • قد ترغب بنشر أعمالك التي أنتجتها لعملائك في ملفك التعريفي، اقرأ بعناية العقد المبرم بينكم، أيحق لك أم لا تملك حقوق النشر، إذا كنت لا تملك حقوق النشر فلا تستخدمه دون إذن منهم.
  • وبمجرد انتهائك من إعداد النماذج عالية الجودة لعملك، يمكنك عرضه بملفك التعريفي.

 

                                                       —————————–

6- أنشئ ملفك التعريفي. بينما يهتم عملاؤك بمؤهلاتك وسيرتك الذاتية، فإنهم يريدون رؤية نماذج فعلية لعمل،  يبرز ملفك التعريفي خبرتك بطريقة ملموسة، كما يمكنك مشاركة ملفك التعريفي ونماذج أعمالك على موقعك ونشرها على منصات العمل الحر.

  • يجب أن تصمم ملفك التعريفي وفقًا لمهاراتك. لابد أن يعرض الكاتب خمسة أو ستة مقالات عالية الجودة حول اهتمامات متخصصة ومختلفة، ويعرض مصمم الجرافيك ما لا يقل عن عشرة نماذج من التصميمات التي قام بها لمشاريع أخرى أو بمفرده.
  • أنشئ محفظتك في صيغة رقمية، لأن معظم العملاء يرغبون برؤية محفظتك على الإنترنت عند تقديم عرضك.
  • ركز على الجودة أكثر من الكمية في عملك. من الأفضل أن تمتلك عدد قليل من الأعمال عالية الجودة بدلاً من عشرات النماذج المنخفضة الجودة.

                                                       —————————–

7- حدّث شبكة معارفك المهنية. تعد شبكتك المهنية طريقة رائعة للحصول على عروض العمل والعثور على العملاء المحتملين وإيجاد عمل، تواصل مع المحترفين الذين عملت معهم في الماضي وأخبرهم بأنك تعمل الآن كمستقل في مجال عملهم.

  • أنشئ حسابًا على موقع تواصل احترافي مثل لينكد إن، أما إذا كان لديك حساب بالفعل فحدِّث معلوماتك الشخصية لتعُلمِ الآخرين أنك الآن تعمل كمستقل ومستعد لتولي مشاريع جديدة.


———————————————————————————————————-

 

الجزء الثاني: كسب المال والعثور على عمل عبر الإنترنت

  ١- العلاقات الشخصية للعثور على عمل. 

بناء قاعدة عملاء يبدأ بالتواصل. سيأتي العديد من عملائك من خلال سماعهم عنك، لذلك ستحتاج إلى نشر اسمك وإعلام الناس بأنك تستقبل المشاريع الجديدة.

 تواصل مع أصدقائك وعائلتك لإعلامهم بأنك تعمل بشكل مستقل، لكن ركز أيضًا على معارفك المهنية. 

  • جمِّع قائمة بالعملاء الذين ترغب في العمل معهم وأرسل إليهم بريدًا إلكترونيًا لتقديم نفسك، شاركهم بأنك مهتم بالعمل معهم واسأل عما إذا كان لديهم أي مشاريع في طور الإعداد يحتاجون فيها للمساعدة. 
  • انضم إلى منصات التواصل التي تخدم مصلحتك وابنِ معارف مع زملاء مهنتك، يجب أن تتوقع قضاء ربع وقتك على الأقل في الوصول إلى العملاء المحتملين وتسويق نفسك عبر الإنترنت. 
  • ارفق روابط موقعك وملفك التعريفي كلما تواصلت مع عملاء محتملين وعلى منصات التواصل المهنية. 


                                                       —————————–
٢- اتبع الخطة المالية (الميزانية).

 كما هو الحال في أي مهنة سوف تحتاج إلى تحديد ومتابعة ميزانية حسب متوسط دخلك. 

عملك كمستقل سيجعل دخلك متذبذبًا، لذا من المهم جدًا الالتزام بميزانية محددة، ابدأ بتدوين كل نفقاتك بما في ذلك الإيجار والفواتير وأي مشتريات إضافية لعملك مثل برامج الحاسوب. [7]

  • عندما تبدأ في جني الأرباح وكسب المال كموظف مستقل، احسب مقدار ربحك كل شهر وبعد بضعة أشهر احسب متوسط هذه الأرباح لمعرفة متوسط دخلك. 
  • إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العمل لإعالة نفسك ماليًا فستضطر للاستعانة بمصدر ثانوي للدخل.

                                                       —————————–


3  حدد قيمة عملك. 

كونك تعمل مستقلاً عبر الإنترنت فأنت لديك بعض المرونة في أسعارك.

 يجب أن تعكس أسعارك مستوى خبرتك ونوعية عملك، هناك متوسط أسعار لكل صنعة، لذا ستحتاج للبحث عن متوسط أجور  المستقلين الآخرين في مجال عملك. [8] 

في بداية حياتك المهنية المستقلة على الإنترنت قد لا تتمكن من تحصيل أجر بالساعة حيث يقدم لك العميل سعرًا للمشروع  بدلاً من سعر الساعة.

  •  لا تخفض أسعارك، فبمجرد أن تبدأ العمل في مشروع لن تتمكن من زيادتها .
  •  أبحث عن أسعار المستقلين الآخرين لتتطلع على متوسط أسعار نوعية العمل الذي تنتجه. 


                                                       —————————–

٤- حدد حصة نسبية شهرية.

 تعتمد هذه الحصص على الأهداف المالية والميزانية التي حددتها  لنفسك، قد يكون لديك رقم معين ترغب في كسبه كل شهر مثل أربعة آلاف دولار، بناءً على تسعيرتك لساعات عملك، يمكنك معرفة عدد الساعات التي تحتاجه، ثم يمكنك تحديد كم تحتاج من الوقت لتصل لهذا الرقم. [9] 

  • يجب أن يكون عدد الساعات هذا بمثابة هدفك لهذا الشهر. يمكن أن يساعدك هذا الهدف في اختيار المشاريع التي تريد العمل عليها، وعدد ساعات عملك في اليوم، وعدد العملاء الذين تحتاج إلى الاتصال بهم.
  • ضع في اعتبارك أن بعض المشاريع ستدفع سعرًا ثابتًا لكل المشروع بدلاً من سعر الساعة. 

 

                                                       —————————–

٥ انضم إلى مواقع ويب مستقلة.

 عند الانضمام إلى مواقع ويب مستقلة، فإن هدفك الأول هو إنشاء سمعة جيدة بسعر معقول. 

اطلب تعليقات من العملاء من أجل ترك انطباع جيد، لا تتوقع أن تكسب الكثير من المال في البداية، سيأتي ذلك عندما تبني قاعدة عملاء كافية. 

  •  هناك العشرات من منصات العمل الحر المختلفة، على الرغم من أن بعضها سيكون له أهداف مختلفة عن الآخر، مثلًا قد تركز بعض مواقع الويب على التصميم الجرافيكي بينما يربط البعض الآخر العملاء الذين يبحثون عن عملاء تسويقين. [10]
  •  تحدث إلى المستقلين الآخرين لمعرفة ما إذا كانو يرشحون منصات معينة، يمكنك أيضًا العثور على مواقع حسنة السمعة من خلال مجموعات العمل الحر على المنصات المختلفة، لا تستخدم أبدًا موقعًا يطلب منك إدخال بياناتك المالية مثل رقم حساب مصرفي قبل توقيع عقد مع أي عميل. 
  • اقضِ وقتًا في البحث عن مواقع مختلفة لمعرفة أنواع العروض المختلفة وما هي الأسعار التي يتقاضاها المستقلون الآخرون، تجنب المواقع غير الموثوقة ذات الممارسات التجارية المشبوه، ضع معلوماتك الصحيحة وتأكد من ربط موقعك وملفك التعريفي. 
  • يجب عليك أيضًا تضمين صورة شخصية في ملفك الشخصي؛ من المرجح أن يختار العملاء المرشحين المحتملين عندما يرونك كشخص وليس مجرد حساب مجهول.

                                                             
                                                       —————————–

٦ طرح مناقصة للمشاريع. 

بعد تحديد العملاء المحتملين والمشاريع التي تناسبك، ستحتاج إلى إرسال العروض والمناقصات، سيراجع العميل جميع عروض الأسعار التي تلقاها ويتواصل مع من ناسبه عرضه، بغض النظر عن المجال الذي ترغب في العمل فيه، يجب أن تتناسب أسعارك مع مهاراتك ونماذج أعمالك. [11]

  • أضف لمسة شخصية مع العميل بالإشارة إليه بالاسم، والإشارة إلى أي عمل سابق قمت به لعملاء آخرين يرتبط مباشرة بهذا المشروع .
  • يمكنك تقديم أمثلة على عملك من خلال ربط ملفك التعريفي الرقمي بموقعك على الويب.
  •  بمجرد قبول عرضك والتفاوض بأسعارك مع العميل يمكنك البدء في المشروع. 

 

      ———————————————————————————————————-

الجزء الثالث: جعل العمل الحر عبر الإنترنت مهنتك الرئيسية.

 

1- استثمر وقتك في عملك المستقل. الآن بعد أن بدأت في بناء قاعدة عملاء وأنجزت عددًا من المشاريع، قد ترغب في التحول من العمل الحر بدوام جزئي إلى جعله مهنتك بدوام كامل، أو قد ترغب في الاستمرار في العمل بدوام جزئي ولكن زيادة ساعات العمل، في الحالتين ستحتاج إلى تخصيص ساعات أكثر كل أسبوع لإنهاء المشاريع والتواصل مع عملاء جدد.

  • في حين يعمل معظم الناس قرابة ٤٠ ساعة في الأسبوع، لديك المرونة للعمل قدر ما تريد من الساعات في المشاريع.
  • سيكون العمل بطيئاً بعض الأوقات. وهنا يأتي دور مراقبة الميزانية، لأنك ستضطر إلى جعل مكاسبك تدوم لفترة أطول من الوقت.

                                                       —————————–

2- راقب السوق. بصفتك مستقلاً عبر الإنترنت، فإن المعلومات هي حليفك الأهم، ابحث عن مجالك في سوق العمل المستقل، وراقب المنافسين المهرة، وابحث باستمرار عن طرق لتسويق نفسك بشكل أفضل وتقديم عملك بجودة أعلى.

  • قد يصبح منافسوك في سوق العمل الحر شركائك يومًا ما عندما تتعاونون على مشروع واحد، لذلك أثناء تنافسك مع زملائك في العمل لا تقطع علاقتك الطيبة معهم.

 

                                                       —————————–

3- ارفع أسعارك. بمجرد بناء قاعدة ضخمة من العملاء على شبكة الإنترنت، فبوسعك التفكير في رفع أسعارك، يمكن للمستقلين المتمتعين بخبرة عملية كبيرة في العمل الحر ومهارات على مستوى مرتفع جدا أن يتقاضوا رسومًا مقابل عملهم أكثر من المستقلين الجدد.

  • بمجرد إنشاء قاعدة عملاء راضين عن عملك ويوصون بك، قد ترغب في التفكير في رفع أسعارك، ابدأ بزيادة صغيرة نسبيًا مثلًا ١٠٪ لمعرفة ما إذا كان لا يزال بإمكانك الحصول على مشاريع عمل بمعدلاتك السابقة.

                                                       —————————–

 

4- احتفظ بسجلات مالية دقيقة. كونك مستقلاً يقع على عاتقك عبء الحفاظ على مستنداتك المالية، عندما يحين موعد تسديد الضرائب، عليك أن تقدم بسجلات مالية دقيقة عن السنة كاملة حتى تتمكن من دفع الضرائب، تختلف الضرائب من بلد لآخر لذلك من المفيد تعيين محاسب أو متخصص في الضرائب لمساعدتك في الأعمال الورقية اللازمة.

  • ستحتاج أن تسجل كل عميل جديد لديك وبياناتهم وحفظ فواتيرهم دائمًا.
  • يجد بعض المستقلين أن فتح حساب مصرفي منفصل لأرباحهم من العمل المستقل مفيدًا لفصل حساباتهم التجارية والشخصية.

 

 

المصدر

تمت الترجمة بإذن من الكاتب





أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *