كيف تنشئ خطة تسويق ذكية؟

ترجمة بتصرف لمقال: How to Make a Smart Marketing Plan by Geoffrey James

أعد اختبار فرضياتك قبل التخطيط لحملات تسويق هذا العام.

عادةً تقوم معظم الشركات بتحديث خططها التسويقية خلال الربع الأول من العام. وفي ما يلي الأسئلة الرئيسية التي يجب على المسوقين طرحها قبل إجراء تغييرات ضخمة:

هل سينهي فريق مبيعاتنا عمليات البيع التي بدأناها؟

تعد نظرية العلامة التجارية و “نظرية 4Ps” كلها جيدة، ولكن ما يهم حقا هو ما إذا كان الأشخاص الذين يبيعون منتجك باستطاعتهم إتمام عملية البيع.

إذا لم يتمكن قسم المبيعات من إتمام عمليات البيع التي يوفرها قسم التسويق، فسيكون لديك خياران:

– توظيف فريق مبيعات مختلف او الابقاء على الفريق الحالي

-إعادة استهداف فئة جديدة من العملاء حتى يخلق قفزة أفضل في المبيعات

إذا تمكنت بصراحة من تحقيق هذا الجزء من خطة التسويق الخاصة بك بشكل صحيح، عندها ربما يمكنك تجاهل كل شيء آخر ماعدا جعل عملية جمع معلومات الفئة المربحة.

ما مدى نجاح مقاييسنا في قيادة السلوكيات ؟

تهدف العديد من المجموعات التسويقية إلى نتائج الأنشطة وليس نتائج المقاييس، على افتراض أن هذه الأنشطة “استراتيجية” وبالتالي من المهم جدا قياسها. على سبيل المثال: قد يهدف قسم التسويق إلى “إنشاء كتيب” أو “إنشاء موقع ويب” لمجرد أنه من المفترض ان تكون لدى الشركات كتيبات ومواقع..

القياس باستخدام “إنجاز ما يكتب في القوائم المعتادة” يؤدي إلى الإنفاق بإسراف ويعد من أنواع التسويق الذي  قد يبدو جيدا في الملفات ولكن لا يساعد شركتك أن تصبح أكثر نجاحا.

ملاحظة المحرر: هل تبحث عن خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني لشركتك؟ إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات لمساعدتك في اختيار ما يناسبك، استخدم الاستبيان أدناه لكي يقدم لك شريكنا، بويرزون، المعلومات مجانا:

هل يمكننا وبشكل فعال منع المنافسين خلال عملية المبيعات؟

بواقع خبرتي، فان معظم المجموعات التسويقية تفهم المنافسة من حيث الميزة أو المقارنة الوظيفية فقط. ولسوء الحظ، فإن هذه المقارنات ليست مفيدة جدا لأنها:

  1. معظم الزبائن لا يهتمون، إلا إذا كان قد تم بيعهم الشيء لوجود ميزة مهمة فيه.
  2. أعرض مميزاتك. على سبيل المثال: لدى منتجك 100 ميزه في حين لدى منافسيك 99 ميزة فقط.
  3. معظم العملاء يهتمون كيف يمكن لمنتجك مساعدتهم بدلا من تفاصيل العمل.

فمن الناحية المثالية، يجب أن تصف خطتك التسويقية كيف يمكن لمندوبي المبيعات وضع شركتك كأفضل شريك محتمل لأي شيء يريد عملاؤك تحقيقه.

ما الذي نقوم بفعله ولا يولد مبيعات جيده؟

عندما التقيت مع مجموعات التسويق، فاني اشعر بالدهشة في كثير من الأحيان من البرامج التي يستخدمونها والتي يصعب بدئها والحفاظ عليها وليس لها أثر كبير على مبيعات الشركة.

على سبيل المثال، العديد من المجموعات التسويقية تعتقد بشكل غريب أنها “يجب” أن تشارك في وسائل الإعلام الاجتماعية حتى عندما لا تخلق المشاركة في وسائل الاعلام الاجتماعية أي المبيعات.

وبالمثل، فان العديد من الشركات تحافظ على حضور المعارض التجارية ذاتها حتى عندما لا يحصلون من تلك العروض ما يكفي من المبيعات لتبرير الجهد والنفقات.

هل قضينا بلا رحمة على الإبداع في التسويق لدينا؟

على سبيل المثال، الهدف التسويقي لإنشاء منتجات “متطورة” والتي في أحسن الاحوال يكون لا معنى لها، وفي أسوأ الأحوال، توجه العميل بعيداً عما يود شراءه.

مع خطط التسويق، كما هو الحال مع جميع المواد التسويقية، فان كمية الإبداع غير المفيدة تتناسب عكسياً مع النجاح في السوق.

المصدر.