خمس استراتيجيات تسويقية من علامات تجارية كبرى: ما الذي يمكن أن تتعلمه من أخطائهم ونجاحاتهم؟

ترجمة بتصرف لمقال: ( 5 Marketing Strategies From Major Brands: What You Can Learn From Their Mistakes and Successes by Jim Joseph)

ترجمة: داليا شافعي

تدقيق: هيلة الحامد

مراجعة: عمار محمد

لستَ بحاجةٍ إلى ميزانية ضخمة لتتعلم من هذه العلامات التجارية العملاقة!

يعد التسويق لعبة مرئية. فهو يتيح لنا أن نتعلم من بعضنا البعض دون أن ننفق مبالغ ضخمة. من خلال ملاحظة ما تفعله العلامات التجارية في السوق. خصوصا تلك العلامات التجارية التي تخلق أصداءً واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي،والتي يمكن أن نتعلم منها: ما هو جيد؟ وما يمكن القول بأنه غير جيد؟

مأزق استراتيجية التسويق لشركة بيبسي (PepsiCo)

من المآزق التسويقية الهامة،والذي أحدث ضجة واسعة،وتصدر الصحف وعناوين الأخبار في الآونة الأخيرة.هو ما حصل مع شركة بيبسي،حينما نشرت إعلانًا لوجبات خفيفة مصممة خصيصًا للسيدات!

وأشعل هذا الإعلان الجدل في تويتر كشجرة عيد الميلاد عن “السيدة دوريتوس”، وطالب المغردون أن تلتفت المديرة التنفيذية للشركة السيدة انديرا نوي (Indra Nooyi)، إلى قضايا أعمق تهم السيدات وتشغل الشارع والرأي العام. وحتى ألين كان لديها ما تقوله عن هذا الإعلان في برنامجها الشهير(Ellen Show) .

الدرس: قبل نشر أي إعلان، قم بإعداد رسالة، ودقق في مسارها مع المحيطين بك لتتأكد أنها منطقية وفي السياق المحدد. وتأكد أيضًا من إدراكك للوعي المتزايد الحاصل في العالم من حولنا، وأخذه في الاعتبار بكل ما تقوله وتفعله.

Ram شركة رام

بالرغم من أننا استمتعنا مؤخراً،بحفنة هائلة من الإعلانات التجارية الناجحة. والتي استقطبت عددًا كبيرًا من العملاء. إلا أن أحد الإعلانات التجارية أخفق في تحقيق الأصداء المرجوة منه. وتحديدًا؛عندما قامت شركة (رام) للشاحنات بتمرير خطاب الدكتور (مارتن لوثر كينج) عن الخدمة ضمن سياق الإعلان بشكل مضلل.

الدرس: تأكد من اتساق هويتك التجارية بصورة شاملة، بداية من المنتج أو الخدمة التي تقدمها. مرورًا بكل رسائل الإعلانات التسويقية.

نجاحات استراتيجية التسويق لشركة L.L. Bean

أعلنت شركة (L.L. Bean) عبر موقع (فيس بوك) -ونقاط تواصل أخرى- بأن الشركة ستتوقف عن تقديم ضمان مدى الحياة للعملاء من الآن فصاعدًا.وستطبق سياسة الاسترجاع لمدة سنة مع الأخذ بالاعتبار عددًا من العيوب التي قد تحدث بعد الوقت المحدد للضمان. وألقت الشركة اللوم على العملاء الذين أساؤوا استخدام السياسة السابقة مما اضطرهم إلى إلغائها.وبالمقابل أعرب عدد من العملاء أن السبب الوحيد للشراء هو الضمان مدى الحياة، كما أنه المسوغ الوحيد لسعر البيع.

والتزمت الشركة بالصمت، و أفسحت المجال للعملاء الآخرين بأن يقوموا بالدفاع عنها من خلال توضيح عدالة سياستها. وأهمية أن تتبنى الشركة سياسة تجارية مستدامة.وفي الحقيقة أنني كنت ضمن المشاركين في الدفاع عنها! والنتيجة: تحول ما يمكن أن يصبح إشاعة مدوية إلى خبر عادي.

الدرس: أفسح المجال للعملاء الموالين لك ليتحدثوا عن قراراتك الجيدة والسيئة. فقد يكون تأثيرهم على الآخرين أكبر بكثير من تأثيرك.

CVS متاجر

أعلنت متاجر التجزئة (CVS) أنها لن تقوم بتعديل الصور التي تستخدمها في تسويق منتجات التجميل في محلاتها، كما أنها ستضع علامة أو ملصقًا على المنتجات التي تقوم بتعديل وتغيير الصور. وذلك في إطار جهودها لزيادة تقدير الذات الإيجابي وترويج مقاييس الجمال الصحية. وتعد هذه الخطوة بشرى وانتصارًا جديدًا لها، يعقب القرار الذي أصدرته منذ عدة سنوات بمنع بيع منتجات التبغ في متاجرها.

الدرس: أوجد منصة قوية تنبثق من صميم عملك يمكن أن يحتشد خلفها الناس، والتزم بها، من خلال تكرار المبادرات الإبداعية و المتناغمة مرة تلو الأخرى.

شركة جربر Gerber

بعد أن تلقت شركة جربر (140,000) طلبًا، للطفل الذي سيصبح متحدثًا رسمياً لها. اختارت الشركة لأول مرة منذ تسعين عاماً؛طفلًا ذو متلازمة داون، ولاقى هذا الاختيار احتفاءً فوريًّا على شبكات التواصل الاجتماعي. وقد أعلنت الشركة عن فوز (لوكاس) من خلال برنامج (The Today Show) وأشار (بيل بارتيكا) المدير التنفيذي لشركة (Gerber) في بيان صحفي: “إن ابتسامة لوكاس الساحرة وتعبيراته المرحة أهلته للفوز بهذا الدور، ويمكن لأي شخص أن يعرف السبب بالنظر إلى صورته”. وبهذا الموقف، أثبتت شركة (Gerber) الشعار الذي تبنته منذ مدة طويلة وهو: ” إن كل طفل هو طفل Gerber”.

الدرس: تأكد من أن الأدوات التسويقية تعكس علامتك التجارية والمواقف السائدة المتصلة بها.

التسويق  بلا شك لعبة مرئية، للعلامات التجارية الكبيرة والصغيرة. لذا كن يقظًا لما يحدث في السوق، لتتعلم أشياءً يمكنك تطبيقها على خطتك التسويقية أيضًا بشكل إيجابي.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *