سبع عشرة نصيحة رائعة: للعمل بذكاء وليس بجهد

ترجمة بتصرف لمقال:(Work Smarter Not Harder: 17 Great Tips by TIME)

ترجمة: حنان

تدقيق الترجمة: رحاب أحمد

تدقيق لغوي: ليما عبد

سبع عشرة نصيحة رائعة: للعمل بذكاء وليس بجهد


كتب دان بينك (Dan Pink) عدة نصائح في كتابه (مؤسسة العمل الحر: المستقبل للعمل الحر). وقد أنهى الكتاب بقائمة طويلة ورائعة حول (العمل بذكاء وليس بجهد) لمن يرغب ببدء عمله الخاص. هذه القائمة رائعة ومفيدة للجميع، وقد نقلت لكم أفضل ما ورد في الكتاب مرفقًا بمصادر البحث.

 

بواسطة مؤسسة العمل الحر: المستقبل للعمل الحر

 

  1. اكتب قائمة (لا تفعل): نصيحة قيّمة لا يضاهيها شيء من توم بيترز (Tom Peters): حضّر قائمة تحتوي على الأشياء التي ينبغي ألّا تضيع وقتك بها: المهام غير المجدية والاجتماعات غير الضرورية والمكالمات التي لا قيمة لها وما إلى ذلك، وألصقها بالقرب من قائمة المهام التي ستقوم بها.
  2. احمل دفتر ملاحظات وقلم: كان توماس أديسون (Thomas Edison) وفرجينيا وولف (Virginia Woolf) وتشارلز داروين (Charles Darwin) يحملون دفترا وقلما معهم أينما ذهبوا ويسجلون كل الأفكار التي تخطر على بالهم. ألق نظرة على دفتر الملاحظات بين الحين والآخر وثق بأن هذه الطريقة مذهلة لتلميع أفكارك ونسج الإبداع في بناء حياتك.
  3. طور خطابك: كن قادرًا على أن تتحدث عن نفسك وعن موهبتك الفريدة وكيفية الاستفادة منها في 30 ثانية، ثم توقف لمدة 15 ثانية، مارس هذه العادة وطورها.
  4. اصنع روتينًا لبدء يومك: حاول أن تبدأ يومك بنفس الروتين، فإن كنت تعمل في المنزل، امشِ قليلًا قبل أن تذهب إلى مكتبك، أو تناول كوبًا من الشاي، أو اقرأ، أو تأمل قبل أن تبدأ عملك. هذا الروتين يهيئ عقلك وجسمك وروحك للعمل خلال اليوم.
  5. اصنع طقوسًا لنهاية يومك: اعرف متى تنتهي من عملك وحاول أن تنهي كل يوم عمل بالطريقة نفسها أيضًا. رتِّب مكتبك، أو اعمل نسخة احتياطية من جهاز حاسوبك، أو اكتب قائمة بالأشياء التي ينبغي أن تفعلها غدًا.
  6. اعتد على هذه الثلاثة (الغموض والشك والتقلب): عليك أن تتخطى انهيار المشاريع وخسارة المال وغضب العملاء وعدم رضاهم. يجب عليك أن تتخطى جميع هذه الأمور، إنها الطريقة الأفضل.
  7. تعلم: كن آلة للتعلم واسأل، اخرج مع أشخاص أذكياء للغداء، اقرأ واقرأ أكثر، استمع إلى كتب صوتية وخذ دروسًا واحضر مؤتمرات مفيدة لك (هذه أماكن رائعة للتواصل وتكوين العلاقات)، اجعل حياتك أكثر متعة. أظهرت الدراسات أن الناس الذين جعلوا التعلم جزءًا من حياتهم عاشوا لفترة أطول.
  8. الفشل لا بأس به؛ من غير الصحيح ألا تفشل: إن لم تتخبط ولم تخطيء فهذا يعني أنك لم تحاول بجِد.
  9. احرص على وقتك: تأكد من أنك تركز في وقتك على أهم أولوياتك، اسأل نفسك “هل هذا ما أرغب أن أقضي وقتي به الآن؟” تذكر أنك ما تقضي وقتك به، فتعامل مع وقتك باحترام.
  10. كن فخورًا بنفسك: تذكر أن الأوقات الجيدة لن تستمر.
  11. لا تصب بجنون العظمة: تذكر أن الأوقات الصعبة لن تستمر.
  12. لا تقل أنك لن تستطيع أن تنجز عملك في الوقت المحدد: فقط ابدأ عملك مبكرًا وسوف تكون بطلًا خارقًا.
  13. كن سريعًا ولا تكن عجولًا: هذه مقولة مدرب كرة السلة الأسطوري جون ويلدن (John Wooden). اقرأها مرة أخرى، فكر بها جيدًا، اشعر بها.
  14. قم بالرد على المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني بسرعة: حتى وإن كان ردك “سأعاود الاتصال بك لاحقًا” وحاول معاودة الاتصال بهم خلال 24 ساعة وسيقدّرون احترامك لهم، في الواقع أحيانًا سوف تقوم بكسر هذه القاعدة.
  15. اقضِ 10 دقائق من وقتك في الضحك بصوتٍ عالٍ كل يوم: تابع فيلمًا كوميديًا أو اقرأ كتابًا فكاهيًا وشاهد صورك أيام الدراسة. اضحك كثيرًا.
  16. اختر يوماً في الأسبوع لا تعمل خلاله واجعله فقط لله: تقرب فيه من الله، ستزهر روحك و سيبارك الله في عملك.

تجربة ليلة الأحد: إن كنت تشبه 99% من البشر، فهذا يعني أنك مصاب ب (رهاب ليلة الأحد). وهذا المرض يبدأ ليلة الأحد من الساعة 4:30 حتى 11:00 مساء لأنك مدرك أنك ذاهب إلى العمل في اليوم التالي. (أثبتت دراسة قمت بها أن رهاب ليلة الأحد يبدأ من الصف الثالث ويتلاشى في عمر السبعين). لذلك، أسأل نفسك ليلة الأحد هذه عندما تذهب إلى النوم “هل أنا أعاني من رهاب ليلة الأحد؟” إن كنت تعاني من ذلك، فربما أنت تفعل شيئًا خاطئًا؛ لكن إن كنت لا تعاني من رهاب ليلة الأحد، فعندما استلقِ على سريرك قل لنفسك كما أفعل أنا: “أنا لا أخشى الغد بل أتطلع إليه” بعد ذلك أنت على الطريق الصحيح.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *