أشد ست قضايا بيئية طارئة وكيفية المساعدة في حلها

ترجمة بتصرف لمقال:( The 6 most pressing environmental issues—and what you can do to help solve them
by inhabitat)

ترجمة: خلود مناف

تدقيق ومراجعة: شيخة عبدالله

بعد أكثر من أربعة عقود من أول يوم أرض، لا يزال هناك العديد من المخاوف البيئية للمجتمعات في جميع أنحاء العالم لمعالجتها؛ وربما لا شيء ملح بقدر تغير المناخ الذي يسببه الإنسان. ولكنه يحرز تقدما، ويمكن القول إن الوعي بالقضايا البيئية في أعلى مستوياته. لهذا يوم الأرض القادم نسلط الضوء على الاهتمامات البيئية الأكثر إلحاحا التي تؤثر علينا جميعا، ونُظهر ما يمكن القيام به للمساعدة في إعادة التوازن البيئي لهذا المكان المدهش الذي نطلق عليه اسم الوطن.

تغير المناخ

في حين يتفق 97% من علماء المناخ بأن السبب الرئيسي لتغير المناخ هو انبعاثات غازات الدفيئة (غازات الاحتباس الحراري)، لم تكن الإرادة السياسية قوية بما فيه الكفاية حتى الآن للشروع في تحول سياسي هائل بعيدا عن الوقود الأحفوري ونحو أشكال الطاقة المستدامة. ولعل الأحوال الجوية الأكثر تطرفًا مثل الجفاف وحرائق الغابات وموجات الحرارة والفيضانات ستقنع الجمهور بممارسة المزيد من الضغط على صانعي القرارات السياسية للتصرف بشكل عاجل للحد من انبعاثات الكربون ومعالجة هذه القضية قبل فوات الأوان.

ذات الصلة: 14 صورة جوية مذهلة التقطت لجمال الأرض

ما يمكنك القيام به: محتمل أن يكون منزلك ووسيلة تنقلك من المصادر الرئيسية لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وقد يساعد فحص الطاقة المنزلي المعتمد بِجعل منزلك أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. وفي حال أنك تَتنقل بالدراجات أو المشي أو وسائل النقل العام، فإنك بذلك تكافح ظاهرة الاحتباس العالمي، ولكن إن دعت الحاجة لامتلاك سيارة فلتبحث عن سيارة هجينة تستهلك وقودًا أقل والأفضل أن تتوجه إلى الكهربائية بدلا من السيارات التي تستهلك الغاز. وعندما تشرع في الطيران تأكد من تقليل انبعاث الكربون الخاص بك من الأميال الجوية التي تقطعها مع موازنة الكربون من شركة محترمة مثل Carbonfund.org.

التلوث

يرتبط تلوث الهواء وتغير المناخ ببعضهما ارتباطًا وثيقًا، لأن نفس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض تكون حالات ضبابية دخانية في المدن الكبرى التي من شأنها أن تهدد الصحة العامة. فإذا رأيت صورًا مرعبة لمدن الصين التي تعاني من التلوث وتعتقد أن الضباب الدخاني منعزل إلى بكين أو شنغهاي، فلا بد من التفكير ثانيةً، فقد اكتشف علماء أمريكيون أن التلوث الصيني يكثف العواصف فوق المحيط الهادي ويساهم في زيادة عدم انتظام الطقس في الولايات المتحدة.

قد لا يتلقى تلوث المياه والتربة اهتماما اعلاميًا كما يتلقى التلوث الهوائي، ولكن لاتزال تشكل أهم المخاوف المؤثرة على الصحة العامة. فوفقًا لمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، تعتبر المياه الملوثة من أكبر المخاطر الصحية في العالم. في حين قام «قانون المياه النظيفة» بالكثير لجعل المياه الأمريكية آمنة من الملوثات الضارة، يوجد اليوم تهديد جديد لتنظيف المياه القادمة من طفرة التكسير الصخرية التي تحدث في جميع أنحاء البلاد ومن وكالة حماية البيئة نفسها.

تلوث التربة هي قضية رئيسية في جميع أنحاء العالم. فقد تلوث في الصين ما يقرب من 20% من الأراضي الصالحة للزراعة من المعادن الثقيلة السامة. كما يهدد تلوث التربة الأمن الغذائي ويشكل مخاطر صحية على السكان المحليين. فاستخدام المبيدات الحشرية والأسمدة هي أيضا عوامل رئيسية في تلوث التربة.

ذات صلة: تسع مدن صينية أكثر تلوثا من بكين

ما يمكنك القيام به: تتشابه العديد من حلول مشاكل تلوث الهواء مع حلول تغير المناخ، فمثلا من المهم أن تبذل جهدك في تقليل وتيرة قيادة السيارة أو تستبدلها بسيارة أقل انبعاثًا.. كما أن الانتقال للطاقة الخضراء أمر مهم لأن بذلك ستقل انبعاثات الوقود الأحفوري. وفي حال لم تتمكن من تثبيت الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح في منزلك أو ان كنت تتلقى الكهرباء من مصادر الطاقة الملوثة، فكر بالاشتراك في منتج للطاقة المتجددة مثل Ethical Electric الذي يربط المستهلكين بنسبة 100٪ بمصادر الطاقة المتجددة لتزويد المنازل بالطاقة.

إزالة الغابات

تعد الغابات مهمة للحد من تغير المناخ لأنها تعمل بمثابة «خزانات للكربون»، بمعنى أنها تمتص ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يتلاشى في الجو وتتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري. تشير التقديرات إلى أن 15% من مجموع انبعاثات غازات الدفيئة تأتي من إزالة الغابات. كما يهدد أيضا قطع الأشجار الحيوانات والبشر الذين يعتمدون على الغابات السليمة لإعالة أنفسهم، فإزالة الغابات الاستوائية أمر مقلق خصوصا أن 80% من أنواع الكائنات الحية تعيش في هذه المناطق. وقد تم إزالة حوالي 17% من غابات الأمازون الاستوائية في الخمسين سنة الماضية لإفساح المجال لتربية المواشي والذي يعد نكسه مضاعفة للمناخ لأن غازات الماشية هي مصدر رئيسي لغاز الميثان الذي يساهم بشكل أكبر في تغير المناخ على المدى القصير من انبعاثات الكربون.

ذات صلة: يَستخدم تطبيق الويب الجديد «خرائط Google» لتعقب إزالة الغابات أثناء حدوثها

ما يمكنك القيام به: يمكنك دعم تحالف الغابات الاستوائية والمنظمات المماثلة بحيث يمكنك التوقف عن استخدام المناشف الورقية فبدلا من ذلك استخدم أقمشة قابلة للغسل. واستخدام أكياس التسوق القماشية (بدلًا من الورق)، أيضا انظر إلى الملصقات (المسميات) للتأكد من أنك تستخدم فقط منتجات الخشب والورق المعتمدة من مجلس رعاية الغابات. يمكنك أيضا مقاطعة المنتجات التي تصنعها شركات زيت النخيل التي تسهم في إزالة الغابات في إندونيسيا وماليزيا.

ندرة المياه

قد تسبب زيادة عدد السكان وتغير المناخ في زيادة حالات الجفاف كما أصبحت ندرة المياه مشكلة ذات أهمية. فالمياه العذبة متواجدة بنسبة 3% فقط في العالم ويفتقر 1.1 مليار شخص إلى المياه الصالحة للشرب. كما يظهر الجفاف الحالي في كاليفورنيا بشكل كبير، فإن الوصول إلى المياه ليس مجرد مشكلة بالنسبة للبلدان النامية وإنما للولايات المتحدة كذلك. في الواقع، بحلول منتصف هذا القرن سيكون أكثر من ثلث جميع المحافظات في 48 ولاية أكثر عرضة لخطر نقص المياه، حيث يواجه أكثر من 400 إلى 1100 محافظة خطرًا كبيرًا للغاية.

ذات صلة: هل يمكن أن تعمل تحلية المياه بالطاقة الشمسية على حل مشكلة إمدادات المياه في ولاية كاليفورنيا؟

ما يمكنك القيام به: مثلما يعتبر ترشيد استهلاك الطاقة حلًا هامًا لقضايا تغير المناخ والتلوث، يمكن أن يساعدنا ترشيد استهلاك المياه في التعامل مع ندرة المياه. يعد تركيب غسالة معتمدة من ENERGY STAR واستخدام صنابير ذات تدفق أقل وسد التسريبات وري العشب في الصباح أو المساء عندما يكون الجو ذو برودة مناسبة لمنع تبخر مياه الري، وأيضا التقليل من مدة الاستحمام وإغلاق صنبور المياه أثناء تفريش الأسنان هي أفكار لترشيد استهلاك أكثر للمياه. كذلك الأخذ بالاعتبار في استخدام منتجات تنظيف غير سامة ومبيدات حشرية ومبيدات الأعشاب الصديقة للبيئة لا تلوث المياه الجوفية. يستخدم الجيل السابع المكونات المشتقة من النباتات لصنع منتجات تنظيف المنزل.

فقدان التنوع الحيوي

يتسبب تزايد الانتهاكات البشرية في مواطن الحياة البرية بفقدان سريع للتنوع الحيوي الذي يهدد الأمن الغذائي وصحة السكان والاستقرار العالمي. يعد تغير المناخ أيضًا من العوامل الرئيسية التي تساهم في فقدان التنوع الحيوي حيث أن بعض الكائنات غير قادرة على التكيف مع تغير درجات الحرارة. ووفقا لتقرير الصندوق العالمي للطبيعة انخفض التنوع الحيوي بنسبة 27٪ في السنوات الـ 35 الماضية.

ذات الصلة: كوستاريكا تغلق حدائق وتطلق سراح جميع الحيوانات حبيسة الأقفاص 

ما يمكنك القيام به: بصفتنا مستهلكين، يمكننا جميعًا المساعدة في حماية التنوع الحيوي من خلال شراء المنتجات التي لا تضر بالبيئة. في وقت لاحق عندما تذهب لمحل البقالة، تحقق من معرفة ما إذا كان تغليف المواد الغذائية يحتوي على أي من الإجراءات التالية: الشهادة العضوية أو شهادة التجارة العادلة أو مجلس الإشراف البحري (المعهد الدولي للمحيطات) أو الختم الأخضر. وتشمل شهادات المنتجات الأخرى على شهادة مجلس الإشراف على الغابات وشهادة تحالف الغابات الاستوائية وشهادة صداقة الطبيعة. كما أن إعادة الاستخدام وإعادة التدوير والتحويل إلى سماد طرق سهلة لحماية التنوع الحيوي.

 

تآكل التربة وتدهورها

أسفرت ممارسات الزراعة الصناعية غير المستدامة عن تآكل التربة وتدهورها مما أدت إلى تقليل الأراضي الصالحة للزراعة و انسداد وتلوث الممرات المائية وزيادة الفيضانات والتصحر. ووفقًا لتقرير الصندوق العالمي للطبيعة، فقد فقدت نصف التربة الزراعية للأرض خلال 150 سنة الماضية. 

ذات الصلة: يحذر الخبراء، تآكل التربة قد يسبب أزمة غذائية

ما يمكنك القيام به: دعم الزراعة المستدامة التي تعطي الإنسان وموطنه الذي يعيش فيه الربح المحتم والمؤكد. دعم الزراعة المستدامة من خلال زيارة الجدول المستدام للحصول على نصائح حول الكفاح من أجل نظام غذائي مستدام. على نطاق أصغر، يمكنك إحداث فرق في الفناء الخلفي للمنزل عن طريق استبدال أدواته والمنتجات المستخدمة بمبيدات الآفات الخضراء غير السامة ومبيدات الأعشاب وأسمدة غير كيميائية أو أسمدة عضوية حيث يقوم موقع Eartheasy.com ببيع المنتجات الطبيعية للعناية بالحشائش مثل السماد العضوي لبذور الغلوتين.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *