نصائح لتقوية ذاكرتك

ترجمة بتصرّف لمقال:(Tips to Increase Your Memory)

كتابة: هِلِن قريك (Hellen Greek)
ترجمة: سارة عايش @SA_translator
تدقيق ومراجعة: منة الله حسين @MennaFarraj

امتلاك ذاكرة قوية يعتمد في المقام الأول على حيوية الدماغ ومرونته وصحته العامة، قد يكون إبقاء العقل والجسم نشيطين مهمة معقدة خاصةً إن كنت ممن يعانون من نسيان الأشياء اليومية الأساسية التي يجب تذكرها، لكن إضافة بعض العادات إلى نمطِك يمكنه أن يحفز نشاط الدماغ. سواء كان الهدف من تقوية الذاكرة يخص الحياة الأكاديمية أو الحصول على ميزة أفضل في العمل. فإليك هذه النصائح التالية:

١- ممارسة الرياضة: 

تعد ممارسة الرياضة العادة الأكثر إنتاجية التي يمكنك تبنيها على الإطلاق، ولها العديد من الأدوار الهامة التي تلعبها في صحة الإنسان، فنفعها ليس مقصورًا على صحة العقل بل يمتد إلى سائر الجسم، مثل: عمليات الأيض والدورة الدموية وغيرها من العمليات المشابهة التي تسير بسلاسة عندما تحافظ على ممارسة الرياضة يوميًا. عندما يبلغ الإنسان يشكل العقل مسار عصبي، وحتى يتمكن من المحافظة على التوازن بين الدماغ  والوظائف الجسمية يتطلب منه أداء مجهود بدني.

٢- اتباع أسلوب حياة صحي: 

لا يمكننا القول أنك اتبعت أسلوب حياة صحي إذا لم تشرب الماء، بلا شك إن الماء يعد من أهم المكونات الضرورية  لتلبية احتياجات الجسم، وضعف الذاكرة إحدى مسبباته جفاف الجسم. وإلى جانب ذلك، عند الحديث عن أسلوب الحياة علينا أن نعلم أنه يجب القضاء على علامات الإجهاد التي قد تعرضنا للخطر، فمن ضمن المكونات المهمة أخذ قسطًا كافيًا من النوم، حيث يحتاج جسم الإنسان لثماني ساعات يوميًا؛ لتعزيز عمل الجهاز العصبي.

٣- ممارسة الأنشطة العقلية: 

لا تنسى ابدًا أن تتحدى قدراتك العقلية من خلال ممارسة بعض الأنشطة اليومية، مثل: الكتابة أو القراءة، فالعقل لابد أن يكون مقبلًا على مواضيع جديدة كل يوم من أجل تقوية الذاكرة. يمكنك البحث عن أفضل الأقلام من خلال تصفح التشكيلات والعثور على قلم أحلامك (الكاتبة تملك موقعًا إلكتروني لبيع الأقلام). ببساطة كل ما عليك القيام به هو تدوين جدولك اليومي بحيث يمكنك الرجوع إليه ومتابعته بسهولة، لا شيء يعد أفضل من تعلم مهارة مثمرة ليست بالهينة، مهارة  تقوي ذاكرتك وأيضًا تفيدك على المدى الطويل.

إن لم يكن لديك قلمًا جيدًا لتبدأ الكتابة به فبوسعك تصفح الإنترنت والبحث عن أفضل علامة تجارية لبيع الأقلام،  وبكل تأكيد لن يخيب ظنك؛ لتوفر التصاميم الأنيقة. و باعتبار أن العقل يجب أن يكون متيقظًا ونشطًا طوال الوقت عليك أن تسلط الضوء على النقاط المذكورة أعلاه كي تحصل على نتيجة أفضل.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *