الفوائد الصحية المذهلة لشاي الكركديه

ترجمة بتصرف لمقال:( benefits of hibiscus tea by medium)

ترجمة: تغريد رشيد الرحيلي.

تدقيق: شيخة عبد الله.

مراجعة: أسامة خان.

هناك الكثير من المواد الغذائية فائقة الجودة والأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعدنا على العيش بحياة صحية. اليوم سنتشارك معكم بعض الحقائق المدهشة عن شاي الكركديه، وهو مشروب نقدمه يوميا في عيادة (AYURVEDA PALMS) في روتردام.

من الفوائد الصحية لشاي الكركديه علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وكذلك يساعد الجهاز الهضمي والجهاز المناعي للإنسان، ويساهم بعلاج الالتهابات المختلفة. فهو يساعد في علاج أمراض الكبد ويقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان. ويمكن أيضا أن يساعد شاي الكركديه في فقدان الوزن بطريقة صحية وتدريجية من خلال تسريع عملية الأيض. وأيضا شاي الكركديه غني بفيتامين سي، والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة، ويساعد كذلك في علاج ارتفاع ضغط الدم والقلق.

يتم إعداد شاي الكركديه من خلال غلي أجزاء من نبات الكركديه خاصة زهرة الكركديه، والمعروف باسمه العلمي (Hibiscus sabdariffa). وكما هو معروف فشاي الكركديه مشروب يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم وكثيرا ما يستخدم كمشروب دوائي.

 

لون شاي الكركديه أحمر ياقوتي وطعمه حامض. لذلك يعرف أيضا باسم الشاي الحامض وله نكهة تشبه نكهة التوت البري. مثل جميع أنواع الشاي بإمكانك تناول شاي الكركديه ساخنا أو باردا حسب رغبتك. فشاي الكركديه منخفض السعرات الحرارية وخالي من الكافيين.

هذه المقالة تناقش فوائد شاي الكركديه المختلفة التي تساعد في الحفاظ على جسم صحي ويتمتع باللياقة. وتذكر دائما لكي يعمل جسمك بكفاءة لابد أن تحقق التوازن في كل شيء.

الفوائد الصحية لشاي الكركديه

تنظيم ارتفاع ضغط الدم أوضح تقرير جمعية القلب الأمريكية (AHA) الذي نشر في نوفمبر ٢٠٠٨ والذي ينص على أن شرب شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم لدى البالغين المصابين بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم المعتدل. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذي يُسمى أيضًا (hypertension). وتشير دراسة أجرتها شركة (Odigie IP) إلى أن الكركديه يتمتع بخصائص مضادة تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتقوم بحماية القلب وقد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية المختلفة. وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. أيضا توصل بحث أجري في جامعة (Tufts) في بوسطن أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم بنسبة تصل إلى ١٠ درجات. ولتحقيق هذا التحسن الجذري لارتفاع، تحتاج إلى تناول ثلاثة أكواب من شاي الكركديه كل يوم لبضعة أسابيع. أيضا شاي الكركديه مدر للبول مما يساعد في الوقت نفسه بخفض ضغط الدم.

تقليل نسبة الكولسترول في الدم: يحتوي شاي الكركديه أيضًا على مضادات مذهلة للأكسدة. فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف. يحتوي شاي الكركديه على خصائص (hypolipidcemic) و (hypoglycemic) مفيدة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات السكر في الدم مثل الارتفاع المزمن للسكر في الدم. وتشير دراسة بحثية أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني إلى أن استهلاك شاي الكركديه بدون إضافة السكر يساعد على التحكم في هذا المرض من خلال تأثيره في تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية والكولسترول منخفض الكثافة في الجسم.

يحمي الكبد: تشير الدراسات البحثية أيضا أن الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في شاي الكركديه قد تساعد في علاج أمراض الكبد. فمضادات الأكسدة في شاي الكركديه تساعد على حماية الجسم من الأمراض لأنها تحيد وتعادل الجذور الحرة الموجودة في أنسجة الجسم وخلاياه. لذلك، يمكننا القول بثقة أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يزيد من عمر الانسان عن طريق المحافظة على الصحة العامة الجيدة لأجهزة الجسم.

خصائصه المضادة للسرطان: يحتوي شاي الكركديه على حمض بروتوكاتشويك (protocatechuic) الذي يحتوي على خصائص مضادة للأورام ومضادة للأكسدة. وتشير دراسة أجراها قسم ومعهد الكيمياء الحيوية في كلية تشانج شان (Chung Shan) للطب والأسنان في تايتشونغ (Taichung) بتايوان إلى أن الكركديه يبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق التسبب في موت تلك الخلايا ويعرف طبيًا باسم الموت المبرمج للخلية.

مضاد للالتهابات ومضاد للجراثيم:

الخصائص: شاي الكركديه غني بحمض الأسكوربيك (فيتامين C) وهو عنصر غذائي ضروري يحتاجه جسمك لتعزيز وتنشيط جهاز المناعة. ومن المعروف أيضا أن شاي الكركديه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. لذلك، فإنه يمنعك من الإصابة بالبرد والإنفلونزا. وأيضا يستخدم شاي الكركديه لعلاج الحمى الناتجة عن أعراض البرد.

آلام الطمث: تشمل الفوائد الصحية لشاي الكركديه التخفيف من تشنجات وآلام الطمث. حيث أنه يساعد في استعادة توازن الهرمونات، مما يقلل من الأعراض الأخرى للحيض مثل التقلبات المزاجية والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام.

خصائص مضادة للاكتئاب: يحتوي شاي الكركديه على فيتامينات ومعادن لها خصائص مضادة للاكتئاب مثل الفلافونويد (flavonoids). ولذا شرب شاي الكركديه يساعد على تهدئة الجهاز العصبي، ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب عن طريق الشعور بالاسترخاء والراحة للجسم والعقل.

تحسين عملية الهضم: الكثير من الناس يشربون شاي الكركديه لتحسين الهضم. وذلك لأنه يزيد من إدرار البول ويحسن حركة الامعاء. كونه يحتوي على خصائص مدرة للبول، ويستخدم أيضًا لعلاج الإمساك، مما يساعد على إنقاص الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

التخفيف من الشعور بالعطش أثناء ممارسة الأعمال المجهدة: يستخدم شاي الكركديه المثلج أيضًا كالمشروبات الرياضية للقضاء على العطش أثناء ممارسة الأعمال التي تحتاج مجهود بدني كبير مثل الرياضة. فكثير من الرياضيين لا يخلو نظامهم الغذائي من شاي الكركديه لأن لديه القدرة على تهدئة الجسم بسرعة كبيرة ومدر للبول، ويطرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم ويحسن الأداء ولياقة الجسم!

يساعد على فقدان الوزن: إذا كنت تستهلك الطعام الغني بالكربوهيدرات، فهذا يعني أنه يحتوي على السكر والنشا، لذلك من المرجح أن تكتسب الوزن الزائد. ولذا فقد أوصت الدراسات البحثية باستخدام مستخلص الكركديه لأنه يقلل من امتصاص النشا والجلوكوز مما يساعد في إنقاص الوزن. وهذا لأن الكركديه يثبط عملية إنتاج الأميليز (amylase) (وهو إنزيم يُفرز من البنكرياس والغدد اللعابية وظيفته الأساسية تفكيك الكربوهيدرات إلى مركبات أصغر حجمًا مما يجعل الجسم يمتص الكربوهيدرات والنشا بنسبة أكبر)، لذلك يمنع شرب شاي الكركديه من حدوث ذلك. ولهذا نلاحظ وجود الكركديه ضمن محتويات العديد من المنتجات التي تستخدم لفقدان الوزن.

مناسب للشرب سواء في الصيف أو الشتاء: يمكنك شرب شاي الكركديه إما كشاي ساخن أو شاي مثلج. إذا كنت تريد أن تحافظ على دفء جسمك في فصل الشتاء، فقم بإعداده وشربه على الفور. أما في الصيف فقم بتبريد نفسك بطريقة منعشة وصحية وقم بإعداد شاي الكركديه المثلج فالأمر لا يستغرق إلا دقائق معدودة لإعداده.

تمتع بالمذاق الرائع: يحتوي شاي الكركديه على طعم لاذع يشبه عصير التوت البري. ولأنه لاذع يمكنك إضافة السكر أو العسل لتحلية مشروب الكركديه. أيضا، بإمكانك كما تحب إضافة التوابل مثل القرفة والقرنفل وجوزة الطيب والزنجبيل.

الآثار الجانبية لشاي الكركديه

على الرغم من أن شاي الكركديه يساعد في تحسين الصحة العامة للإنسان ويعتبر مادة طبيعية لتخفيف الوزن، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة له التي يجب أن تكون واعيا لها.

ضغط الدم: كما ذكرنا من الفوائد الصحية لشاي الكركديه أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم. لذلك، لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم. لأنه قد يتسبب في الإغماء والدوخة ومن الممكن أن يؤدي إلى تلف القلب أو الدماغ.

الحمل والخصوبة: لا ينصح باستخدام شاي الكركديه للنساء الحوامل، بسبب آثاره التي يمكن أن تحفز تدفق الدم في الرحم أو منطقة الحوض. بالنسبة للنساء اللاتي يخضعن للعلاج الهرموني أو يتناولن حبوب منع الحمل، فمن المستحسن استشارة الطبيب فيما يتعلق بشرب الشاي الكركديه.

قد يسبب الهلوسة: قد يشعر بعض الناس بالهلوسة عند شرب شاي الكركديه. لذلك، يجب عليك أن تكون حذرا إلى حد ما حتى تعرف كيف يتفاعل جسمك مع شاي الكركديه وأثره عليك، ولا تقود سيارة أو تجرّب شيئًا خطيرًا إلى أن تعرف ما هي آثاره على جسمك.

قد يسبب الحساسية: قد يصاب بعض الأشخاص عند تناول شاي الكركديه بتفاعلات تحسسية مثل حكة في العين أو احمرار أو التهاب الجيوب أو حمى القش.

لا يدرك الكثير من الناس أن تقريبا ١٥-٣٠٪ من شاي الكركديه يتكون من أحماض عضوية. هذه الأحماض هي حمض الماليك وحمض التارتاريك وحامض الستريك، وتوجد هذه الأحماض في العديد من الفواكه مثل العنب. فهي تساعد في تقوية مناعة الجسم، وتحسين البشرة، وخفض ضغط الدم والكولسترول، وعلاج الالتهابات، وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي. شاي الكركديه له تأثيرات مدرة للبول ويساعد على إفراز العصارة الصفراوية في الكبد التي بدورها ستتحكم في لزوجة الدم عن طريق خفض ضغط الدم وتعزيز الهضم.

إذا كنت ترغب في تجربة كوب من شاي الكركديه، يمكنك القدوم إلى عيادة (AYURVEDA PALMS) في روتردام من الساعة ١٠.٠٠ صباحًا حتى الساعة ٧.٠٠ مساءً.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *