خمسة أدوات تسوّيقية إلكترونية فعّالة وكيفية دمجها في أعمالك

ترجمة بتصرّف لمقال: ( 5Effective Tools of Online Marketing and How to Incorporate Them in Your Business, By Monica Quinn)

بقلم: مونيكا كوين
ترجمة: سارة عايش SA_translator@ 
 تدقيق ومراجعة نهائية: ندى محمد

 العملاء في عصرنا مستعدون لإنفاق أموالهم عبر الإنترنت، لذا قد تجد عملاءك الجدد على الإنترنت. زمن التسويق التقليدي فقد ولى وانقضى، فأغلب المتسوقين سئموا من المنشورات الورقية، ولم يعودوا يثقون بهذا النوع من أدوات التسويق. التسويق الإلكتروني يتيح لك طرق جديدة لنشر علامتك التجارية وخدماتك.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو إجراءات تهدف إلى الإعلان عن سلعك وخدماتك عبر الإنترنت، ويكمن الهدف الأساسي من هذا التسويق في جعل زوار الموقع عملاء دائمين وزيادة الأرباح. 

للتسوّيق الإلكتروني ثلاث محاسن أساسية تميّزه عن التسويق التقليدي:

  •  التفاعل، يمكنك من خلال الإنترنت التفاعل مع الجمهور والمحافظة على السمعة الحسنة لعلامتك التجارية.
  • تحليلات الويب، تتيح لك هذه التحليلات معرفة أي الإجراءات كانت أكثر فاعليةً وجذبت العديد من العملاء إلى موقعك، يساعد هذا في تحسين معرفة الجمهور للعلامة التجارية وزيادة الأرباح. 
  • الاستهداف، التسويق الإلكتروني يتيح لك استهداف الجمهور الذي توليه اهتمامًا أكبر، وسيؤثر ذلك إيجابيًا على مبيعاتك.

الأدوات التسويقية الإلكترونية الرئيسية 

  • الإعلان 

أنواع الإعلانات على الإنترنت مختلفة، منها: الإعلانات السياقية والإعلامية والمستهدفة واللافتات والمزايدة اللحظية، و يوصى بتقسيم الإعلانات حسب قنوات نظرًا لعدم وجود حدود واضحة بين أنواع الإعلانات. القنوات الرئيسية تشتمل على محركات البحث والشبكات الاجتماعية وتطبيقات الهاتف المحمول وقنوات الفيديو.

يوصى أيضا بإطلاق حملة إعلانية شاملة، حدد عدة قنوات وأنشئ إعلانًا وفقًا لاحتياجات جمهورك المستهدف. استخدم الاستهداف الدقيق لتضييق نطاق انتشار الإعلان وزيادة أداء إعلانك، اختر صفحة الوصول المناسبة لكل فرد من جمهورك المستهدف. 

 إن كنت تروّج لمنتج معين، فيجب إعادة توجيه زائر الموقع إلى صفحة وصف المنتج. تأكد من أن الرسالة في إعلانك تطابق المعلومات الموجودة على صفحة الوصول، سيساعدك هذا على زيادة التحويل.

  • تهيئة موقعك لمحرّك البحث (SEO)

تهيئة موقعك لمحرّك البحث (SEO) عبارة عن إعلان على موقع الويب يتضمن مجموعة كبيرة من أعمال التحسين الداخلية والخارجية. فمن المهم التخلص من المشاكل التقنية، وتحسين بنية الموقع، وإضافة المعلومات الضرورية على صفحة الويب لزوارك. 

ومع ذلك، حتى أفضل المتخصصين في محرّكات البحث لن يكون قادرا على إنشاء حملة تسويقية ناجحة، فأنت بحاجة إلى فريق لوضع إستراتيجية إعلان جيدة. يمكنك الاستفادة من مزايا وكالة تحسين محركات البحث لإنشاء إعلانك. 

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (SMM)

 هذه الأداء التسويقية تستهدف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وهي ممتازة لكسب ولاء العملاء وزيادة المبيعات وتحسين دعم العملاء وتلقي التعليقات. قبل إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي قيم موارد الشركة، أنشئ قناة على اليوتيوب، إن كانت شركتك منتظمة بتصوير مقاطع فيديو للمنتجات، وإذا كان المصورين في الشركة يلتقطون صور مميزة وعالية الجودة، انشرها على الانستقرام.

  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing) 

التسويق بالمحتوى هو الإعلان من خلال المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن إحدى الفوائد الأساسية لتسويق المحتوى على الإنترنت قلة تكلفة الحصول على العملاء المحتملين. ومع ذلك، فإن هذه التكلفة ستكون قليلة فقط للشركات التي بالأصل لديها جمهور، ستتمكن من جعل الزوار مشترين باستخدام محتوى مفيد وجذّاب. 

التسويق بالمحتوى سيصبح أداة مكلفة تستغرق وقت طويل، إذا لم يكن لديك حتى هذه اللحظة زيارات لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. فلا جمهور لقراءة المقالات الجيدة في حين توزيع المحتوى سيكون مكلفًا كتهيّئة محرّكات البحث والتسوّيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  • إدارة السمعة عبر الإنترنت (Online Reputation Management)

إدارة السمعة عبر الإنترنت عبارة عن مجموعة من الإجراءات تهدف إلى رصد إشارات العملاء لحسابات العلامة التجارية على مواقع التواصل، والتعامل مع التعليقات السلبية، وإظهار صورة حسنة عن علامتك التجارية. إذا كَتب شخص تعليق سلبي عن علامتك التجارية فعليك معالجة الأمر بحكمة، يمكنك الاعتذار عن القصور، أو نشر منشور يثبت خلاف ما قد قيل، أو حجبه بإضافة منشورات وتعليقات الإيجابية.

تعد التعليقات جزء مهم في إدارة السمعة عبر الإنترنت. اطلب من العملاء الموالين كتابة تعليقات ونشرها على صفحة الويب أو على حسابك في الشبكات الاجتماعية. الرد على كل تعليق سلبي أمر مهم وكذلك التواصل مع المستخدمين بأدب ولطف، حاول حل مشاكلهم لإنشاء صورة حسنة عن شركتك.

كيفية دمج استراتيجية التسويق الإلكتروني في موقع عملك

الوضع 

أولًا، من الضروري معرفة وضعك على الإنترنت. إن كان لديك موقع إلكتروني أو صفحة الوصول حلل وضع الموقع وحجم الزيارات ومصادرها وسهولة استخدامه. نُظم التحليلات يمكنها تزويدك بمعلومات الزيارات والتحول والبيانات الزائرين، ومن هذه النظم Yandex , Metrica Google Analytics.  و خدمات مثل Topvisor أو MegaIndex  ستساعدك في معرفة وضعك على الانترنت.

بالإضافة إلى تحليل صفحة الويب، يوصى بتحليل المنافسين، قارن معدلات بهم وانظر إلى صفحاتهم واستراتيجيات التسويق الإلكترونية المستخدمة. معلومات عن عقودهم وإدارة التدفق النقدي قد تكون نافعة لك أيضًا. عليك بتطور استراتيجية أفضل أن أردت التفوق على منافسيك.

الاستراتيجية

حدد الهدف الأساسي لاستراتيجيتك التسويقية الإلكترونية. وبالإضافة إلى الهدف الرئيسي، عليك أن تأخذ في عين الاعتبار المؤشرات المالية مثل الإيرادات أو الهامش أو الربح. يوصى بالتركيز على الربح لأن المؤشرات الأخرى لا تشمل النفقات. 

إذا كانت إيرادات الشركة في نمو، فهذا لا يعني أن العمل ناجح تلقائيًا. انتظام مجموعة كبيرة من العملاء بشراء سلعة بحد أدنى من الهامش لا يحرك العمل ، بل يُفشل عملك حتى وأن زادت الإيرادات.

تحديد الأهداف بناءً على حجم الزيارات أو المكان في نتائج البحث ليست طريقة فعّالة، لن تحقق ربحًا كبيرًا من وراء معظم الزوّار إذا كان موقعك به مشاكل تقنية وصعوبة في الاستخدام. قد ينفق المالك الكثير من المال على محرّكات البحث، لكن النتيجة لن تغطي التكاليف.

 تطوير استراتيجية ترويج فعّالة أمر ضروري، عليك تعيين المهام واختيار أدوات تسويقية إلكترونية مناسبة، عيّن التواريخ والمؤشرات المؤقتة التي تريد تحقيقها خلال هذا الوقت، ضع استراتيجية في شكل مستند لتبدو أكثر واقعية، ونسّق استراتيجيتك التسويقية الإلكترونية مع الموظفين الذين سيشاركون في تنفيذها.

المصدر


أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *