ما هي الميلانوما؟ وما هي الأعراض المبكرة لسرطان الجلد؟

ترجمة بتصرف لمقال(What is melanoma and what are the early signs of the skin cancer by:Sabrina Barr)

من المهم أن تعتني ببشرتك عند قضاء الوقت تحت أشعة الشمس خلال هذا الصيف.

 

 

ترجمة: سارة الشيباني

تدقيق: قبس الخزام

مراجعة: ربى الشمراني



طوّر العلماء في جامعة إديث كوان بأستراليا فحص دم ثوريٍ فعلي صُمم لمساعدة المختصين في مجال الصحة على تحديد العلامات المبكرة للميلانُوما. ويمكن أن تثبت أبحاثهم التي نُشرت في مجلة بايوميديكال أونكوتارجِت (bio-medical journal Oncotarget) بداية هذا الأسبوع أنّ هذا الفحص لا يقدر بثمن لآلاف الأفراد الذين يصابون بسرطان الجلد كل عام. ففي عام ٢٠١٥م كان هناك ١٥,٩٠٦ حالة جديدة من ميلاَنُوما سرطان الجلد في المملكة المتحدة جاء ذلك وفقًا لمعهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

إذن ما هي الميلانوما بدقة؟ وما هي العلامات المبكرة لسرطان الجلد؟

ما هي الميلاَنُوما؟ هي شكل من أشكال سرطان الجلد الذي يتطور من خلايا تسمى الخلايا الميلانينية والخلايا الميلانينيةهي خلايا جلدية تنتج الميلانين وهو الصباغ الذي يتحكم بلون البشرة حيث يحمي الميلانين البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، لذا يكون أصحاب البشرة الفاتحة والذين لديهم كمية أقل من الميلانين أكثر عرضةً لحروق الشمس. وفي حين يُعتقد أنّ الميلانوما هي سرطان جلد، لكنها قد تصيب أيضا أي مكانٍ آخر في الجسم. والميلانوما الجلدية هي الورم الميلانيني للجلد كما أوضحت ذلك جمعية أبحاث الميلانوما. تحدث الميلانوما المخاطية في الأغشية المخاطية بالجسم كالممر الأنفي أو الحلق، أما الميلانوما العينية فهي شكلٌ نادرٌ من هذا المرض والذي يصيب في العين.

ما هي مسببات الميلانوما؟
تنتج غالبية حالات سرطان الجلد بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية. إن قضاء الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس دون حماية كافية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بورم الميلانوما. كما أن استخدام جهاز تسمير البشرة يرتبط أيضًا بالإصابة بسرطان الجلد، حيث يمكن أن ينبعث منها أشعة فوق البنفسجية أقوى من أشعة الشمس. وكتبت عارضة الأزياء إيلا ريفنسكروفت (Ella Ravenscroft)  والتي تبلغ من العمر ٢٠ عاما مقالة مؤثرة  على موقع فيسبوك تحذر فيه الناس من استخدام أجهزة التسمير وكان ذلك في شهر فبراير من مدينة مانشستر .ونتيجةً لذلك اضطرت السيدة ريفنسكروفت إلى إزالة عدة شامات جراحيًا، مما ترك عددًا من الندوب في جسدها. وقد كتبت: «أيتُها الفتيات/أيها الشبّان؛ من المهم جدًا ألا تستخدموا أجهزة التسمير، فقد كان لديّ شاماتين صغيرتين على بطني لكنهما كبُرتا بسبب استخدامي لهذه الأجهزة ،وأضافت: «أريد فقط أن أزيد وعي الناس حول مدى خطورة هذا الأمر فلن تتخيّلوا أن شيئًا صغيرًا كالشامة قد يسبب السرطان».


ما هي علامات الميلانوما؟
إن إحدى أكثر العلامات المعروفة على نطاقٍ واسع للميلانوما هي ملاحظة شامة جديدة في جسمك، أو أن تلاحظ أن شامةً قديمةً قد تغير لونها أو شكلها أو مقاسها. وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية باستشارة الطبيب بأقرب وقتٍ ممكنٍ عند ملاحظة أيّ تغيرات في الشام الموجود بجسمك. بالإضافة إلى تورّم الشام وتغيّر شكلها أو لونها، يجب أن تنتبه أيضًا إلى تلك التي أصابتها الحكة أو القرحة أو التي بدأت تنزف. ويمكن أن تظهر الشامات في أي مكان بالجسم، وبرغم ذلك فهي تظهر غالبًا على ظهور الرجال وأرجل النساء، كما ذكرت جمعية السرطان الأمريكية. في يناير/كانون الثاني من هذا العام تواصلت جيليان نوتال (Gillian Nuttall) الرئيسة التنفيذية ومؤسِّسة جمعية (ميلانوما) في المملكة المتحدة، مع بيرس مورغان (Piers Morgan) بعد أن لاحظت علامةً غريبة على صدره حين شاهَدتهُ في برنامج تلفزيوني. وبعد نصيحة السيدة نوتال، قرر مورغان زيارة طبيب الأمراض الجلدية الذي أزال العيب فورًا، وكشف أنه كاد أن يكون سرطانيًا في المستقبل القريب. كما شكر مورغان السيدة نوتال علانيةً واصفًا إياها بأنها «منقذته».

هل يُعد أيّ تعرض لأشعة الشمس آمنًا؟
في حين أنّ فيتامين دال المنبعث مع أشعة الشمس مفيدٌ للغاية من أجل صحتك العامة، لكنّ يبدو أنّ عملية التسمير ضارة دائمًا، وذلك وفقًا لما قاله روس بيري (Ross Perry) الطبيب العام والمدير الطبي لعيادات كوزميديكس يو.كي (CosmedicUK). كما قال بيري لصحيفة الإندبندنت (The Independent): «لا يوجد شيء يسمى تسمير صحي». وذكر: «فعملية التسمير استجابة مضرة للحمض النووي، سواءً كنت تحصل عليها من الاستلقاء على الشاطئ أو من أجهزة التسمير أو من خلال التعرض المؤقت لأشعة الشمس ، كما أضاف: «تسمر البشرة نتيجة للأشعة فوق البنفسجية الضارة من أشعة الشمس، وإذا قمت بهذه العملية مرةً واحدة فذلك يعني استمرارك بأضرار خلايا الجلد».

وقد أعرب مشاهدو برنامج (Love Island) عن قلقهم المتزايد من ظهور جلد المتسابق أليكس جورج باللون الأحمر طوال مدة العرض. وعلق أحد الأشخاص على تويتر قائلا: «تشعرني حروق الشمس في بشرة أليكس بعدم الارتياح» ، وغرد شخصٌ آخر: «ليعطي أحدكم هذا الفتى بعض صبار الألوفيرا».

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *