كيف تقدم يد المساعدة أثناء الأوقات العصيبة؟

ترجمة بتصرّف لمقال:(How to Help During Hard Times By wikiHow)
مصدر الصورة:(Unsplash, @timmarshall)

الكاتب: wikiHow.
الترجمة: زينب نايف.
التدقيق والمراجعة: ريم ريحان reemrayhan@ .
المراجعة النهائية: أسامة خان.

الظروف المأساوية تحدث يوميًا في أنحاء العالم. كوارث طبيعية، وحروب، وأعمال وحشية لا يمكن منعها. قد يبدو للرائي أن التغيير لا يمكن أن يبدأ من شخص واحد، لكن الأفعال البسيطة قد تنقذ العالم. 

ما الذي يمكنك تقديمه؟  

فيما يلي بعض الطرق المُقترحة لتساهم في لجعل العالم مكانًا أفضل.

الطريقة الأولى من الطرق الثلاث:

الطريقة الأولى: غيّر نفسك.

  1. غامر، وغادر منطقة راحتك.

لتغيير فعال لابد عليك أن تضحي وتتحمل المسؤولية التي كنت تتجنبها. 

  • اكتشف نقاط قوتك: مجلة النجاح (Success Magazine) تقترح أن تغادر نطاق راحتك بضع خطوات بين كل فترة وأخرى. ابدأ بتغيير بسيط في نظامك اليومي أو ألقِ التحية على أناس لا تعرفهم أو تصادفهم يوميًا.  
  1. تعلم مهارات جديدة: سجل في دورة للكتابة الإبداعية. تعلم استعمال أداةٍ مّا. افعل شيئًا لطالما أردت فعله، أو شيئًا لم يخطر ببالك أبدًا.
  • طبق المهارة الجديدة: لا تحتفظ بالمهارة لنفسك، كل شخص قادر على وضع بصمته. استخدم مهارتك لإطراب الآخرين، أو ثقّف الناس بكتاباتك. 
  1. استوعب إخفاقك: كل شخص يرغب النجاح، لكن لا يمكن تفادي الفشل، في الحقيقة بعض رجال الأعمال يتساوى عندهم فشل موظفيهم ونجاحهم.
  • كن موضوعيًّا: لاشك أن الفشل موجِع، لكن ببقائك موضوعيًّا فأنت تقيّم الخطأ وتتجاوزه.
  1. حافظ على نظرة إيجابية: تفائل، اكتشفت دراسة من جامعة جونز هوبكينز (Johns Hopkins) بأنّ امتلاك عقلية إيجابية يمكن أن تمنع أو تقلل مشاكل القلب والأوعية الدموية في تلك العائلات التي تملك تاريخا مرضيّا بأمراض القلب.
  • ابتسم، حتى لو كانت ابتسامة مصطنعة فحتمًا ستحسن مزاجك وتمتدّ للمحيطين بك. 
  • غير من منظورك للأمور: بدلًا من أن تنزعج من إخفاقاتك. لتُكن فرصة للتّحسن.
  • تعلم أن تكون مرنًا: المرونة تعرف بأنها القدرة على التأقلم في المواقف السلبية. الاختصاصيّون يقترحون بناء علاقات إيجابية، وتقبل التغيير والمبادرة في حل المشكلات، كل هذه تساعدك لتصير لديك مرونة نفسية. 

الطريقة الثانية: غيِّر في مجتمعك.

  1. ابحث عن طرق للتطوع.

يعتقد أن مهندسًا معماريًا في اسكتلندا قد وضع شعار (فكر للعالم، واعمل محليًا) التطوع في مجتمعك له تأثير على العالم وحتى عليك بطريقة لن تتوقعها.

  • تطوع لمساعدة الأطفال: المؤسسات المدرسية والمجتمعية تتطلع للأشخاص ليقدموا مساعدات للإطفال في عدد من المهارات كالقراءة والأعمال المنزلية. حتى في خضم هذه الجائحة هناك إمكانية لتعليم الأطفال عن بعد. 
  • ساعد في تطوير مجتمعك: اشترك مع مكتب محلي أو منظمة مدنية لتحديد احتياجات مجتمعك، فمثلا: هل المنتزه المحلي يحتاج للتنظيف؟ تنظيم يوم لجمع المخالفات؟ المسرح المحلي يحتاج للمتطوعين؟ بادر، وكن لها.
  1. تواصل مع المسؤولين المنتخبين:

تعقد مكاتب شؤون البلدية اجتماعات لتستمع لمشاكل المواطنين وتلك فرصة لا تقدر بثمن ليصل صوتك، أما إذا ما رغبت في أن يكون صوتك مسموعًا كل ما عليك فعله هو تذكر التالي: 

  • كن مُطلّعًا على قواعد التقديم للمجلس البلدي، تحقق من جدول الإجتماعات والوقت المخصص للنقاش  في الموقع الإلكتروني في البلدية.
  • عزز معلوماتك. مكتب الشؤون البلدية سيقتنع بحجتك إذا كانت مدعومة بحقائق مثبتة، ادعم معلوماتك بإحصائيات مثلا عن مدى كفاءة الإضاءة أو كيف لإشارة المرور أن تحد من الحوادث أو تقاطعًا يحتاج لإشارة مرور. 
  • كن موجزًا: اعرض كلامك بدقيقة أو اثنتين مع بضع دقائق للإجابة على الأسئلة.
  • كن مهذبا بغض النظر عن إحساسك بشدّة مشاكلك، فهذا ليس الوقت المناسب للجدال.
  1. اشترك في الفعاليات الجماعية: تنظم البلديات فعاليات اجتماعية لعرض الأعمال والمبادرات المحلية. تطوع للمساعدة في إدارة كشك أو تنظيم الحدث.
  2. ترشح لمنصب عام: من أهم الطرق الفعالة للتأثير على المسؤولين المنتخبين هي أن تصبح واحدا منهم قبل أن تُقدِم على هذه الخطوة تأكد من أن تزن الإيجابيات والسلبيات بميزانها الصحيح. 
  3. ادعم المشاريع التجارية المحلية: دعم الاقتصاد المحلي يفتح المجال لازدهار الأعمال التجارية الجديدة وهذا يشمل الأكشاك الصغيرة والأسر المنتجة. 

الطريقة الثالثة: إحداث التغيير بنطاق أبعدَ من مجتمعك:

  1. أحسِن ببساطة: إنها حقيقة مثبتة أن التحلي باللطف له فوائد على كلا الطرفين، لست بحاجة إلى فعلٍ عظيم، أحسن إحسانًا ولو صغُر: إمساك الباب لشخص مّا.
  2. تبرع للمنظمات التي تدعم قضايا: يعد التبرع لأسباب نبيلة فعالًا للمساعدة، لكن أنفق بحكمة.
  • تبرع نقديًا: التبرع بالمال هو من أشيَع الأعمال الخيرية. يمكنك التبرع لمرة واحدة أو بشكل دوري.
  • تبرع بعلب الصودا الفارغة: الذي عُدّ فكرة أسطورية حديثة، المنظمات مثل منظمة رولاند ماكدونالد (Ronald McDonald). أعد تدوير علب الصودا المصنوعة من الألمنيوم لجمع التبرعات وابحث عن مكان يمكنك التبرع فيه محليا.
  • تبرع بالمنتجات: كثير من المنظمات لديها قائمة احتياجات، تحقق من موقعهم الإلكتروني لتعرف ما يحتاجونه.
  1. استخدم مهارتك لتُعَمِمْ إيجابيتك.
  • مثلًا: هل أنت فنان؟ هناك منظمات في العالم تحتاج إلى مهاراتك الفنية.
المصدر
تمت الترجمة بإذن من الكاتب
أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *