كيف تنقذ هاتفك الذي تعرض للماء؟

ترجمة بتصرف لمقال: (How to Save a (Wet Cell Phone?! By Samantha Lynch

ترجمة: عبدالعزيز البادي

تدقيق: شيماء الأنصاري

مراجعة: هبة الصاوي

هل سبق لك أن سقط هاتفك بشكل مفاجئ في المغسلة؟ – أو الأسوأ-في المرحاض؟  هل نسيته في جيبك ووضعته  في آلة الغسيل؟ أو دفعك أحد أصدقائك في حوض السباحة على سبيل المزاح؟ أو هل سقط عليك المطر؟ أو نسيته في جيبك وذهبت للسباحة؟ أو ربما سقط من جيبك في وعاء الماء لحيوانك الأليف؟  عندما يتعرض هاتفك للماء يعني أنه يجب عليك تبديله، ولكن في بعض الأحيان إذا كنت سريعا بما يكفي ربما يمكنك أن تنقذ هاتفك! اتبع الخطوات الموضحة في هذا المقال كمحاولة لإنقاذ هاتفك الذي تعرض للماء.

1 –  أخرج هاتفك من الماء في أسرع وقت ممكن. لو كانت فتحات الميكروفون الصغيرة وفتحة التعبئة والغطاء البلاستيكي للهاتف محكمة الإغلاق فيمكن أن تسمح للماء أن يدخل للهاتف بحرية في ثوان قليلة فقط. أمسك بهاتفك بسرعة و قم بإطفائه مباشرة، فإذا تركته في وضعية التشغيل يمكن أن يتسبب بقطع التيار أو تماسّ كهربائي و إذا سقط في الماء فقد غُمِر به سواءً أكان يعمل أم لا.

2 – إذا أخرجت هاتفك من الماء بسرعة فقد لا يكون قد تعطل كثيراً. كلما زادت فترة غمر الماء للهاتف – ككونه في آلة الغسيل مثلاً-  كان الأمر أكثر مدعاة للإنذار بالخطر. ولكن الأمر يستحق تجربة الخطوات التالية قبل الاستسلام.

  • إذا كان هاتفك موصلاً بشاحن في الجدار و قد غمر نصفه بالماء، لا تُقدِم على إخراجه من الماء ولكن ابحث عن خبير مباشرةً لكي تسأله عن الخطوات المناسبة للقيام بهذا بشكل سليم (كإطفاء جهازك مثلا أو شيء مماثل). فالكهرباء والماء لا يمتزجان ولكن يمكن أن تحدث صدمة كهربائية. ومع ذلك، إذا كان هاتفك غير متصل بشاحن الجدار ولكنه قد وقع في الماء فأخرجه بأسرع وقت ممكن وتابع الخطوات التالية :
  • التعامل مع الحدث بسرعة هو ما يصنع الفارق في مقدرتك على إنقاذ هاتفك من خطر تعرضه للماء أو لا. المهم هو ألا تهلع، حافظ على هدوئك لأنه هو المفتاح للعمل بفعالية تحت الضغوط.

3 – بعد إخراج هاتفك من الماء، اجمع بسرعة بعض المناشف أو الثياب الناعمة لكي تضع الهاتف فوقها بينما تخرج البطارية وغطاء الهاتف. هذه هي أهم خطوة لإنقاذ هاتفك. هناك الكثير من الدوائر الكهربائية في داخل الجهاز يمكن حمايتها إذا سقط الهاتف في الماء بإتباع هذه الخطوة، إضافةً الى أن الهاتف يجب ألا يكون موصلاً بمصدر كهربائي(بطارية) عندما يكون رطباً.

لكي تعرف إذا كان الهاتف قد تضرر بالماء حقا، افحص الزوايا بالقرب من البطارية ، يجب أن يكون هناك مربع أو دائرة بيضاء مع أو بدون خطوط حمراء, أما إذا كانت حمراء أو وردية فإن هاتفك قد تضرر بالماء (اقرأ كتيب هاتفك بسرعة إذا لم تعرف كيفية إزالة البطارية).

4 – أخرج شريحة الجوال إذا كانت موجودة. بعض أو كل أسمائك القيّمة (مع البيانات الأخرى) يمكن أن تكون مخزنة في شريحة هاتفك لذلك يمكن أن يكون حفظ شريحة الهاتف لبعض الناس أكثر أهمية من حفظ الهاتف نفسه.

  • جففه وضعه جانبا لينشف إلى أن توصّله مرة أخرى بشبكة الاتصال. (إذا لم يكن هاتفك يحتوي على شريحة هاتف، تخط هذه الخطوة).

5 – أزل كل الأجزاء الطرفية كأغطية سماعات الأذن، بطاقة الذاكرة بالإضافة الى أي اكسسوارات أخرى أو أي أغطية واقية. أزل أي سدادات تغطي الفراغات والشقوق والفجوات في الهاتف لكي تعرضها للتجفيف بالهواء.

6 – جفف هاتفك بقطعة قماش ناعمة أو منشفة. إذا كانت هناك حتى ولو قطرة ماء واحدة بقيت في الداخل فإنها يمكن أن تخرّب هاتفك أو تتلفه أو توقفه عن العمل كليّاً. يجب عليك إزالة أكبر قدر ممكن من الماء في أسرع وقت لكي تحول دون ذلك :

  • امسح بلطف أكبر قدر ممكن من الماء دون إيقاع الهاتف أرضا. تجنب هز أو تحريك الهاتف بإفراط لكي تتجنب أن تدخل أي قطرات من الماء في داخله.
  • امسحه بفوطة أو منشفة ورقية و حاول ألا تدخل الورق في الفراغات و الحواف – لاحتمال انسداده هناك- في الهاتف. استمر بمسح أكبر قدر ممكن من الماء الباقي  بلطف.
  • إذا أخرجت البطارية في الوقت المناسب فإن تنظيف الهاتف من الداخل بفركه بالكحول سيستبدل الماء الموجود، وهو فقط  ما سيعالج المشكلة.

7 – استخدم مكنسة كهربائية. إذا أردت أن تسحب السوائل من أجزاء الهاتف الداخلية استخدم مكنسة كهربائية إذا توفرت واحدة. تخلص من كل الرطوبة المتبقية عن طريق سحبها بالمكنسة الكهربائية في المنطقة المتأثرة بالضبط لمدة 20 دقيقة تقريبا لكل المناطق التي يسهل الوصول اليها (تبادل الأدوار مع صديقك).

  • هذه هي أسرع طريقة ويمكنها أن تجعل هاتفك يعمل خلال 30 دقيقة، ولكن لا تشغّل جهازك بهذه السرعة إلا إذا كان تعرضه للماء قليلا و ليس بذلك السوء.
  • احذر أن تقرب المكنسة الكهربائية كثيرا من الهاتف، لأنها بإمكانها خلق كهرباء ساكنة وهي أسوأ على الهاتف من الماء.

8 – لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف هاتفك. بعكس النصيحة الشائعة، لا يوصى باستخدامك مجفف شعر (حتى ولو كان في وضعية الهواء البارد). إن استخدام مجفف الشعر يمكن أن يدفع الرطوبة للداخل أكثر باتجاه الشقوق والزوايا ويمكن أن يصل إلى الأجزاء الكهربائية بداخل الهاتف، وإذا كان مجفف الشعر دافئ جدا يمكن أن يخرب الجهاز أكثر.

  • إذا تم دفع الرطوبة للداخل أكثر يمكنها أن تسبب تآكل وتأكسد الدوائر الكهربائية عندما تترسب عليها المعادن – بسبب السوائل-وهو ما يؤدي في الأخير إلى فشل عمل الأجزاء الداخلية في الهاتف.
  • بدلاً من نفخ هاتفك بالهواء، استخدم سخّاناً أو مروحة أو أي جهاز يدفع الهواء لكي تنفخ الهواء عبر فتحات الهاتف الضيقة وهو ما سيساعد على التجفيف. مبدأ بيرنوللي ينص على أنه ما دام الهواء الدافئ الجاف يتحرك بسرعة على طول الهاتف فإن ضغط الهواء المنخفض سيسحب الرطوبة من الجهاز. الجزء الأفضل في هذا المبدأ هو أنه يمكنك وضع هاتفك في هواء دافئ متحرك لمدة ساعات بدون أدنى جهد يذكر.

9 – استخدم مادة ذات مقدرة عالية على سحب الرطوبة من الجهاز. الخيار الأقل تكلفة هو وضع جهازك في طاسة أو كيس من الأرز غير المطبوخ حتى صباح اليوم التالي أو غطِ الجهاز بمناشف ورقية،  لأن الأرز بإمكانه امتصاص الرطوبة المتبقية من الجهاز.

  • من المفضل استخدام مادة مجففة-اذا كانت متوفرة- لأنه بإمكانها امتصاص الرطوبة أفضل من الأرز. من الممكن أيضا وضع الجهاز الخلوي في كيس بلاستيكي أو صندوق بلاستيكي محكم الأغلاق. ضع رزمة من المادة المجففة مثل السيليكا جل – تجدها عادة في الأحذية الجديدة والمحافظ والمعكرونة وغيرها-مع جهازك الخلوي. السلبية الوحيدة في هذه الطريقة هي أن حِزَم المادة المجففة -التي تجدها عادة في الأحذية الجديدة-تكون قد نفدت سعتها لامتصاص الرطوبة (قد تجد عادة المادة المجففة لتجفيف الزهور في محلات الحرفيات). اترك هاتفك مع المادة المجففة أو الأرز أطول وقت ممكن (حتى صباح اليوم التالي) لكي يمتص الرطوبة.
  • أدر الجهاز باتجاهات مختلفة كل ساعة إلى أن تخلد للنوم وهو ما سيسمح لأي قطرات ماء متبقية بأن تنزل للأسفل على أمل أن تجد طريقاً للخروج.

10 – ضع هاتفك في منطقة مشمسة لكي تتخلص من أي قطرات ماء متبقية في الفتحات الصغيرة.

11 – اترك هاتفك فوق منشفة ماصّة أو منديل مائدة أو ورقة. بعد إخراج هاتفك من الأرز أو المادة المجففة-أو إذا لم تتمكن من استخدام أيهما-ضع الهاتف فوق مادة ماصّة. تذكر أن الهدف هو تفريغ الهاتف من أي رطوبة.

  • افحص المادة الماصّة كل 4-6 ساعات، إذا كانت الرطوبة ظاهرة أعد خطوة استخدام المكنسة الكهربائية و خطوة استخدام المادة المجففة.

12 – اختبر هاتفك. بعد انتظارك على الأقل مدة 24 ساعة -أو أكثر إذا تطلب الأمر-افحص جهازك لتتأكد أن كل جزء من هاتفك نظيف وجاف. افحص كل المداخل والأجزاء وما بين الفجوات بحثاً عن أي أثر للرطوبة أو الوحل. امسح أي أثر للغبار أو الوحل من الجهاز وغطائه وركّب البطارية. حاول تشغيل الجهاز لتستمع إلى أي صوت غريب وتتأكد أن الجهاز يعمل بشكل صحيح.

13- إذا وصّلت جهازك بشاحن البطارية (و قد فصلت البطارية)  ولكنه لم يعمل مع أنك  قد جفّفته كلياً، فإنك في هذه الحالة ستحتاج إلى بطارية جديدة.

14 – اذهب بهاتفك إلى موزع معتمد. بعض الأوقات يمكنهم إصلاحه، ولكن لا تخفي حقيقة أنه قد تعرض للماء – بحكم أن هناك مؤشرات داخلية تثبت تعرّض الهاتف للرطوبة  – و عاملي الصيانة يمكنهم مساعدتك أكثر إذا شرحت لهم ما حصل لجهازك بالضبط.

15 – لا تُفكّك جهازك إلا إذا كنت متدرباً و خبيراً لفعل ذلك. اترك هذا الأمر للخبراء لأن فعل ذلك يمكن أن يسبب صدمة كهربائية أو تعرضك لمواد كيميائية أو أجزاء خطرة.

  • إذا كان هاتفك يعمل ولكنه ليس بالشكل الصحيح مع أنك قد جففته، فربما يكون السبب أنك قد فوّت منطقةً ما، أو أن التآكل بسبب الصدأ قد بدأ فعلاً. انزع كل الأغطية والبطارية والبطاقات أو أية أضافات خارجية مرة أخرى وامسحه بلطف بواسطة فرشاة أسنان أو فرشاة رسم نظيفة وجافة. تابع اليوتيوب لتعرف كيفية القيام بهذه العملية ككل بشكل صحيح.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *