الخطايا الخمس التي هلك بسببها رؤساء التنفيذ الناجحون في الشركات الناشئة

ترجمة بتصرّف لمقال: (The Five Deadly Sins Of Successful Startup (CEOs, By Tim Jackson

بقلم: تيم جاكسون 
ترجمة: ربا الفايز، بدور البريك
مراجعة وتدقيق: أسماء الفقيه 
مراجعة نهائية:  ندى محمد


عندما يسوء مسار الشركات الناشئة، فهذا لا يشير قطعًا إلى أن المؤسسين أساؤوا تقدير الأمر!

 إليكم قائمة بأكبر المخاطر التي تواجه المديرين التنفيذيين عندما تزدهر التجارة.

أشعر بالذنب تجاه ثلاث أمور في مساري المهني، وما أنا مستعد للاعتراف به اليوم هو أني قد أخذت رحلة غير ضرورية على طائرة من نوع كونكورد.

حدث هذا في العام الأخير لفقاعة الإنترنت الأولى عام ١٩٩٩م. وكانت الشركة التي أسستها ستفتح الاكتتاب العام الأولي خلال بضعة أشهر. تعارضت مواعيدي بين اجتماع مجلس الإدارة بعد الظهر بلندن، وإلقاء كلمة في مؤتمر في نيويورك صباح اليوم التالي وقد فات الأوان على الرحلة الأخيرة لنيويورك. فبدا لي وكأنه يجب أن أختار بين الذهاب، وتفويت حضور لقاء مجلس الإدارة والحضور هاتفيًا، أو إلغاء عرض المؤتمر. 

ولكن توفر خيار ثالث وهو الذهاب لاجتماع مجلس الإدارة والحصول على نوم هانئ في المنزل، ثم ركوب رحلة على الكونكورد والتي غادرت هيثرو عند العاشرة صباح اليوم التالي، ووصلت إلى مطار جون كينيدي بشكل سحري الساعة ٨:٣٠ صباحًا في اليوم نفسه.

رحلة الكونكورد السحرية: تصل قبل مغادرتك! 

لم أعتقد أن توقيع مديري المالي سيكون كافيًا جدًا لي بما أن تكلفة هذه الرحلة هي ٨ آلاف دولار، حيث قد أبلغني أنه يضطر للموافقة تحت الضغط حتى لو ارتاب في الأمر. لذا أرسلت رسالة إلكترونية لعضو مجلس الإدارة الذي كان أحد مستثمرينا؛ فوافق. سافرت أنا بطبيعة الحال على الكونكورد للمرة الأولى (والأخيرة).

توقفت طائرات الكونكورد عن الطيران عام ٢٠٠٣ وهي أول وآخر طائرات الغرب التجارية تفوق سرعتها سرعة الصوت، فكانت طائرات بووم هي أفضل بديل عالمي. مع ذلك تبقى الكونكورد ممتعة ما حلّقت.لا توجد بوابة مغادرة، تصعد للطائرة مباشرة من قاعة الكونكورد، فقد كانت أذكى بكثير من الدرجة الأولى. 

ركب على متن الطائرة العديد من كبار الشخصيات، بدءً من ممثلة مشهورة لم أعرفها حتى المرة الثالثة حين أَطلق عليها الطاقم اسم السيدة أوليفر، وكان أمامي رجل غريب يرتدي رداءً مع صليب فضي كبير الحجم. لم أستطع اكتشاف ما إذا كان البابا الأرثوذكسي الكوبتيكي أو بطريرك موسكو والذي رافقه بضعة من حراس شخصيين. وأفضل من هذا، زرقة السماء القاتمة خارج النوافذ الصغيرة، كنا نطير على ارتفاع ٦٠ ألف قدم، أعلى من الطائرات التجارية العادية بـ ٥٠٪.

ارتدى الحراس الشخصيون صليباً ضخماً، وانبعثت من أجسادهم روائح

لكن ثمن عبور المحيط الأطلسي في ثلاث ساعات ونصف كان ضيق المقصورة وصخبها الشديد، ما يجعلها غير ملائمة لإنجاز الكثير من الأعمال. كان هناك فرقة من الذين يشربون الكثير من مشروب Dom Perignon وكانوا في استرخاء شديد مع نهاية الرحلة، وهذا خالف توقعي أن تمتلئ الرحلة بسادة العالم مثلي والذين يسافرون إلى اجتماعاتهم الصباحية الهامة في نيويورك. بهذا، وجب علي الاعتراف بأنه قد لا تكون الرحلة استخدامًا جيدًا لأموال الشركة، فلا أتذكر جدول اجتماع المجلس في الليلة التي تسبقه، وأعتقد سيكون الوضع أفضل وأرخص بكثير لو ذهبت مبكرًا لنيويورك وانضممت للاجتماع هاتفيًا. 

.  .  .

هذا اعترافي الصباحي، أخبرك به لأن رحلتي على الكونكورد كانت عينة صغيرة من المخاطر التي تواجه المديرين التنفيذيين عندما تسوء أعمالهم. وما حدث لآدم نيومان مؤسس شركة We أعظم بكثير، حيث أعاد مستثمروه التفكير حول الترتيبات التي اتخذها على مستويات مختلفة غير اعتيادية، مما أدى أولًا لخفض قيمة الشركة لأكثر من الثلثين، ثم استبداله بمدير تنفيذي آخر. مطارة الشغف بلا حذر له تبعات خطيرة.

لهذا، إليك أهم خمسة نقاط يجب أن تنتبه منها وتأخذها كقائمة مرجعية في حالة كانت شركتك تعمل بشكل جيد وتشعر أنك قد تكون في خطر متلازمة (إيكاروس)، وإذا لم تكن تدير شركة ناشئة حقًا وكنت موظفًا أو مستثمرًا فتستطيع استخدامها كمعين لتخمّن ما إذا كان الرئيس التنفيذي في خطر مثل مصير نيومان أو كالانيك.

١- لا تُنفق أموالاً طائلة

أعلم أنه أمر بديهي، ولكن إن كنت تدير شركة تنمو بسرعة وجعلت المستثمرين يحاولون إلقاء المال عليك فمن السهل أن يغيب نظرهم عن الواقع. يرسل لك المحامون فاتورة 500 ألف دولار؟ ليست مشكلة. المكتب الجديد يحتاج إلى إيداع مليون دولار؟ حسنًا. تبدو الأرقام كبيرة جدًا والقرارات سريعة فتبدو البنود الصغيرة كرواتب وتكاليف السفر والنفقات ضئيلة. تذكر أن المستثمرين قد يصبحوا هم أيضاً مجانين بعض الشيء. 

قبل فترة وجيزة من الاكتتاب العام الذي تتبعه شركتنا، قال أحد المديرين لدينا في اجتماع مجلس الإدارة شيئًا لا يُنسى وجادل أنه “سيقدِّر السوق شركتنا بـ١٠٠٠ دولار لكل مستخدم، فإن تمكنا من الحصول على مستخدمين بأي ثمن أقل من ألف دولار، فنحن في المقدمة. ارفع ميزانية التسويق!”.

 أومأنا جميعاً بحكمة، وأتذكر أني رأيته كشخص له رؤية عميقة. أدركت في وقت متأخر أن ما قيل كان غريبًا تمامًا وعَرض من أعراض الحماسة لسوق متضخمة صاعدة.

العبرة: تحقق ما إن كنت تنفق المال بطريقة واقعيّة. إذا شرحت الأمر لأمك ورأت أن هذا غير منطقي فيجب أن تعيد النظر!

٢- لا للتجارة الذاتية 

لو تم الكشف عن المعاملات التي تمت بين شركة We وبين آدم نيومان (أو أفراد أسرته أو المؤسسات التي يسيطر عليها) في بيان التسجيل الخاص بمجلس الأوراق المالية والبورصة فإننا نستطيع أن نفترض أنها مباركة من قبل المحاسبين والمحامين ومن ثم سنفترض أنها قانونية، ولكن القانون والمنطق التجاري أمران مختلفان.

 إن كنت مؤسس شركة فقد يمكّنك هذا المنصب من الهروب من ترتيبات غريبة الأطوار، استفدت أنت منها لبعض الوقت على حساب مساهمين آخرين في الشركة. ولكن على الأرجح سيبدأ المستثمرون (والأجانب) في التدقيق أكثر، وعن كثب بمجرد أن تبدأ زاوية صعود شركتك في الاستقرار.

العبرة : لا تدخل في أي معاملات مع شركتك الناشئة، بما في ذلك الرواتب والنفقات وأفراد الأسرة وغيرها من الأعمَال التي لك فيها مصالح، فهذا قد يُحرجك إذا تم نشر الفضيحة على الصفحة الأولى من صحيفة وول ستريت جورنال.

٣- ابحث عن دعاية لمنتجك وليس لشركتك 

أحد الأمور التي آلمتني في الأشهر التي سبقت الاكتتاب العام؛ هو أن جميع وسائل الإعلام التي تجاهلت شركتنا ومحاولاتنا في إيصال رسالتنا للعملاء المحتملين على مدى أعوام، أصبحت فجأة تهتم بما نقوم به. قِس على ذلك المؤتمرات: فسرعان ما اتضح لي أنه يمكنني قضاء وقتي كاملًا، إن شئت، أحلق حول العالم متحدثًا عن مدى براعة الشركة في ما تقوم به ونموذج عملها الرائع. 

أدركت لاحقاً أن هذا ليس نوع الدعاية الذي قد ترغب به، إلا إن كنت على وشك البدء في جولة تمويلية وتتحدث في مكان ما، يتواجد فيه فقط أشخاص يديرون رأس مال استثماري وصناديق أسهم خاصة لاستثمارات في المستوى والمكان والموقع الجغرافي. 

المؤتمر الذي يبرر لك أخذ يوم إجازة عن العمل، فضلًا عن رحلة عمل، هو المؤتمر الذي ستتحدث فيه أيضًا لمجموعة من العملاء: وهم أشخاص جاهزون ومستعدون لشراء منتجك. الناحية الأخرى لهذا المنظور هو فعالية الشركة الناشئة بشكل عام، حيث أن التباهي بالوضع الاقتصادي لقسمك سيجعل المنافسين يستهدفون عملك بكل بساطة، والتفاخر بأعضاء فريقك أيضًا سيحفز وكالات التوظيف لاستمالتهم بعيدًا عنك.

العبرة : قبل التخطيط لأي شئ يُحتّم عليك مغادرة المكتب، اسأل نفسك سؤالاً: هل هذه الجولة أو النزهة ستعود بالنفع على المساهمين معي؟

٤- تصدى لإغراءات بناء علامة تجارية شخصية 

أحد الخدع التي تأتي مع النجاح هو تدفق متزايد في طلب خبرتك ومهارتك، (أو تأتي مع النجاح الملحوظ بشكل ادق؛ ولا سيما أن أول شئ يعرف عنه الغرباء عن شركتك هو مقدار الأموال التي جمعتها، ليس مدى سرعة ازدياده أو فائدته). 

أمثلة على هذه الطلبات: هل تود الانضمام لمجلس الإدارة س؟ أترغب بمقعد المجلس الاستشاري الحكومي في ص؟ أو قيادة حملة لأجل ع؟ ستكون جميع هذه الأشياء رائعة و تفيد في الترويج لمهاراتك أيضًا. ولكن يجدر بنا التوقف برهةً لنتسائل عن مدى ثقتك وهل تضمن نجاح عملك. 

إن تأكدت جيدًا أن العمل قد تم بالفعل وستأخذ سنة إجازة بكل سرور؛ إذن امضي قدماً وانضم إلى كل تلك اللجان وخذ مقعدك في جميع الجلسات التصويرية في المجلات (والأفضل من ذلك، ربما تأخذ اجازة تفرغ لتقضي الوقت في القراءة عوضًا عن البقاء في عملك). وإن كنت عكس ذلك ومازلت تعتقد أن العمل بحاجة لبعض التعديلات، فمن الحكمة إعطائهم الأولوية في قائمة مهامك عوضًا عن الشهرة.

العبرة : تخيّل سيناريو مفجع تتحطم فيه وتحترق شركتك بعد عام من الآن، وألق نظرة على جدولك فورًا وراجع الاجتماعات والالتزامات التي ستندم على حضورها خلال التسعين يومًا القادمة لو فشل عملك، قم بإلغائها.

٥- لا تنشر خصوصياتك

في روما القديمة استعرضت الجنرالات المنتصرة في الشوارع على متن أربع عربات تجرها أحصنة، مرتدين ثوب التوغا وتاج المجد والأحذية الحمراء ويسبقهم موكب من الأسرى والحلفاء والجنود والأسلحة والغنائم وأعضاء مجلس الشيوخ والقضاة وحراسهم الشخصيين. لكن الأوريجا غالبًا ما يرافق الجنرالات وهو خادم خاص وظيفته الوقوف خلفهم في العربة ويتمتم بشكل متكرر: لا تنشر أشيائك الخاصة وتذكر بأنك فانٍ.

لا يكون للعديد من مؤسسي الشركات الناشئة شخص بمسؤوليات الأوريجا؛ حتى أولئك من لديهم رؤساء، ومع ذلك فمن القيم والجدير بالذكر أن إطلاق شركتك الناشئة الناجحة نادرًا ما يجعلك بارعًا أو ساحرًا كما تبدو في أعين الجميع. أنت على الأرجح (أ) محظوظ، و(ب) مستفيد من التوقيت الممتاز، و(ج) مجتهد مثابر.

العبرة: أعطِ أقلّ اهتمام لكيف يراك من يريد كسب المال من شركتك مثل المصرفيين والمحامين والمستثمرين، وانتبه قليلًا لنظرة من لم تقابله بعد أو يعرف القليل عنك، لكن اهتم وبشدة لنظرة زوجتك أو زوجك عنك وأشقائك ووالدتك. 

المصدر

أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *