كيفية مساعدة شخص يعاني من القلق

ترجمة بتصرف لمقال: How to Help Someone With Anxiety

ترجمة: هبة المصري

قد تكون مساعدة شخص يعاني من القلق تجربة مروعة. يشعر الشخص القَلِق بطغيان القلق عليه، خاصة إن كانت تنتابه نوبات هلع أو يجد نفسه محاصر بأفكار مُقلِقة (على سبيل المثال:هناك قلق متعلق بالوضع الصحي على هيئة وسواس من وجود أو تطور مشكلة صحية، وهناك قلق اجتماعي متعلق بأفكار كالتعرض لإحراج في المواقف الاجتماعية، أو الخضوع للأحكام، أو الرفض من قبل الآخرين).

إذا كان لديك صديق قَلِق لا يفهم قلقه حتى الآن، فإنه قد لا يكون قادر على إعطائك إجابة واضحة حول ما يمكنك القيام به لمساعدته. قم باستخدام الأفكار الآتية كنقطة انطلاق، حيث تنطبق نفس النصيحة سواء كان الشخص القَلِق الذي تحاول مساعدته صديقك، أو زوجك، شريكك، أو أحد أفراد أسرتك. يمكنك دائما إظهار هذه المقالة لصديقك أو محبوبك القَلِق وأخذ ملاحظاته حول ما ينطبق وما لا ينطبق عليه.

إذا كنت تبحث بشكل خاص عن اقتراحات لكيفية مساعدة شخص ما يعاني من نوبات القلق,ستجد قسماً خاصاً عن ذلك في الجزء السفلي من المقالة. ذات النصيحة موجهة أيضاً لمن يحاولون مساعدة شخص يعاني من الاكتئاب، حيث يوجد الكثير من اللبس بين الاكتئاب والقلق، والكثير من الأشخاص (وليس الجميع بالتأكيد) إذا عانوا من واحدة فسوف يعانون من الأخرى.

1.تعرف على ما يمكنك فعله لمساعدة شخص يعاني من القلق

في حال كنت تعلم عن نوع معين من القلق يعاني منه صديق لك، فإنه بإمكانك الاستفادة من بعض المصادر المتاحة عبر الانترنت للمساعدة في حل هذا الأمر . إن فهم ما يُسهل هذا الأمر يتطلب قليلاً من الوقت والجهد، مع الأخذ بعين الاعتبار أنها مسألة يمكن تحقيقها إن كنت على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة في مرحلة ما، وعليك قراء المعطيات في حال تعذر عليك فهم الأمور على الفور. للحصول على مصادر مجانية وسهلة الاستخدام، فإنني أوصي بهذه السلسلة من الصحة النفسية . ما يتعلق بمعرفة حالات القلق المختلفة قد يعطي لمحة عامة حول المراحل الأولية و إمكانية تحول القلق لاضطراب مرضي. سوف تتعرف على الروابط بين المثيرات والأفكار، والعواطف، والسلوكيات المقلقة، وكيفية إعادة صياغة التفكير القائم على القلق.
وهناك أنواع معينة من استراتيجيات القلق من الممكن تطبيقها مع الشريك المُعتمد عليه، ومنها:

• ممارسة الرياضة (أو أي نوع من أنواع النشاط البدني)
• الذهاب إلى درس اليوغا أو القيام بتمارين التأمل أو تمارين التنفس في آن واحد.
• العمل من خلال التسلسل الهرمي لهيكلية الأمور بحسب الأولية،حيث يحدث أن يتجنب أو يؤجل الشخص مهامه بسبب القلق -لدى كل شخص قائمة مهام خاصة به- ابدأ بالأشياء التي تشعرك بالقلق قليلاً والمثيرة واعمل عليها. هناك طريقة عملية للقيام بذلك وهي بمثابة “ساعة القوة”الأسبوعية، حيث تقوم بتخصيص ساعة واحدة في الأسبوع لتعالج أمر قد تجنبته بسبب شعور أو طغيان القلق عليك.
• اكتشاف وموازنة الأفكار المُقلِقة، على سبيل المثال:إذا لم تحصل على رد بريد إلكتروني من شخص ما على الفور، فهل هذا يعني تلقائيا وجود أخبار سيئة؟ إذا كنت مهتما في تعلم كيفية التغلب على التفكير المُقلِق,فهنالك مجموعة كاملة من الخطوات العملية في كتابي :أدوات التعامل مع القلق.

2.ساعد صديقك المصاب بالقلق للتخلص من سلوك التجنب.

قد أشرت مسبقا بإيجاز إلى فكرة العمل من خلال التسلسل الهرمي،حيث يعد تجنب القيام ببعض الأمور جزء كبير من مسببات القلق.عندما يتجنب شخص ما القيام بأمور يحتاجها بسبب القلق ,فإن القلق سوف يسيطر عليه مع مرور الوقت.
ومن الأمثلة الشائعة على تجنب بعض التصرفات:

-إجراء مكالمات هاتفية
-البدء في مهمة تشعره بالخوف (من الممكن أن يكون أي شيء ككتابة مقال,استكمال مراجعة سنوية للعمل، أو حتى اختيار غسالة صحون جديدة بدلا من الغسالة التي كُسِرت)
-إصلاح الأخطاء
-القيام بطلب (كطلب إجازة من المدير)

وكلما زاد ترك الشخص القَلِق للأمور التي يحتاج فعلها، كلما كان أكثر عرضة للأفكار الدخيلة حول هذه الأمور. إذا كان تجنب القيام بالأمور مشكلة كبيرة بالنسبة للشخص، فإن هناك طن من الاستراتيجيات في كتابي قد تكون مفيدة.
مهما يتجنب الشخص بعض الأمور، فإنه قد يجد من المفيد أن يتحدث للأمور التي يحتاج القيام بها لكسر حاجز تجنبه. فيقول مثلا”حسنا، الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي..”ساعدهم على تحديد و/أو اتخاذ هذه الخطوة.

3.إزالة شعور الوصم من صديقك القَلِق

يشعر الأشخاص الذين يعانوا من القلق غالبا بالحرج من الأعراض التي لديهم.

قد يخشون الأشخاص من ظهور قلقهم عند أدائهم لبعض الأمور أو عند وجودهم بموقف اجتماعي بأن قلقهم سيكون مرئي للآخرين. فمثلا:قد يخشو أن يلاحظهم أشخاص آخرون عندما يتعرقوا أو عند بدء صوتهم بالرجف أثناء اجتماعهم مع العميل في العمل.والحل هو ليس إخبار الشخص وطمأنته بأن تلك الأشياء لن تحدث أبدا، ولكن الحل هو طمأنة الشخص بأنه يستطيع التعامل مع الأمور إذا عندما يقوم بذلك.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نوبات القلق، فإن الخوف من وجود نوبة غالبا ما تكون منهكة مثل الهجمات نفسها. قد يخشى الشخص من التعرض لنوبة ذعر في حالات معينة (على سبيل المثال:بسبب كونه في المقعد الأوسط على متن الطائرة أو عند مشاهدة الأفلام) أو أنهم سوف يواجهوا شيء غير متوقع.

إذاكان لديك شخص عزيز لديه اضطراب القلق السريري وقلقه خارج نطاق السيطرة, فإنهم قد يقلقوا من إمكانية فقدان عقولهم أو “إصابتهم بالجنون” .وقد يروا أن القلق من علامات الضعف ,أو قد يشككوا من وجود علاجات فعالة تساعدهم على تغلب قلقهم.
تواصل معهم وكأنك لا ترى قلقهم ضعف أو عيب شخصي أو أنهم غير كفء في حياتهم أو عملهم أو أدوارهم الأخرى (كونهم أحد الوالدين أو صديق)
اجعل معيار لأي نوع من الأفكار يمكن الرجوع إليها، حيث يوجد الكثير من الأفكار المستندة على القلق والتي تراود الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق، وحتى الأشخاص الذين لا يعانون منه تراودهم مثل هذه الأفكار أحيانا. فمثلاً، أغلب الأشخاص يشعرون بالخوف من أن يتم الحكم عليهم أو أن يطلبوا شيء ويتم رفضه.

كما أنه من الشائع جدا لأي شخص أن ترتابه أفكار بأن الآخر قد يفعل شيء غريب أو خطير أو خارج سجيته.(مثل :سحق أحد المشاة أثناء القيادة أوتنشأ لديه رغبة مفاجئة للعنف) لايدرك الأشخاص المصابون بالقلق عادة بأن الكثير من الناس تراودهم مثل هذه الأفكار. يميل الأشخاص الذين لا يعانوا من القلق لشطب هذه الأفكار التي قد تبدو غريبة، بينما المصابون بالقلق عادة ما يربطون مراودة الأفكار بالمخاطرة التي ستجعلهم يفعلوا أحد أفكارهم الغريبة.

4.فخ البحث عن الطمأنينة

يمكن للشخص أن يصبح في حاجة ماسة للطمأنينة في بعض أنواع القلق، فمثلا قد يسألك الشخص الذي لديه قلق حول وضعه الصحي مرارا وتكرارا ويقول “هل أنت متأكد من أنني لم أصاب بالسرطان؟ هل يجب أن أذهب للطبيب مرة أخرى ؟هل تعتقد أن الطبيب يعرف ما يفعله؟” وقد يسألك شريكك الذي لديه قلق من العلاقات الشخصية يوميا أو أسبوعيا ويقول”هل توعدني بأنك لن تتركني مهما حدث؟ وقد يسألك صديقك القلق أيضا مرارا وتكرار ويقول” هل أنت متأكد من أنك غير غاضب مني؟”

إذا لاحظت ظهور هذه الأنواع من الأنماط ،فستحتاج لوضع بعض الحدود.إن الشخص الذي يعاني من درجة قلق شديدة، فإنه يحتاج لبعض الطمأنينة من أخصائي العلاج. يجب على الأخصائي والشخص القَلِق وأنت وضع خطة لتنفيذها مع بعضكم البعض. فمن الجيد حضورك جلسات العلاج إذا تمت دعوتك من قبل الشخص القَلِق كداعم له.

الشعور الشديد بضرورة التأكد من كل شيء هو جزء من طريقة تطور القلق. وهي من الأعراض الشائعة للقلق، ولا يعني ذلك أن الشخص مريب أو محتاج أو حالته ميؤوس منها. بل يمكن معالجتها بفعالية مثلها مثل بقية أعراض القلق. وليس ثمة ما يدعو للخجل، بل تحتاج خطة لعب لتشتيت الأنماط.

5.ساعد صديقك(زوجك أو أي فرد من العائلة) للحصول على حل اتجاه القلق

لا يمكن أن تتوقع بأنك تستطيع علاج شخص عزيز عليك يعاني من القلق، مهما كنت ذكيا. ومهما كنت تكترث لأمرهم، وبغض النظر عن الوقت الذي تستطيع استثماره معهم. يكون أفضل حل لمساعدة محبوبك القَلِق في بعض الأحيان هو الذهاب لأخصائي علاج( فمثلا:يمكنك تقديم المساعدة لرعاية الأطفال أو الذهاب معهم إلى الموعد الأول) إذا لم يجربوا العلاج السلوكي المعرفي من قبل , فهذا هو أفضل مكان للبدء في حل القلق. إنه نوع من أنواع العلاج الأكثر فعالية والمثبتة بالدليل لمعالجة القلق.

إذا كان صديقك يحصل على مساعدة مهنية للقلق، فادعوه لإخباره حول ما تعلمته وحول ما تعمل عليه.إذا كنت تعتقد بأن الشخص قد يفسر استجوابك كفحص له، فإنك تحتاج بأن تكون حذرا عند القيام بذلك. حافظ على إيجابية الأمر من خلال سؤالهم عن أي أفكار إيجابية تخطر لهم، أو عن أحد أساليب إدارة القلق التي تعلموها والتي تنجح معهم. إذا كان هناك شيء لم يجلب لهم فائدة في جلسات علاجهم مع الأخصائي، شجعهم ليتحدثوا مع الأخصائي بشكل مباشر. تتجنب الأشخاص القَلِقة عادة الحديث في موضوعات معينة مع الأخصائي لهم.

هنالك العديد من الخيارات المختلفة يمكن أن تساعد في مشكلة القلق، وتكمن هذه الأمور في إيجاد أفضل الاستراتيجيات التي تناسب الشخص. إنها ليست مشكله كبير إذا كان هنالك نهج معين لم يتناسب مع الشخص لأن هنالك العديد من الخيارات للمحاولة بها.

إذا كنت على استعداد، فدعهم يعلموا بأنك سعيد لكونك شريكا لهم لاستكمال العلاج المنزلي(مثل:محاولة عمل تمرينات التأمل معا أو القيام ببعض التفكير أو التدريبات السلوكية). الحصول على مساعدة للتخلص من القلق غالبا ما تكون خطوة كبيرة لشخص يتجنب عادة الأمور التي تجعله قَلِق!من المرجح أن محبوبك يحتاج كل التشجيع الذي تقدر على إعطائه إياه!

6.قسم إضافي: ما يساعد هجمات القلق

نوبات القلق هي إنذارات كاذبة من نظام الصراع،الهروب،التجمد. هذه النوبات مختلفة عن القلق الشديد لكونها تأتي فجأة، وعادة ما تصل ذروة حدتها في غضون 10 دقائق. سوف تعرف عموما إذا كان شخص ما لديه نوبة قلق، قد يبدو عليهم الجمود وعدم التماسك أو قد يبدو عليهم الخوف والارتياب، قد يخشى الشخص أن يعاني من نوبة قلبية أو حالة طبية طارئة أخرى لأن أعراضه الجسدية تكون حادة.

أفضل شيء يمكن أن تفعله عندما يكون شخص ما لديه نوبة قلق أن تكون موجود جسديا معه ومساعدته أن يركزوا على التنفس البطيء. كن منتبها لما يظهرونه من هدوء ولما قد يتفاقم عند وجود نوبة القلق لديهم. في منتصف نوبة القلق، ستكون أفكار الشخص في جميع أنحاء المكان,لذلك ساعدهم لجعل تركيز أفكارهم على التنفس. يمكنك استخدام هذه النظرة العامة لتقنيات التنفس من أجل القلق لمعرفة ما يجب القيام به.

لاحظ أنه من المهم أن يتم فحص الشخص طبيا حول المشاكل القلبية التي قد تسهم في نوبات القلق، وبما في ذلك أيضا الحصول على رأي ثان إن لزم الأمر.قد يكون لدى الشخص نوع من عدم انتظام ضربات القلب أو الرجفان الأذيني الذي يتفاعل مع أعراض القلق لديهم. لن تكون هذه الحالة بالنسبة للأشخاص الأكثر امتلاكهم لنوبات القلق، ولكن من الصحيح أيضا حينما يكون هناك شخص لديه أقراص طبية لمعالجة نوبات القلق، فيمكن صرفها أو تركها.

الخاتمة:

هنالك العديد من الطرق لمساعدة شخص ما يعاني من القلق.إنك لا تحتاج للقيام بكل ما تم ذكره مسبقا.اختر واحدة أو اثنين من الاقتراحات الجذابة التي تجدها تنطبق عليك ويمكن استخدامها مع صديقك أو الشخص العزيز عليك. كن مستعدا لخوض التجربة، ليس عليك أن تفعلها دوما بالشكل الصحيح، ذكر نفسك بأنك تفعل أقصى ما بوسعك فعله.

هل تريد معرفة المزيد حول ما يساعد بشأن موضوع القلق؟ تحقق من كتاب: أدوات التعامل مع القلق،احصل على الفصل الأول مجانا عند الاشتراك في مدونة مقالاتي. اقرأ الأرشيف من هنا،بما في ذلك هذه القائمة الضخمة لكيقية التغلب على القلق.

المصدر:

https://www.psychologytoday.com/blog/in-practice/201607/how-help-someone-anxiety

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *