أكثر الطرق فعالية لمساعدتك في الحصول على وظيفة عن بُعد

ترجمة بتصرف لمقال:( The most powerful tips to help you get a remote job
by freecodecamp)

ترجمة: رغد الشايع 

تدقيق ومراجعة: أمجاد آل مشعف

لنفترض أنك مطور برمجيات جيد، ولنفترض أيضًا أنك فعلت اللازم لبناء سمعتك على الإنترنت. فأنت تمتلك ملف تعريف، وساهمت في مشاريع مفتوحة المصدر، ولديك بعض المشاريع الجانبية على موقع GitHub لعرض جودة الشفرة الخاصة بك.

إلى أين تتجه لإيجاد وظيفة عن بُعد؟

 

ستعرض لك أغلب المقالات قائمة بمواقع توفر لك وظائف شاغرة عن بعد، لتجد الوظيفة التي تناسبك، ثم ترسل سيرتك الذاتية و الخطاب التعريفي، وبعد ذلك تنتظر منهم أن يتواصلوا معك، أليس كذلك؟

حسنًا، من الممكن أن تكون هذه الطريقة فعّالة، ولكن إذا كنت جادًا في الحصول على وظيفة عن بُعد، إليك بعض الأخبار: 

تشير التقديرات إلى أن حوالي ٨٠٪؜ من الوظائف لا يتم الإعلان عنها، ولكن يتم شغلها داخليًّا أو عبر شبكات التواصل الإجتماعي. 

كيف يمكنك الإستفادة من هذه الفرص الهائلة؟

 

الجواب بالتأكيد هو التواصل الإجتماعي. وهذا بالطبع ينطبق أيضًا على الوظائف المكتبية. ومع ذلك فإن التواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم أصعب بكثير من التواصل مع من يعيش في نفس مدينتك. 

فيما يلي ٧ خطوات عليك اتباعها للتواصل مع موظفي الشركات التي تعرض وظائف عن بُعد، لتتمكن في النهاية من الحصول على ترشيح. 

الخطوة ١: أنشئ قائمة 

اولًا استخدم قائمة remotive.io حيث تحتوي على أكثر من ٦٠٠ ستمائة شركة تعرض وظائف عن بعد، ثم انشئ جدولًا يضم الوظائف التي تهمك.



الخطوة ٢: تابع أصحاب العمل 

من جدول البيانات الذي أنشأته تابع حساب الشركة والمدير التنفيذي على تويتر. يمكنك أيضا البحث عن موظفي هذه الشركات، وإنشاء قائمة بحساب تويتر لكل منهم.

بعد ذلك، زر المواقع الإلكترونية لهذه الشركات واشترك في النشرات الإخبارية إن وجد، حاول أيضًا البحث على موقع Meetup.com، من المحتمل أن يكون لدى بعض الشركات مجموعة على تطبيق ميت أب، فانضم إليهم.

بعد أن اتضحت الفكرة، أحرص على أن يكون لديك أكثر من مصدر لمعرفة ما يخص تلك الشركات والفعاليات التي تنظمها.

الخطوة ٣: تفاعل معهم 

ارجع لقائمة تويتر التي انشأتها مرة أو مرتين يومًا للإطلاع على جميع أنشطة موظفي تلك الشركات. وإذا أعجبك المحتوى شارك بالتفضيل وإعادة التغريد والتعليق على صفحاتهم فمن الممكن أن يحدث ذلك فرقًا كبيرًا إن كان بشكل مستمر. 

الخطوة ٤: انضم إلى فعاليات الشركة

بما أنك مشترك في النشرات الخاصة بهم وتتابع موظفيهم على تويتر، سيكون لديك علم إذا نظّموا حدثًا ما مستقبلًا، و نظرًا لأن لديهم مجموعات مُوزعة، فمن المحتمل أن ينظموا الكثير من الفعاليات على الإنترنت.

انضم لهذه الفعاليات وتأكد من مشاركتك بأكثر الطرق الممكنة.

ربما يكون الحدث هاكاثون «برمجان» – لذا أجمع فريقك، أو ربما يكون AMA – فاطرح الاسئلة. 

الخطوة ٥: ساهم معهم

تسعى الشركات على نحو متزايد على اختيار إصدار بعض شفراتها والكتيبات الخاصة بها كمصدر مفتوح. حتى أن بعض الشركات الموزعة تكون مفتوحة المصدر بنسبة ١٠٠٪؜ ( على سبيل المثال GitLab ) فإذا كان الأمر كذلك، ابدأ بالبحث عن طرق للمساهمة.

هذه واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها مقابلة موظفيهم والحصول في النهاية على ترشيح.

«أنا مؤسس برنامج تدريبي عبر الإنترنت لمطوري البرامج عن بُعد، نحن نطلب من طلابنا قضاء 10 ساعات تقريبًا كل أسبوع في العمل على مساهمات مفتوحة المصدر.»

حتى وإن انتهى الأمر ولم تحصل على ترشيح، كونك ساهمت في عمل مفتوح المصدر، فسوف تحظى ببعض الاحترام من الموظفين بالتأكيد.

الخطوة ٦: قابلهم شخصيًا 

بالتأكيد لا تستطيع الذهاب إلى كل مدينة يعيش فيها أحد المطورين عن بُعد لتقابله شخصيًا، ومع ذلك فهناك طريقة لمقابلتهم حيث يكون الجميع في مكان واحد.

هذا التجمع هو Running Remote. وهو مؤتمر يساعد الشركات التي تعمل عن بعد على التواصل مع بعضها البعض واكتساب المعرفة. وسينضم لهم الكثير من مؤسسي الشركات عن بُعد و موظفيهم، فاذهب وقابلهم شخصيًا إن كان بإمكانك. 

اختارت Running Remote بالي (اندونيسيا) مكان التجمع لهذا العام، وسيُعقد المؤتمر يومي ٢٣ – ٢٤ من يونيو، فإذا كنت تفكر في قضاء عطلة جميلة، يمكنك الإستمتاع بزيارة هذه البلد الجميلة، وتعزيز علاقاتك في نفس الوقت. 

الخطوة ٧: اُطلب ترشيح

إذا اتبعت جميع الخطوات السابقة، ستبدأ في التواصل مع موظفي الشركات، وسوف تبني معهم علاقات. لذا في نهاية المطاف عليك أخبارهم أنك تبحث عن وظيفة، واطلب منهم أن يضعو اسمك في عين الإعتبار إذا أتيحت فرصة عمل. 

 وبالطبع عليك أن تقرأ إعلانات الوظائف الخاصة بهم، وعند توفر وظيفة ما تواصل مع معارفك واطلب الترشيح.

لقد رأيت الكثير ممن طبق هذه النصائح بنجاح، وآمل أن تتمكن من الإستفادة منها ايضًا. وأخيرًا الدرس دائمًا كالتالي: العلاقات الإجتماعية والتواصل هي كل ما تحتاج إليه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *