أُطر عمل التسويق الجديدة (S.A.V.E )مطوّرةً عن المزيج التسويقي (4Ps)

ترجمة بتصرّف لمقال ( The New 4P’S in marketing: S.A.V.E. by: Maaike Doyer )

ترجمة: عبدالرزاق عكرمة

مراجعة: علياء محمد

 

استخدم المزيج التسويقي (The Marketing Mix: 4Ps) والذي يشمل هذا المزيج كلا من (المنتج ،السعر ،المكان والترويج)  كمبادئ تقليدية للتسويق حول العالم لعقود ، وبسبب التغير المستمر في محيطنا، وسلوك المستهلكين وخطط العمل، ازداد شيئاً فشيئاً ابتعاد هذا المزيج عن أساليب الأعمال في هذه الأيام.

ناقش المسوقون خلال ورشة عمل  (ابتكار أساليب العمل للمسوّقين)، أُطر عمل التسويق الجديدة وهي: (S.A.V.E) بناءً على دراسة لمركز هارفارد للأعمال ،والتي من الممكن تطبيقها في حين الشروع إلى عمل جديد.

بحسب إدوارد كونرادو (Eduaro Conrado) كبير مسؤولي التسويق في شركة «موتورولا» وأحد مؤلّفي دراسة مركز هارفارد للأعمال، فإنه يرى بأن على أصحاب الأعمال أن يعتمدوا في دراساتهم على أُطر العمل (S.A.V.E) بدلاً عن المزيج التسويقي (4Ps) على اعتبار أن هذه الأُطر تقدّم مدخلاً فريداً في العمل من خلال تركيزها على جوانب أربع هي (الحل، النفاذ، القيمة، المعرفة) لمُنتج أو خدمة ما، وهي تأتي كالتالي:

ركّز على الحل (Solution) بدلاً عن المُنتج نفسه: تعمل الكثير من المؤسسات الآن على التركّيز على الحل الذي سيوفّره المنتج أكثر من الاكتفاء بالإنتاج لأجل الإنتاج، بمعنى أنهم يعملون على ضمان بيعهم لمنتجاتهم أو خدماتهم من خلال دراسة الحاجات لتلبيتها، أكثر من إنتاج ما احترفوا إنتاجه أو اعتادوا تقديمه بمعنى: (توفير المطلوب وليس إنتاج المعروض)، فالعُملاء لا يهتمون فقط بالمُنتج نفسه حقيقةً، إنما جُلّ اهتمامهم ينسحب لا شعورياً خلف ما ينقصهم وبالتالي ما يلبّي احتياجاتهم.

ركّز على السلاسة وسهولة الوصول (Accessibility): غيّرت الكثير من الشركات الآن طبيعة أعمالها من نمط   (عرض العمل والبضائع) إلى نمط (توفير العمل والبضائع) وفي أيامنا هذه الكثير من الأعمال تُدار بطريقة إلكترونية وأوتوماتيكية على مدار الزمن وبسرعة لحظية ،وهذا إذاً  ما يُخرجها عن نمطية التسوّق عبر مكان محدد وبساعات عمل مُحددة، وبهذا فإنك تستطيع تقديم الخدمة المُرادة للزبون في أي وقت يُريده ومن أي مكان وإلى أي مكان، وليس عبر صالاتك المُخصصة للعرض وبأوقات العمل في بلدك.

ركّز على القيمة (Value) أكثر من تركيزك على السعر: بالتأكيد هناك اهتمام دائم من العملاء بالسعر، ولكن هذا يأتي بعد اهتمامهم وإقتناعهم بقيمة المُنتج. اسأل نفسك دائماً: ما هي القيمة التي أوجدتّها في السوق؟ وضع في اعتبارك دائماً أن قيمة مُنتجك وتصميمه هو المفتاح لانجذاب العملاء له.

ركّز على التعريف (Education) أكثر  من اقتصارك على (الترويج):  تدعم المُنتجات عملية الإنتاج، بمعنى أنه يجب عليك تزويد عُملائك الحاليين والمُستهدفين بمعلوماتٍ تصف منتجك وتجيب على استفساراتهم ليفهمون المنتج ,وبالتالي بناء الثقة بشكل مُسبق حتى عملية الشراء.

إن أُطر العمل (S.A.V.E) تضمن عقليةً ريادية في الأعمال، لأنها ستكون في محور استراتيجية بيع وتوفير الحلول وستفي تماماً بكل ما هو مطلوب ومفيد في تصميم وتطوير الأعمال الجديدة في شركاتكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *