كيف يمكنك التطوير من استراتيجية التسويق الموجهه بالبيانات

ترجمة بتصرف لمقال: HOW TO DEVELOP A DATA-DRIVEN MARKETING STRATEGY by Oscar Waterworth

تعد استراتيجية التسويق الموجهة بالبيانات ميزة أساسية في مجال التسويق الرقمي فهي تمكّن المسوّقين والشركات من تحليل الخطط التسويقية وتحصيل عائد استثماري مناسب منها يعود بالنفع على الاستثمار نفسه أو المستثمر.

تضمن استراتيجية التسويق الموجهة بالبيانات ضرورة تزويد الشخص المستحق بالمعلومات الصحيحة في الوقت المناسب مما يعني أنها ستقدم عملاء جيدين، و محتوى أفضل، وربح أكبر. بالطبع عملية جمع و تحليل البيانات وجعلها مفهومة هو ما سيشكل تحديا أكبر لأن البيانات ستكون مخزنة ومتاحة للجميع.

يتفق معظم الرؤساء التنفيذيون والمسوقون أن استراتيجياتهم التسويقية تحتاج لتطوير ومن الجيد أن استراتيجيات التسويق الموجهة بالبيانات تعد متطورة.

التنظيم المسبق لهيكلة العمل

لتطبيق استراتيجية البيانات الموجهة يجب على جميع قطاعات العمل أن تتشارك البيانات و أن تضمّن العمل المشترك بينها، ولتحصيل ذلك على المنظمة بكل أقسامها أن تدير البيانات و أن تعيد هيكلة إدارة الأعمال فيها يجب أن تتاح هذه البيانات لجميع الأقسام حتى تتمكن من تحليلها واستخدامها في استراتيجية التسويق لكن تطبيق هذه العملية يتطلب بذل جهد و وقت، كما يتطلب القضاء على عادات الموظفين و تكييفهم للعمل في بيئة البيانات الموجهة.

تكوين فريق عمل من مختلف الأقسام:

ولتسهيل واستثمار البيانات قد يُنصح المسوقين بتكوين فريق من مختلف الأقسام، على الفريق الواحد أن يتكون من خبراء في إدارة الأعمال ومسوقين وتقنيي معلومات، وبعمل هذه الأقسام سوية نستطيع تكوين طرق فعالة أكثر لتطوير البيانات الموجهة حيث تعود بالنفع على المستمرين.

تحقق الشراكة بين مختلف الأقسام فاعلية واستمرارية خلق البيانات كما تخلق مناهج استراتيجية كثيرة للأجندة التسويقية حين تضم الآراء المختلفة لتكون رؤية واحدة.

تحليل البيانات و اختبارها

ولتكون البيانات ذات فائدة أكبر عليها أن تُحلل حسب أهداف الشركة. يجب أن توضع خطة تحدد أراء العملاء وآمالهم، ونطاق استخدام الاستراتيجية، ومعدلات الاستجابة، ومقاييس العوائد الاستثمارية ومساهمات الأقسام الأخرى. على الرغم من ذلك قد لا تكون بعض البيانات ذات صلة ولهذا على المسوقين تطبيق برنامج الأعمال الذكية في تحليلاتهم حيث سيساعد ذلك في تطوير البيانات الموجهة في استراتيجيتهم التسويقية.

بعد تحديد الهدف بوضوح، تستطيع المنظمة أن تجري اختبارا لهذه البيانات في بيئة مختبريه، وبهذه الطريقة يمكن تحليل وقياس الكثير من البيانات و قياس تقدمها الكلي و معدلات نجاحها قبل تطبيقها على أرض الواقع.

مما سيضمن جودة التقييم الإحصائي لاستخدام هذه البيانات فإن كان مردودها إيجابي سيرفع ذلك من نطاق استخدامها وستوظف على أرض الواقع، وقد تستخدم بعض الاستراتيجيات التي لا تزال في نطاق صغير على ارض الواقع لجمع المعلومات فقط.

فالبيانات التي جمعت ستساعد قسم التسويق في تقييم نجاح الاستراتيجية قبل استثمار أموال كثيرة فيها.

التنظيم والاستخدام

يستند المسوقون للبيانات المحللة في خلق بيانات موجهه وموزونه والتي بدورها تعمل على التحسين من أداءها حسب العملاء الأكثر أهمية.

من الأسهل اختيار الجمهور الأفضل، واختيار المنتج الأفضل، واختيار أفضل حلول للتسويق، وأيضا اختيار أفضل منصات الإعلان بالإضافة لاستثمار مالي جيد يمكّن استراتيجية التسويق الموجهة بالبيانات أن تجمع من خلاله أفضل العوائد الاستثمارية وأن تجني الأرباح على المدى البعيد.

ليس المسوقون من سينتفع وحدهم من هذه الاستراتيجيات بل جميع الأقسام الأخرى فالمقدرة على الرؤية من خلال أراء العملاء ستساعد الجميع في أن يقوم بعمله بفاعلية.

كن مستعدا

تنفيذ وتطبيق استراتيجية تسويق موجهة بالبيانات عمل صعب و يتطلب بذل جهد و وقت ولهذا القليل فقط من الأعمال تعتمد هذه الاستراتيجية في عملها لكن كون استراتيجية التسويق هذه تزيد من عائد المستثمر في الشركة فلن تمر فترة طويلة حتى تنتشر على نطاق واسع.

المصدر.