لماذا معظم الطائرات بيضاء اللون؟ الأسبــاب علمية واقتصادية

ترجمة بتصرف لمقال:( Why Are Most Planes White? The Reasons Are Scientific and Economical by curiosity)

ترجمة: محمد

مراجعة: أسامة خان

الطائرات ذات اللون الابيض هي النموذج الطبيعي لجميع الطائرات (ماعدا شركة ساوث ويست، نحن خرجنا عن صلب الموضوع هنا) تطبيق هذا اللون على جميع الطائرات ليس دون سبب. العلم والاقتصاد يقدمان أسبابًا موثوقة لماذا يجب ألا تكون طائرتك بلون مختلف عن اللون الأبيض.

 

  • الجو حار هنا!!

 

السبب الرئيسي لاختيار اللون الأبيض الثلجي للطائرات؟ العلوم الحرارية. البروفيسور جون هانسمان (R. John Hansman) في علوم الطيران والملاحة الفضائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) تحدث لـبزنيس انسايدر (Business Insider) وقال: اللون الأبيض هو أفضل لون يعكس أشعة الشمس، مما يجعل مقصورة الطائرة باردة (نوعًا ما مثل الملابس البيضاء الطويلة كونها أفضل رهان في الصحراء). حماية الأجزاء البلاستيكية في الطائرة (عادة مقدمة الطائرة) والمواد المركبة، من الشمس في غاية الأهمية. الطلاء الأبيض أيضًا يجعل الاشعاع الشمسي الخطير المحتمل يرتد بعيدًا عن الطائرة. أريدك أن تعتبر الطلاء الأبيض كواقي الشمس للطائرات.

طبقًا لدراسة في عام ٢٠١١ نشرت في مجلة (Human Wildlife Interaction) الطيور تدرك اللون الأبيض اللامع في السماء. الدراسة أجريت عن طريق مجموعة باحثين جامعة بوردو (Purdue) والمركز الوطني لبحوث الحياة البرية، وجدوا أن الطائرات البيضاء واجهت حوادث اصطدام الطيور بشكل أقل من الطائرات ذات اللون الأزرق الغامق والأزرق الفاتح. هذا البحث يقترح بأن أصدقائنا ذوو الريش يستطيعون بسهولة التعرف على الطائرات البيضاء في السماء فيغيرون الاتجاه طبقًا لذلك.

الطلاء الأبيض يساعد البشر بصريًا أيضًا. بالرغم من ذلك ليس من ناحية التصادم. البياض يجعل الشقوق، التجاويف، الصدمات الخفيفة واضحة كإصبع متورم بالنسبة لعين الإنسان. وكما تعرفون، بأن القدرة على تحديد الضرر على الطائرة مهم نوعًا ما.

 

  • أرنـي المــال

 

العلم هو النصف الأول من قصة الطائرة البيضاء، والاقتصاد يمثل النصف الآخر من القصة. حتى شركات الخطوط الجوية يجب عليها توفير بعض المال بقدر المستطاع، حسنًا؟ عندما تأخذ الطائرة الواحدة ٥٦ جالونًا من الطلاء للطائرة الواحدة، يجب ان تكون ذكيًا حيال ما تريد فعله. الأبيض هو اللون الأساسي المطلوب ورخيص أيضًا، هذا كل شيء ببساطة. إذا أردت أن تتصرف بغرابة بالنسبة للطائرة الخاصة بك، مهما كان اللون الذي ستختاره لطلائها في الأساس سوف يتأكسد وسوف يبهت إلى اللون الأبيض مع مرور الزمن على كل حال. للمحافظة على اللون جميلًا ولامعًا قد يتطلب المزيد من الطلاء في كثير من الأحيان مما يعني المزيد من المال.

إليك هذه الفكرة المتطرفة: بدون الحاجة إلى طلاء، بدون أي شيء فقط هيكل طائرة معدني خام يمر من خلال السحب. تلميع طائرة في الواقع يتطلب المزيد من أمور الصيانة، بالإضافة إلى المزيد من الوقت والمال أكثر من طلاء طائرة. فكر في ذلك. وفي حال كان هذا مناسب لك، الطائرات البيضاء تباع بشكل أسرع من الطائرات الملونة أو الطائرات غير المدهونة بأي طلاء.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *