كم عدد اللغات الموجودة في العالم؟

ترجمة بتصرف لمقال:(How many languages are there in the world? by ethnologue language of the world)

ترجمة: سارة عبدالله

تدقيق: ميساء غازي

مراجعة: حنين الرحيلي

إن عدد اللغات التي يُتحدث بها اليوم (7099) لغة.

يتغير هذا الرقم باستمرار، لأننا نتعلم المزيد عن لغات العالم كل يوم. ومن جانب آخر؛ تتغير اللغات نفسها بشكل مستمر، فهي تعيش وتتفاعل، تتحدث بها المجتمعات التي تتشكل حياتها بواسطة العالم ذو التغيرات السريعة. إنه وق

ت حرج؛ ثلث لغات العالم تقريبًا معرضة للخطر بصحبة آخر متحدثي تلك اللغة الذين لا يتجاوز عددهم الألف. وفي الوقت نفسه، تمثل (23) لغة فقط أكثر من نصف لغات سكان العالم.

قم بالتكبير في الأعلى لترى كم عدد الأوتاد المعبأة في كل منطقة. عوامل وافرة – التضاريس والتاريخ الثقافي وانتشار الحضارات القديمة – تلعب دوراً في عدد اللغات الموجودة في كل منطقة معينة. كما هو موضح في المخطط الدائري؛ تتركز أغلب اللغات في إفريقيا وآسيا، مع قلة تنتمي إلى أوروبا.

على هذه الخريطة، كل لغة موضحة مرة واحدة فقط، مع وتد على دولتها الأساسية. لرؤية أسماء لغوية محددة، فقط مرر المؤشر على الأوتاد.

  ثُلُثا اللغات تقريبًا من إفريقيا وآسيا

 

 

 يستخدم (86%) من الأشخاص اللغات الآسيوية أو الأوروبية

نرى في الأعلى أين تتمركز اللغات، الكثافة الأكثر في إفريقيا وآسيا ودول المحيط الهادي. ولكن كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون بهذه اللغات في الحقيقة؟ يستخدم الغالبية العظمى منا اللغات الآسيوية أو الأوروبية، والتي قد لا تكون مثيرة للدهشة نظراً لعدد السكان في مناطق معينة فضلاً عن التوسع الاستعماري في القرون الأخيرة. وعلى النقيض من ذلك؛ لغات دول المحيط الهادي – والتي تمثل (18%) من لغات العالم – يستخدمها عدد قليل من الناس في المنطقة التي بالكاد تُسجل على رسمنا البياني أدناه.

 

عدد اللغات ومجموع المتحدثين حسب المنطقة

لكل منطقة من العالم، هذا الرسم البياني يقارن عدد اللغات من المنطقة (يسار) مع عدد الأشخاص المتحدثين بهذه اللغات (يمين). بيانات السكان لا تعتمد على مكان إقامة الأشخاص، بدلاً من ذلك فإنها تعتمد على المقر الأصلي للغة. وبالتالي على سبيل المثال: الرجل الإنجليزي الذي يعيش في الصين سيصنف تحت أوروبا.

 

لغات دول المحيط الهادي مع أمريكا الشمالية والجنوبية تمتلك فقط (1000) متحدث في المتوسط. ولكنهما معاً تمثلان أكثر من ثلث لغات عالمنا. هذه المجتمعات الصغيرة قد لاتمتلك صوتاً عالياً على المستوى العالمي، ولكنها تحتفظ بالكثير من تراثنا اللغوي المشترك.

 

 

 

 

بعض الدول لديها مئات اللغات

 

 

 

 

 

 

 

 

تنتشر اللغات بشكل غير متكافئ عبر العالم. وهذا الاتجاه واضح فيما إذا كنا ننظر إلى مناطق بأكملها، أو دول بشكل مفرد، كما في الأعلى.

إلى اليسار؛ تجد الدول العشر التي يتحدث سكانها أغلب اللغات اليوم، بما في ذلك اللغات القائمة، ولغات المهاجرين.

أكثر من ضعف عدد اللغات التي يُتحدث بها عبر أوروبا يمكن إيجادها في بابوا غينيا الجديدة وحدها.

إذا قمت بالنقر على نوع اللغة، سترى أن بعض الدول موطن معظم لغات الشعوب الأصلية، مثل بابوا غينيا الجديدة، في حين أن الأخريات مثل الولايات المتحدة لديها العديد من لغات المهاجرين.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *