ماذا تحتاج أن تعرف عن مفهوم الاستراتيجية

ترجمة بتصرف لمقال: What You Need to Know About Strategy by Mike Johnston

 

جميع حملات التسويق الناجحة نجحت بإتباعها لطرق التفكير الاستراتيجي فهناك العديد من الخطوات التي يجب عليك فهمها أولا وفهم كيف تغيرت قبل أن تمضي قدما بالبدء بحملتك.

استخدم قنوات معروفة لتجذب انتباه العملاء، فهدفك هو الوصول لأكبر عدد من العملاء حيث أنك ستخسر الكثيرين أثناء خوضك و مسارك خلال النموذج، ففي منتصف المطاف يحدد هؤلاء العملاء ما إن كانوا يريدون إتمام العملية معك أم مع غيرك، ثم في نهاية المطاف يكون هؤلاء العملاء مستعدين لاتخاذ إجراء ما. فعملك لجعل هذه العملية سلسة سيخلق العديد من الفرص الشرائية لمنتجك. فبعد إتمام عملية البيع سيكون لديك حملة ثابتة (مثل برنامج الولاء) الذي يقوم بتحفيز العملاء الراضين عن المنتج ليصبحوا عملاء دائمين ومتحدثين باسم منتجك. و سترغب بالتسويق لحملاتك مستخدما العديد من الطرق المختلفة و المستخدمة للتسويق لتحصل على نتائج افضل.

ارتبط الاستراتيجيون بنموذج التسويق منذ العام 1898 حين ابتكرها إلياس إلمو ليويس.  لكن متطلبات العميل اليوم تعد أكثر تعقيدا فاليوم نماذج التسويق ليست بالنماذج السالكة بل تشبه الفراولة المخروطية التي تعترض الطريق.

” كل نموذج نسبي يعد معاب فالكل يفترض أن القرارات قد تؤدي لشيء واحد لكن في الحقيقه هي تؤدي لألاف الأشياء”

توم قوودوين, عالم استراتيجي.

لم يعد يتخذ الناس طريقا واحداً لنموذج التسويق بل أصبح طريق العميل متعرجا ففي منتصف المطاف يحصل العميل على أكثر من خيار، وخلال هذه المرحلة المليئة بالخيارات والتي عليه أن يقيم فيها سيتقرر إما أن تفوز بالعملاء أو تخسرهم أمام منافس أقوى في المجال الرقمي و للتأثير هنا قوة، و هذا ما أدى لارتفاع الميزانية الرقمية في العام 2015، على العلامة التجارية التي تسوقها أن تكون حاضرة ومعروفة في المنصات التقييمية للعملاء خارج نطاق موقعك، فالتسويق الرقمي دائما ما يفوز في نهاية المطاف.

في استطلاع أخير لنيلسون أجاب المتحدثون بنسبة (65)%  بأنهم غالبا ما يبحثون عن المنتجات في الشبكة العنكبوتية  و غالبا يقومون بمتابعة  تقييم و تجربة الأشخاص الاخرين لهذا المنتج. الشئ الذي يجب أن يتذكره بائعي التجزئة أنه ليس باستطاعتهم تجاهل عملائهم على الشبكة العنكبوتية فالبحث و التقصي عاملان مهمان بالنسبة للعملاء الذين غالبا ما يبحثون بكثرة قبل اتخاذ قرار الشراء.

إن مستهلكي اليوم سباقين أكثر من ذي قبل فهم يبحثون عن المعلومات التي تعينهم على اتخاذ قرارهم. يقترح محرك  بحث قوقل 10 نقاط مهمة يعتبرها العميل قبل اتخاذه قرار الشراء. كن متأكدا من سهولة إيجادهم لإجابات عن أسئلتهم، استخدم محركات البحث المتعلقة بمواضيع الأسئلة وأجعلها متوفرة على الصفحة بحيث تكون مساعدتك لهم ذات نفع أكبر ولا يضطر العملاء للبحث مطولا. إن كانت معلومات المنافس لك سهل الحصول عليها فباستطاعته سرقة عملائك. فبعد أن تنفق الكثير من ميزانيتك لتسوق منتجك بتوسع فسيكون من السهل خسارة عميل مضمون بعد أن يتفقد العلامة التجارية لمنتجك وهنا يكون التأثير الرقمي مهم جدا.

المصدر.