الإيجابيات و السلبيات النفسية لتطبيق بيكيمون قو، هل فعلاً من الممكن لهذه اللعبة المجنونة مساعدة الناس الذين يعانون من الاكتئاب و القلق الاجتماعي؟

  لقد قمت بلعب تطبيق بيكيمون قو هذا الأسبوع لكي أعرف ما وراء هذه الضجة, ولأستطيع أن أرى ما سر ادمان هذا الكم الهائل من الناس عليها. تطبيق بيكيمون قو هي لعبة من الواقع المعزز الذي يمكنك من خلاله التجول لالتقاط شخصيات البيكيمون التي سوف تظهر لك في العالم الحقيقي. وبالفعل هذه اللعبة قد تفوقت […]

 

لقد قمت بلعب تطبيق بيكيمون قو هذا الأسبوع لكي أعرف ما وراء هذه الضجة, ولأستطيع أن أرى ما سر ادمان هذا الكم الهائل من الناس عليها. تطبيق بيكيمون قو هي لعبة من الواقع المعزز الذي يمكنك من خلاله التجول لالتقاط شخصيات البيكيمون التي سوف تظهر لك في العالم الحقيقي. وبالفعل هذه اللعبة قد تفوقت على تطبيق لعبة تندر, ومن المتوقع أن تتفوق علي تطبيق تويتر في وقت قياسي حسب التقرير الخاص بتحميل التطبيقات لمستخدمي نظام أندرويد .

وفي وسط هذا الحديث عن الأرقام القياسية التي حققتها هذه اللعبة, هناك أيضاً اقتراحات أن هذا التطبيق يمكن أن يساعد الناس الذين يعانون من الاكتئاب والقلق الاجتماعي. في حين أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تطبيق بيكيمون قو يمكن أن يساعد في العلاج من القلق و الاكتئاب على المدى الطويل. ونجحت هذه اللعبة بتشجيع الناس للخروج إلى الشارع ,وعلى التواصل اجتماعياً بفعالية أكبر ولدى هذا التطبيق القدرة على حفز الأشخاص الذين لا يملكون الدافع أو القدرة على الخروج من المنزل بسبب الخوف أو القلق الاجتماعي.

إن استخدام التكنولوجيا في العالم الافتراضي في مجال الطب لتحسين الصحة النفسية والجسدية غير مستحدث وله دور كبير في علاج العديد من الاضطرابات. ويتم حالياً استخدام ألعاب العالم الافتراضي والبحث عنها لعلاج الاكتئاب, والقلق الاجتماعي, واضطرابات ما بعد الصدمة, وكذلك لتخفيف الألآم, وفي تحسين التأهيل بعد السكتات الدماغية.

ويختلف الواقع المعزز قليلاُ عن الواقع الإفتراضي لأنه لا ينقلكم إلى فضاء جديد بل يبقي لكم العالم الحقيقي. ويتم في هذه اللعبة مزج الشخصيات الافتراضية مثل شخصيات البيكيمون مع كائنات حقيقية باستخدام نظام تحديد المواقع. وقد تمت دراسة تقنية الواقع المعزز, كشكل من اشكال الدواء لعلاج الرهاب, مثل رهاب الصرصور أو لاضطراب ما بعد الصدمة. كما تم دراستها لعلاج الألآم الوهمية المبتورة, وهي ظاهرة تحدث عندما يكون الطرف هو المتضرر أو المفقود. وأيضاً تسَخر لعبة بيكيمون قو قوة حقيقية مدموجة بطريقة مختلفة من خلال منح الناس حوافز للخروج والاستكشاف.
وهذه بعض الإيجابيات والسلبيات النفسية لتطبيق بيكيمون قو:

الايجابيات
1.أنها ممتعة, فكونها ممتعة له عائد إيجابي بحد ذاته. لعبة بيكيمون قو ممتعة و سهلة للعب. وهذا يوفر حافزاً للناس للقيام عن الأريكة والتجول في أحيائهم. ويكمن المفهوم الأساسي في العلاج السلوكي المعرفي وهو النشاط السلوكي, وهو ما يعني أنه بإمكانك الخروج وتجربة الجوانب الإيجابية للسلوك الصحي, مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية , فيصبح أكثر عرضة للشعور بنحو أفضل ,وخلق حلقة مفرغة إيجابية لممارسة سلوك صحي أكثر.

2.تتمحور هذه اللعبة مع أهداف محددة بوضوح ومستويات تدريجية. فهي هيكل واضح, وردود فعل فورية, وأهداف جميعها مفيدة جداً يمكن تحقيقها, خصوصاً لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب , وللحفاظ على المهتمين والعاملين والذين لا يملكون الحافز للخروج . والذين لا يملكون الحافز للخروج , ولديهم مزاج روتيني مكتئب . ومن خلال خلق الأهداف الإضافية, هذه العبة تحفز المشاعر بفعالية والمضي على الأقدام.

3.أنها محادثة سهلة للمبتدئين ويمكن أن تساعد في تخفيف القلق الاجتماعي . ففي غضون ساعة من لعب تطبيق بيكيمون قو, التقيت بعدة أشخاص يمشون بجانبي بدأوا بالحديث عن هذه اللعبة على الفور. ويعرف بأنك مصاب ب القلق الاجتماعي والاكتئاب عندما تكون ذلك الشخص الذي يتجنب من التواصل الاجتماعي بسبب الشعور بعدم الارتياح حول أشخاص آخرين. فإنه من الشائع أن تشعر وكأنك مختلف عنهم أو أنهم سيحكمون عليك عندما تكون تشعر بالقلق الاجتماعي. إن هذه اللعبة لديها المرونة لتمكنك من اللعب وحدك وأيضاً توفر لك الخيار بأن يكون حولك أشخاص آخرين, لذلك فهي توفر لك وسيلة للخروج إذا كنت تريد ذلك, والوسيلة للتفاعل مع الآخرين على شيء تتشاركون فيه جميعاً, لذا فهي لا تتمحور حول التفاعل الخطر. وبعد 48 ساعه من اللعب, أستطيع أن أقر بأن لاعبين آخرين سوف يشعرون بالراحة عند التحدث إليك عندما يرون أنك تلعب هذه اللعبة. كما لاحظت أن بعض المراهقين في مترو الأنفاق, عندما سألتهم عما اذا شعروا أن الناس يتحدثون أكثر مع بعضها البعض ,
“بالتأكيد!
لم أكن أبدأ بالتحدث معك اذا كنت لا تلعب اللعبة”

إن هذه اللعبة تتمحور حول موضوع الرسوم المتحركة التي الأليفة و الكاواي. وهذا يسمح للمستخدمين التركيز على شيء بريء ولطيف خارج أنفسهم، على نقيض التعارف عن طريق تطبيقات مثل تطبيق تندر أو تطبيق هابين، الذي قد يشعر الناس بأن يجري الحكم عليهم أو الشعور بالضغط لتقديم صورتهم بطريقة معينة. وتمتلك لعبة بوكيمون قو مزايا تطبيقات الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك أو تويتر، حيث يمكن للمستخدمين الشعور بالضغط لإنتاج محتوى مثير للاهتمام أو الوصول إلى المعلومات التي يمكن أن تحفز مشاعر مثل الغيرة أو الحسد. هذه اللعبة تتمحور في مسألة البساطة والبراءة فهذا النوع يقلل من القلق الاجتماعي، والضغط، أو التفاعلات السلبية المحتملة.

5-تشجع على المشي عن طريق إعطائك حافزا لاكتشاف وجمع شخصيات البيكيمون وكرات جديدة للقبض عليهم وذلك يتطلب منك السير مسافات معينة ليفقس “البيض” الذي يقوم بجمعها. ومن المعروف أن ممارسة الرياضة البدنية تساعدب فعالية التخلص من الاكتئاب والجصول على صحة عامة جيدة ، والتطبيق هو حافز مفيد الخروج والمشي أكثر.

6-ستلاحظ أشياء من حولك لم تلاحظها من قبل. ففي هذه اللعبة، يمكنك جمع الشخصيات في بوكستيبس ، والتي هي حول الحي في أماكن مثل المنحوتات والتفاصيل المعمارية، الجداريات، وعلى المباني في حين أن اللعبة لا توسع الوعي والاهتمام بنفس الطريقة التي يكمن التأمل أو الذهن أن يفعلها، فستلاحظ مزيد من التفاصيل في البيئة المحيطة بك بوجود تفاصيل أنت غافل عنها . وهذا يمكن أن يساعدك على التطوير من المحيط الذي حولك.

7-مزيج بين الواقع والخيال يمكن أن يثير إبداعك خيالك في مرحلة الطفولة.ة الطفولة. العثور على الرسوم الكرتونية التي تظهر لك في منتصف المباني والشوارع يمكن أن تجعلك تشعر وكأنك طفل، والتطبيق يسمح لك بخلق بعض المرح والصور.

السلبيات:

لقد حصلت اللعبة مسبقاً  على اللوم لوجود بعض الإصابات، وانتقدت في قضايا خصوصية البيانات، والمتورطين في جرائم، وهنا عدد قليل من الناس قد استخدموا اللعبة لجذب اللاعبين إلى مواقع لسرقتهم، لذلك من المهم توخي الحذر المناسب.

وهنا بعض من السلبيات أو القيود  النفسية المحتملة من اللعبة:

أنك تتواجد الخارج ، ولكنك لا تزال على هاتفك. في حين أن التطبيق لا يشجع على اللعب في الهواء الطلق، اذ أنك لا تزال موصول بالتكنولوجيا. (كما أشار لي شخص  في سن المراهقة : احترس، فإن هذه  اللعبة سوف تستنزف البطارية الخاصة بك!) فهذا قد لا يغير من حياتك إذا كنت بالفعل عادة على الهاتف أثناء المشي خارجاً. وبالنسبة للأطفال والمراهقين، فقد أوصت جمعية طب الأطفال الأمريكية أن الوقت المحدد للنظر في الشاشة ساعة واحدة أو ساعتين في اليوم. (التطبيق لا يسمح لك الالتقاء والتفاعل مع لاعبين آخرين، بقدر ما يجعلك ملقي نظرك على الهاتف، فيمكن أن تعبر هذا خداع).

 

2.لعب التطبيق يجعلك مشتتاً أكثر. يميز التطبيق نفسه أن العقد الخاص به يحذرك أن تكون في حالة تأهب وعلم إلى أين أنت ذاهب أثناء اللعب، وبالفعل كانت هناك  تقارير عن وقوع اصابات تكبدها عندما تلعب هذه اللعبة. فيجب عدم الخلط والأخذ بالاعتبار، عندما تكون في “اللحظة الراهنة” الحقيقية عند تركز عينيك على الهاتف للبحث عن  شيء غير موجود في الواقع في العالم الواقع.

 

هذه اللعبة ستتزيد من حالة “الإجهاد”. منذ أن كنت تحاول تقنيا لإيجاد والتقاط الشخصيات، فإن جسمك على الأرجح في حالة الحرب أو الطيران، وهذا يعني أ نالأدرينالين يضخ ومعدل ضربات القلب الخاص بك هو أعلى قليلا من المعتاد. وبشكل مختصر، هذه  اللعبة يمكن أن تكون متعة، ولكن على المدى الطويل، ستشعر بالتعب والهلاك المتزايد ، لذلك فمن المهم أن تأخذ راحة وأن تتأكد من أنك لا تعاني من آثار جانبية من اللعب المفرط.

 

هذه اللعبة يمكن أن تجعلك تقضي وقتاً أكبر على هاتفك وذلك يجعلك أقل تواصل اجتماعياً. فلعبك لهذه اللعبة سيجعلك  أقل  متواصل اجتماعياً وسيزيد الوقت الذي تقضيه على هاتفك ، “أيرلندا”. ولكن هذا يختلف من شخص إلى آخر .

 

هذه اللعبة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الفصل بين الواقع والخيال. هذه اللعبة  تقوم بمزج عناصر من الواقع مع عناصر / الخيال الافتراضية، لذلك يمكن أن يكون مربكا بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل صعوبة في التمييز ما هو حقيقي أو العكس وتحديداً
أولئك الأشخاص الذين قد يكون لديهم أعراض ذهانيه، فمن المهم أن نكون حذرين في هذه الحالة  وزيارة  الطبيب أولاً.