١٣ أمرًا يجب أن تتركه لتحقق النجاح!

ترجمة بتصرف لمقال: Thirteen Things You Should Give Up If You Want To Be Successful by Zdravko Cvijetic

تدقيق: شيماء.

قال لي أحدهم ذات يوم العبارة التي كان لها الأثر العظيم في نفسي: “في يومك الأخير على هذه الأرض سيلتقي الشخص الذي أنت عليه بالشخص الذي من الممكن أن تكون عليه.”

في بعض الأحيان حتى نحقق النجاح و نقترب للشخص الذي يمكن أن نكون عليه لا نحتاج لإضافة المزيد لحياتنا بل نحتاج لإزالة بعض الأمور والعادات منها. و مع أن تعريف النجاح يختلف من شخص لآخر فهناك أمور متفق على أن تركها سيحقق لك النجاح، فبعض الأمور والعادات تستطيع تركها ابتداءً من اليوم بينما تحتاج مزيدًا من الوقت لترك البعض الآخر.

1- اترك العادات غير الصحية

“اهتم بجسدك فهو المكان الوحيد الذي ستعيش فيه طوال حياتك!”

-جيم رون

إذا أردت تحقيق أي أمر في حياتك فكل شيء يبدأ من هنا، فيجب أن تهتم بصحتك أولاً و لتحقيق ذلك تحتاج فقط لأمرين:

1- نظام غذائي صحي

2- الحركة الجسدية

2- اترك العقلية قصيرة المدى:

“أنت تعيش مرة واحدة في هذه الحياة، ولكن إذا فعلت ذلك بشكل صحيح فمرة واحدة تكفي.”

-ماي ويست

يضع الناجحون لأنفسهم أهدافاً طويلة المدى، و يعلمون أن هذه الأهداف ببساطة تتحقق نتيجة للعادات قصيرة المدى التي يجب عليهم أن يلتزموا بها يومياً، وهذه العادات الصحية يجب ألا تكون شيئًا تفعله بل يجب أن تكون جزءاً من شخصيتك.

هناك فرق بين”ممارسة الرياضة لتحصل على جسم ممشوق في الصيف” و “ممارسة الرياضة لأنها جزء من شخصيتك.”

3- اترك الخوف من الظهور

“خوفك من الظهور لا يقدم للعالم أي خدمة، فليس هناك فائدة من الإنطواء والانكماش كي لا يشعر الناس حولك بعدم الاستقرار والثقة، فكلنا كتب لنا السطوع في هذا العالم كما يسطع كل الأطفال، فالأمر لا يقتصر على البعض دون الآخر بل الجميع، فعندما نسمح لأنفسنا بالسطوع فنحن تلقائيّاً نسمح للآخرين بالسطوع كذلك، وعندما نتحرر من مخاوفنا فإن حضورنا يحرر الآخرين تلقائيّاً.”

-ماريان ويليامسون

إن كنت لا تحاول أبدًا ولا تستغل الفرص ولا تسمح لأحلامك بأن تصبح واقعاً فلن تطلق العنان لقدراتك الحقيقية بالظهور، و لن يستفيد العالم من الإنجاز الذي لم تحققه يوماً، لذلك اجعل أفكارك تتحدث و لا تخف من الفشل، و بالتأكيد لا تخف من النجاح!

4- اترك الأعذار

” الأمر لا يتعلق بالبطاقات التي لديك في اللعبة بل كيف تلعبها.”

-راندي بوش

يعلم الناجحون أنهم مسؤولون عن حياتهم مهما كانت بدايتهم، و نقاط ضعفهم، و محاولاتهم الفاشلة. فبمجرد إدراكك أنك مسؤول عما يحدث في المرحلة القادمة من حياتك يعد ذلك مخيفاً وفي الوقت ذاته مثيراً للحماس! و بعد أن تدرك هذا، يصبح ذلك الطريق الوحيد للنجاح؛ لأن الأعذار تحدًنا و تمنعنا من التقدم شخصياً و عملياً، املك حياتك فلن يملكها أحد غيرك.

5- اترك العقلية الثابتة

“ينتمي المستقبل لهؤلاء الذين يتعلمون مهارات أكثر و يجمعونها بطريقة إبداعية.”

-روبرت غرين

يعتقد الناس ذوو العقليات الثابتة أن ذكاءهم أو مواهبهم هي ببساطة سمات ثابتة، و أن الموهبة وحدها تخلق النجاح بدون مجهود، فهم مخطئون. يعلم الناجحون ذلك فهم يستثمرون الكثير من الوقت يومياً لتطوير عقليتهم و اكتساب معرفة جديدة و تعلم مهارات جديدة و تغيير مفاهيمهم و مداركهم بطريقة تعود عليهم بالنفع في حياتهم.

تذكر أن ما أنت عليه اليوم لا يجب بالضرورة أن تكون عليه غدًا.

6- اترك الاعتقاد “بالوصفة السحرية”!

“كل يوم و على كل حال، أصبح أفضل و أفضل.”

-إيميلي سو

النجاح الفوري هو خرافة. يعلم الناجحون أن التطور الصغير المستمر كل يوم سيكون مضاعفاً مع الوقت و يعطيهم نتائج مرغوبة. ولهذا السبب يجب أن تخطط للمستقبل و لكن ضع تركيزك على اليوم التالي و قم بتطوير نفسك بنسبة  1% فقط كل يوم.

7- اترك الكمالية

“المنتج غير الكامل ولكنه موجود على أرض الواقع أفضل من المنتج الكامل ولكنه غير موجود على أرض الواقع.”

-شعار التطوير لأكاديمية خان

لا شيء سيكون كاملاً أبداً مهما حاولنا، فالخوف من الفشل (أو حتى الخوف من النجاح) غالباً ما يمنعنا من اتخاذ خطوة للأمام و إخراج إبداعنا للعالم، و بذلك فإن الكثير من الفرص ستضيع إذا انتظرنا حتى يصبح كل شيء كما نريد.

لذلك “اصنع المنتج غير الكامل” ثم قم بتطويره بنسبة 1%.

8- اترك التعدد في المهام

“لن تصل أبدًا لغايتك إن كنت تتوقف و ترمي الحصى على كل كلب ينبح.”

وينستون تشرتشل

يعلم الناجحون ذلك، ولهذا يقومون باختيار أمر واحد و يعملون على إنهائه، مهما كان الأمر سواء فكرة مشروع أو محادثة أو تمرين رياضي. التزامك الكامل لمهمة واحدة هو أمر لا غنى عنه.

9- اترك حاجتك للتحكم في كل شيء

“بعض الأشياء يعود القرار فيها لنا، و بعضها ليس لنا قرار فيها.”

-إيبيكتيتس

التفريق بين هذين الأمرين ضروري للغاية. ابتعد عن الأشياء التي لا تستطيع التحكم بها و ركز على تلك التي تستطيع التحكم بها، و اعلم أنه أحياناً الشيء الوحيد الذي تستطيع التحكم به هو موقفك تجاه أمر ما. و تذكر أنه لا يمكن لأحد أن يكون مستاءً وهو يقول “فقاعات” بنبرة غاضبة!

10- اترك قول “نعم” لما لا يدعم أهدافك

“ذلك الذي ينجز القليل عليه أن يضحي بالقليل، و ذلك الذي ينجز الكثير عليه أن يضحي بالكثير، أما الذي سيصل للقمة عليه أن يضحي بشكل عظيم”

جيمس آلن

يعلم الناجحون أنه حتى تتحقق أهدافهم عليهم أن يقولوا “لا” لمهام و أنشطة و متطلبات معينة من الأصدقاء و العائلة و الزملاء. و على المدى القصير قد تضحي قليلاً بالاستمتاع الفوري و لكن عندما ترى ثمار أهدافك فإن ذلك سيستحق التضحية.

11- اترك الأشخاص السلبيين

“أنت نتاج الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم.”

-جيم رون

إن الأشخاص الذين نقضي معظم وقتنا معهم يكوّنون جزءاً من شخصيتنا هناك أشخاص أقل إنجازاً من غيرهم في حياتهم الشخصية والعملية، وهناك أشخاص ينجزون أكثر مما ننجزه، فإذا قضيت وقتك مع من هم أقل منك في الإنجاز سينخفض معدل إنجازك و بالتالي سينخفض نجاحك! بينما لو قضيت وقتك مع من هم أكثر إنجازاً منك مهما كان ذلك صعباً فسترفع معدل نجاحك.

انظر حولك وشاهد إن كنت تحتاج لبعض التغييرات.

12- اترك الحاجة للإعجاب

“الطريقة الوحيدة لتجنب استياء الناس هي عدم فعل أي شيء مهم.”

-أوليفر إمبيرتون

فكر بنفسك كما لو أنك ركن للتسوق، سيكون هناك الكثير من المعجبين بهذا الركن و القليل من الأفراد لن يعجبهم الركن، فلن يمكنك أن تدفع كل من في السوق على الرضا و الإعجاب بك، وهذا أمر طبيعي للغاية وليس هناك حاجة لأن تبرر نفسك. الأمر الوحيد الذي يمكن أن تفعله هو أن تبقى جديرًا بالثقة فتطور قيمتك كل يوم، و أن تعلم أن عدد الأعداء المتزايد ما هو إلا دليل نجاحك و أنك تفعل أموراً مهمة.

13- اترك اعتمادك على شبكات التواصل الاجتماعي و التلفاز

“المشكلة هي أنك تعتقد أن لديك وقت كافٍ.”

-جاك كورنفيلد

الإفراط في تصفح الإنترنت و مشاهدة التلفاز هي من أمراض العصر الحالي، يجب ألا يكون هذان الأمران ملاذك للهروب من حياتك وأهدافك. عليك التقليل (أو حتى ترك) الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي إلا إذا كانت أهدافك تعتمد عليها وتوجيه وقتك إلى الأشياء التي تثري حياتك.

المصدر