ما معنى أن تكون ذكيًا؟

ترجمة بتصرّف لمقال: (What does it mean to be smart? By Seth’s Blog)

ترجمة: هاجر خلفان الهطالية
تدقيق: درة سعد Dorrah235@
مراجعة نهائية: ندى محمد

النمل الأبيض والسناجب ناجحة في حياتها. وعلى مدى آلاف السنين اتخذت أساليب معينة -لم نتمكن نحن من اكتشافها- للبقاء على قيد الحياة. تتمتع هذه الحيوانات بغرائز فطرية جيدة ولكنها ليست ذكية بالقدر الذي نتصوره ونأمله في أي مدير أو زميل.

 هذا النوع من الذكاء يتطلب منك أن تكون منفتحًا ذهنيًا حيال أداء عملك وكيف تتخذ قراراتك ونوع التغيير الذي تسعى لإحداثه في العالـم. 

تغيير القصة وتحويرها والمراوغة والكذب ليس جزءًا من الذكاء؛ لذا فإننا لسنا بحاجة إلى شخص ذكي ليفعلها! بينما أنت بحاجة إلى جرّاح قلب فطن؛ لأنه يمكنه أن يفسر لك بدقة متناهية أسباب استخدامه أحد الإجراءات دون الأخر. هذا النوع من الذكاء يتطلب معرفة بالمجال أيضاً؛ فالأذكياء قد قرأوا وفهموا ما حدث سابقًا، وهم على دراية تامة أن التاريخ لا يُعيد نفسه ولكنه كثيرًا ما يتناغم، لذا فإنهم غير مهتمين بارتكاب خطإ كان يمكن تجنبه بالاستفادة من الخبرات السابقة. 

يُغيّر الشخص الذكي أهدافه وأساليبه بناءً على تجاربه وخبراته وما تعلمه، إضافةً إلى الكشف عن تلك الأهداف والأساليب والتيقّظ لما هو فعال ومجدي منها. 

انظر من حولك، فإن رأيت مبانٍ لم تنهر ونظم الصحة العامة تواصل عملها بنجاح ومنتجات ترضيك فمعنى ذلك أن شخصًا نابغًا قد بذل مجهودًا جبارًا للعمل على إنجاحها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *