خمس مزايا للقادة الناجحين

ترجمة بتصرف لمقال: 5Traits of Successful Leaders. By Norm Merritt

تدقيق: غيداء عبد المطلب

مراجعة: محبرة

يكمن الفرق بين النجاح والفشل في القيادة سواءًا كنت صاحب شركة صغيرة، أو شركة ناشئة، أو صاحب مطعم، أو بائع. فالقادة الحقيقيين يمهدون الطريق للنجاح، وبدون وجود قائد قوي سيتأثر منظر الشركة بموظفين مثبطين وتعهدات لا يتم الالتزام بها بالإضافة إلى خيبة أمل العملاء، ومن خلال تجربتي يفتخر أكثر القادة الناجحين بهذه الصفات البارزة التالية:

  1. نفذ ما تقوله

في بداية مسيرتي المهنية، نصحني زميل ذو مستوى أعلى مني بأن لا أقدم أي وعود للعملاء لا يمكن الوفاء بها، وفي الوقت الذي كان يهتم فيه زميلي بشكل أساسي على حماية سمعة الشركة، كنت أتعلم درس أعمق عن نزاهتي ومدى صعوبة والعمل بجدية للالتزام بوعدي، فالقادة الحقيقيون يطبقون ما ينصحون به ويحققون الوعود بتنفيذ ملموس، لذلك نفذ ما تقوله، وكن قائدًا نزيهًا لتبني ثقة بين موظفيك وسترى أن الآخرين ملهمون لأداء الشيء نفسه.

  1. اعترف بفضل الآخرين وتحمل اللوم

قال الكاتب ورجل الأعمال أرنولد غلاسو أن القائد الجيد يأخذ الكثير من نصيبه من اللوم، والقليل من نصيبه من الثناء، فكونك قائد مؤثر يعني أن يكون لديك نضج عاطفي لتحمل المسؤولية عندما تسوء الأمور، على الجانب الآخر عندما يحقق القائد نجاحًا لا ينبغي عليه أخذ النجاح كله له، بل يجب عليه نسب هذا الإنجاز للفريق أيضًا، فبمجرد اكتمال مهمة ما، تأكد من إعطاء الزملاء التقدير الكافي، حيث يلهم هذا الثناء الكثير من الموظفين على مواصلة رفع الأداء وكسب نتائج مستدامة.

  1. كن القائد الذي تريد اتباعه

لا يطلب القادة المثاليين من فرقهم أي أمر لا يستطيعون فعله بأنفسهم، فالقيادة تعني – بحسب تعريفها – أن تبدأ أولًا وتقود الطريق، حيث يجب مناسبة كل شي يفعله المدير التنفيذي مع القيم الأساسية للشركة، كما يجب معرفة التفاصيل, ليست التفاصيل الصغيرة, بل التي تساعد على توضيح ما يطلبه المدير ليقوم به موظفيه. فعندما يقدم القائد التزامًا كاملًا وقدرة تحمل كبيرة على مواجهة الاختلافات والتفاؤل بالإضافة إلى الرغبة الشديدة للعمل، عندها سيميل أعضاء الفريق إلى اتباع القيادة، فالتشجيع من داخل الفريق ينتج موظفين متفانين ذوي حماس كبير لتحقيق النجاح.

  1. ترأس، وتحمل المسؤولية

يجب على القائد أن يكون شغوفًا للعمل حتى يحقق النجاح، ففي نهاية الأمر كيف ستجذب موظفين للعمل في شركتك إن لم تثق بهذه الشركة؟ إذا كان القائد يغرق في الشك أو القلق فتنهار بسرعة ثقة الفريق بأكمله، كما يعرف القادة الناجحين كيف يحافظون على هدوئهم وعقلانيتهم حتى عند التعامل مع الأمور الصعبة، فبغض النظر عن الذي يحدث في العمل يبقى القادة المؤثرون واثقون، ومثال إيجابي، وطمأنينة ثابتة للموظفين.

  1. تشجيع روح المسؤولية من خلال الالتزام بها

تتمثل العناصر الأساسية للمسؤولية في ضمان فهم القوانين فهمًا جيدًا والتأكد من تحديد الأمور المتوقعة بوضوح وكذلك تحديد معايير النجاح من البداية ومن ثم قياسها، فالمسؤولية حول أمر ما ليست حدوث ما تتوقعه بل التحقق من حدوثه، كما يجب عليك أن تتأكد أن الأشخاص المسؤولون لديهم صلاحية لانجاز المهام كما يكون لديهم روؤية واضحة حول كيفية تحقيق المهام بشكل ناجح، ومن ثم محاسبة أعضاء فريقك حول إنجاز مهامهم.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *