أي الشعارات الخالية من القسوة على الأرانب نصدق؟

ترجمة بتصرف لمقال:( Which Cruelty Free Bunny Logos Can We Trust?
by ethical elephant)

الترجمة: يسرا طارق.

التدقيق: رهف الفرج.

المراجعة: أسامة خان.

ليست كل الشعارات التي تحمل شكل الأرنب متشابهة. أحب دائما تذكير المشترين المهتمين بالأمر أن يكونوا على وعي بشعارات الأرنب الخالية من القسوة التى يمكن الوثوق بها، يوجد شعارات للأرنب غير رسمية ولا تحمل أي مصداقية او شرعية حيث إن الأشخاص أنفسهم الذين نظموها يحاولون بيع منتجاتهم.

ومن ثم توجد شعارات أرنب موثقة تنظمها مؤسسات مستقلة وهي التي تحدد من يمكنه استخدامها وما هي المعايير التي يجب توفرها، وكل شهادة لها مجموعة من المعايير المميزة وعملية تقديم خاصة بها ونظم مراقبة موضوعة.

وهذا الأمر محبط لأنه يجعلنا نتسائل من نستطيع حقًا الوثوق به؟ قد يساعد دليل المقارنة هذا على توضيح الفرق حتى نفهم بشكل أفضل من نستطيع الوثوق به.

قارنت بين الشعارات الثلاثة الأكثر اعتمادً وشيوعًا فى كندا و أمريكا :ليبيج باني، وبيتا للتجميل بلا أرانب، واختر الخالي من القسوة.


جمال بيتا من دون أرانب

 مع أكثر من 1900 علامة تجارية مصدقة من برنامج بيتا للتجميل من دون أرانب يعتبر هذا البرنامج معروفًا بين برامج خلو القسوة، وعلى مقدمي الطلب الإجابة على 8 أسئلة والتوقيع على بيان ضمان مقدم من بيتا.

لا يُجرى أي اختبار أو مراقبة وبالتالي فإن شرعية شعار PETA الخالي من القسوة يعتمد على النزاهة وصحة البيان المكتوب، وأيضا لا يتعين إعادة اعتماد الشركات بعد اعتمادها وذكرت شركة بيتا فى رد على البريد الإلكتروني «بأنهم يحاولون مواكبة التغيرات التى تحدث داخل الشركات (وعلى سبيل المثال إذا استحوذت الشركة من قبل شركة أم جديدة أو بدأت العمل فى الصين.) تتجدد لائحة بيتا باستمرار لتظهر أي إضافات أو إزالات أو تغيرات».

حدود معايير بيتا الخالية من القسوة

وعلى الرغم من ذلك فقد رأيت عددًا من العلامات التجارية التي اعتمدتها مؤسسة بيتا على أنها خالية من القسوة ولكن تذكر في سياسة الاختبار على الحيوانات أنها لا تختبر على الحيوانات إلا إذا كان بمقتضى القانون، الاختبار على الحيوانات غير قانوني في كندا والولايات المتحدة الامريكية ولكن في بعض البلدان (مثل الصين) أو في ظروف معينة (مثل الاختبار من اجل مخاوف أخرى لا تتعلق بمستحضرات التجميل) قد يكون الاختبار على الحيوانات قانوني.

فمثلًا يذكر سماشبوكس (Smashbox) في الأسئلة الشائعة على موقعهم الإلكتروني أنهم «لا يجرون الاختبارات على الحيوانات، ولا يطلبون من الآخرين اجراء الاختبار نيابةً عنهم، إلا إذا كان ذلك بمقتضى القانون». ولكن لا تزال سماشبوكس (Smashbox) معتمدة من قِبَل شركة PETA وهي مدرجة في قوائم «الشركات التي لا تجري اختبارات على الحيوانات».

ملاحظة هامة أخرى هي إن بيتا تدعي إن معاييرها الخالية من القسوة تضمن عدم قيام موردي الشركات المعتمدة بإجراء أو تفويض أو دفع لإجراء أي اختبارات على الحيوانات سواء كان لفحص المكونات أو التراكيب أو المنتجات النهائية.

وعلى الرغم من ذلك راجعت عملية التقديم وتبين أنه على مقدمي الطلب فقط أن يصرحوا بوجود اتفاق مع الموردين ينص على إنهم لا يجرون أي تجارب على الحيوانات، ولكن بيتا لا تطلب أي إثبات خطي أو اتفاق أو عقد أو وثائق موقعة بينها وبين الموردين من أجل اعتمادها بأنها خالية من القسوة.

ولاحظت سوزي من موقع «كيتى الخالية من القسوة» هذا التناقض حين أخبرتها إحدى العلامات التجارية المعتمدة من قبل مؤسسة بيتا أنهم لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان أي من مورديهم يقومون بإجراء اختبارات على الحيوانات.

ليبينج باني «الأرنب القافز»

ليبينج باني هو برنامج شهادات معترف به دوليًا وما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج الخالية من القسوة معاييره الصارمة فيما يتعلق بعدم اجراء الاختبارات على الحيوانات ونظام مراقبة الموردين ومراجعات إلزامية.

ويتطلب نظام مراقبة الموردين أن تقدم الشركات وثائق تثبت أن كل مورديهم يلتزمون بمعايير«ليبينج باني» وأيضا تمنع «ليبينج باني» مقدمي الطلب من توزيع منتجاتهم فى البلاد التى تجري اختبارات على الحيوانات مثل (الصين)، وعلى العلامات التجارية المعتمدة أيضا تجديد الاتفاق سنويًا وقد يُطلب من الشركات المراجعة للتأكد من أنهم يتوافقون مع معايير «ليبينج باني».

وعلى الرغم من ذلك فإن«ليبينج باني» تصادق العلامات التجارية التي تمتلكها شركة أم تجري اختبارات على الحيوانات (وعلى سبيل المثال اربن ديكاي و تومز اوف ماين) ولكنها تتأكد من أن تلك العلامات التجارية «يجب أن تعد أن تعمل بشكل مستقل بصفتها شركة فرعية لها سلاسل توريد خاصة بها ويجب أن تستمر في استيفاء شروط المعايير التي تطالب بها «ليبينج باني» حتى تبقى في لوائحنا» (المصدر:ليبينج باني).

اختر الخالية من القسوة

اختر الخالية من القسوة (سي سي أف) هى مؤسسة مستقلة غير ربحية تقع فى أستراليا ولدى العلامات التجارية المعتمدة من سي سي أف تواجد دولي لذا من الممكن أن تكون قد رأيت شعارهم على عدد كبير من المنتجات في أمريكا الشمالية.

لدى سي سي أف حاليا أكثر من 250 علامة تجارية معتمدة وتختلف معاييرهم مقارنة بليبنيج باني و بيتا، وأبرز الفروق أنها لا تعتمد العلامات التجارية المملوكة او المتصلة بالشركات غير الخالية من القسوة ولديهم أيضا بعض القيود على استخدام مكونات حيوانية معينة.

وطلبت سي سي أف من العلامات التجارية المعتمدة أن توقع على عقد ملزم قانونيًا لضمان صحة البيانات الموجودة فى طلب التقديم، وعلى مقدمي الطلب أيضا تزويد السي سي أف بإفادات مكتوبة من موردي المكونات الخام التى تصرح وبوضوح إن كل المكونات الموردة لمقدمي الطلب لم يتم اختبارها على الحيوانات.

وبما أن سي سي أف مؤسسة صغيرة جدًا (وتتكون فقط من موظف واحد و ستة متطوعين) فهى لا تقوم بإجراء تحقيقات أو مراجعات سنوية، ولكنها تطالب بإعادة اعتماد لشركات ولا يوجد إطار زمني محدد لإعادة اعتماد الشركات، ولكنها تقوم بذلك كلما سمحت الموارد أو عندما تقدم الشركات منتجات جديدة.

كلمة أخيرة

أريد أن أوضح نقطة هنا أنه لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لاختيار علامات تجارية خالية من القسوة وأكثر لطفًا فلكل منا طريقه، وإذا كنت تشعر بالراحة بدعم بيتا ومعاييرها فلا ينبغي لأحد أن يقنعك بفعل ما هو خلاف ذلك، افعل ما تشعر أنه مناسب لك، وأعتقد أنه من المهم معرفة الفروق بين كل تلك المعايير المعتمدة الخالية من القسوة ثم الاختيار بناء على تلك المعرفة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *