لماذا يحتاج جميع كتّاب المحتوى إلى الذكاء العاطفي

ترجمة بتصرف لمقال: Why All Copywriters Need Excellent EQ by Kathy Edens

ماهو الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو قدرتك على تحديد عواطفك التي تشعر بها و تفهمها و تستخدم الوسائل المناسبة للتعبير عنها والتحكم بالاستجابات العاطفية بطرق إيجابية و فعالة. يتواصل الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي عالي بشكل أفضل مع الآخرين. ويديرون النزاعات بشكل أفضل ولديهم علاقات أفضل و يمكنهم أن يتعاطفوا مع شخص آخر- بالضبط كما يفعل كتّاب الإعلانات.

الكتابة وعلاقتها بالذكاء العاطفي

خذ بعين الاعتبار عندما تريد أن تكتب رسالة مبيعات طويلة والتي تتضمن فوائد منتجاتك أو خدماتك أن تكتبها بنفس الطريقة التي  يستجيب لها القراء غريزيا.  أنت بحاجة إلى التنبؤ وإدارة معارضاتهم بأسلوب والتعاطف مع مشاعرهم. أنت تحاول بناء علاقة مع القراء مستخدما كلماتك الخاصة.

إدارة العملاء وعلاقتها بالذكاء العاطفي

الآن تخيل أن عميلة جديدة متسرعة بسبب ضيق الوقت لم تشرح ما تريده جيدا، والتي ستشعر بالإحباط لأنك لم تفهم ما تريده منك. إذا كنت قادراً أن تضع نفسك في محلها باستخدام ذكائك العاطفي فإنك سوف تبني علاقة عمل جيدة بها وتفهم أفضل سبل التواصل معها حينما تكون في عجلة.

عملك ككاتب إعلانات يعتمد على تعاملك مع الآخرين بطريقة إيجابية وفعالة والرد بشكل مناسب على إشاراتهم العاطفية. هذا هو المفتاح لتوفير خدمة كبيرة للعميل و كتابة محتوى عظيم يلامس القراء.

كيف تسعى إلى الذكاء العاطفي

هناك أخبار جيدة تقول أنه إذا كنت لاتمتلك ذكاء عاطفي فطري فبإمكانك زيادة و تطوير نسبته لديك. وهنا طرق يومية للعمل على زيادة الذكاء العاطفي:

كن واعياً بما تشعر به

قد نكون متسرعون و في عجلة لإتمام كل المهام في يوم واحد ولا نعير مشاعرنا أي اهتمام. أن تكون بلا عواطف يعني أنك تتصرف بلا وعي خلال المواقف.

يمكنك أن تغير هذا بأن تكون يقضاً خلال اليوم في كيفية تغير عواطفك.

خذ وقتاً للتوقف، حتى عندما تكون مشغولاً جدا في ذلك الوقت، وراعِ مشاعرك الخاصة. على سبيل المثال: عين مؤقت هاتفك للاتصال بعواطفك كل ساعة. كلما قمت بهذا كلما تعرفت أكثر على مشاعرك التي تقودك للنقطة التالية.

تمرّن على إدارة عواطفك

بدلاً من اظهار ردة الفعل حال وقوع الحادثة، ابذل مجهوداً للرد عليها بوعي. على سبيل المثال: عندما تشعر بتوتر بسبب قربك من موعد تسليم نهائي، قد تتصرف بلا وعي وتظهر غضبك على شخص قاطع مسيرة عملك. لا تبدي ردة فعل عكسية استخدم الخطوة السابقة للتعرف على عواطفك واختر كيف تود أن تتصرف. من الممكن أن تخبر الشخص الذي يعيق عملك كيف تشعر، ولماذا الوقت غير مناسب ومتى هو الوقت المناسب. هذا يساعدك في إدارة عواطفك بدلاً من أن تجعلها تتحكم بك.

التعاطف

افهم ما يشعر به الآخرين، طور تعاطفك. في نهاية المطاف هذا يعني أن ترى العالم بعيون الآخرين وتقديرهم كبشر. اسعى لتفهم مشاعرهم ومن ثم تواصل بما فهمته منهم.

4 طرق لنظرة أفضل من حولك:

1- ابتعد عن السيناريوهات اللا منتهية من “ماذا لو”.

2- قدّرعملك الذي تقوم به

3- تعلّم كيف تفصل نفسك عن العمل عند الحاجة.

4- ابحث عن الإيجابية في كل المواقف.

تطوير الذكاء العاطفي في مجال عملك في كتابة الإعلانات هو أقرب إلى تطوير مهارات اجتماعية متينة.

أنت تتعلم كيف تتواصل بوضوح ولباقة. أن تضع عواطفك ودوافعك جانباً لتستمع بروية ولتفهم شعور شخص آخر.

واضعاً نفسك في موقف الشخص الذي أمامك لتساعده لتجد حل لمسألة صعبة. وصفة قوية جداً لاستخدامها في محتواك وعلاقاتك التجارية.

المصدر.