أفكارة عابرة عن الحياة

ترجمة بتصرف لمقال: Random Ideas About Life للكاتب James Clear

تدقيق: مشاعل الحربي.

بصورة عامة؛ لدي القليل مما أعرف، ولكن في حال اني صادفت أفكارًا قد تساعدك، فهذه بعضها عن الحياة الطيبة والعمل الجيد وتحسين الحياة.

إن كنت ترغب بتغيير حياتك، فغيّر من هويتك.

كل التصرفات تنبع من قناعات

-جيم كويك

إن طبيعة الشخص الذي تؤمن أنه أنت، وطبيعة الأمور التي تؤمن أنك قادر على فعلها -بمعنى آخر هويتك- هي التي تحدد الأفعال التي تصدر منك. فعقلك هو من يحدد القيود في حياتك.

وإن كنت ترغب بحياة جديدة، فإبدأ بخلق هوية جديدة.

إبدأ شيئًا فشيء؛ أثبت لنفسك هويتك الجديدة بألف طريقة صغيرة، ومع تقدم الوقت سوف تصبح هويتك حقيقة تظهر بألف طريقة كبيرة.

أنت مسؤول عن تحديد مسار حياتك

الكثير من الأشخاص الأذكياء يضيعون السنوات في التفكير: (إن عملت بجد فسوف انجح)

ربما ذلك وربما لا. أنت المسؤول عن تحديد مسار حياتك. إن العالم مليء بالأشخاص الجيدين الذين يريدون الخير لك ولكنهم مشغولون بحياتهم الخاصة. وإيجاد فرص لك ليست من مسؤولياتهم، فلن يساعدوك إلا إذا استعنت بهم وقلت: (أريد أن اصل إلى هنا، هل تعلم كيف يمكنني ذلك؟)

إن الأهداف هي كل شيء. إن كنت تعلم إلى أين تريد الذهاب في هذه الحياة؛ فإن الأشخاص سيساعدونك إما في الوصول إلى هناك أو في الابتعاد عن الطريق وكلاهما أمر مفيد.

ركز على السرعة المنتظمة وليست القصوى

إن الإلهام للهواة، أما نحن فعلينا النهوض والعمل.

-كراك كلوس

معظم الأشخاص يعملون بجد بين الفينة والأخرى فقط، وتستطيع أنت التفوق عليهم ببساطة بالعمل اليومي. فبينما هم ينتظرون أن يحصلوا على إلهام وتحفيز؛ إبدأ أنت بالعمل. إن تحقيق نتائج مبهرة لا يتطلب جهدًا كبيرًا، بل جهدًا مستمرًا.

فالمحترفون يضعون خطة لأعمالهم. أما الهواة فيعملون عندما يشعرون أن ذلك مناسب.

امنح نفسك الإذن

إنك لا تحتاج الحصول على إذن لتكون شخصًا أفضل. فالمعايير النموذجية ليست بالضرورة أن تكون هي معاييرك. أنت لا تحتاج إلى إذن لتُحب الآخرين أو أمر ما، فإن أحببتهم فقد أحببتهم، وإن أحببت أمراً فقد أحببته فحسب

أنت أيضاً لا تحتاج إلى إذن لتصنع أمر أنت متحمس له، أو لتترك وظيفتك وتجوب العالم، أو تلاحق حلماً أو تيأس من تحقيق آخر. أو أن تفعل أي شيء.

إذا كنت تريد فعل أمر ما، فافعله. أنت لست بحاجة أن تُعيّن أو تُختار أو تُرشح لتعيش حياة جيدة. ولا أيضًا أن تُختار للمجد؛ إبدأ بعيشه فحسب.

ابدأ قبل أن تكون مستعدًا

الأمر المهم إن كان لديك حلم هو أن تبدأ بتحقيقه، لا تنتظر التحفيز فهو إن لم يكن موجودًا في ذلك الحين؛ فسوف يظهر بعد أن تبدأ.

لقد بدأنا جميعًا من ذات المكان، لا نملك مالاً ولا مصادر ولا اتصالات ولا خبرات. الفرق يكمن في أن الأشخاص الناجحين يبدؤون على أية حال.

إن امتلاك الشجاعة للبدء أكثر أهمية من النجاح؛ لإن الأشخاص الذين يُصرون على البدء هم الوحيدون الذين يستطيعون تحقيق أي شيء. تحلى بالجرأة وإبدأ حتى وإن لم تجد أشخاصًا لدعمك، لإنك ستجدهم أثناء الطريق.

ادفع نفسك للأمام جسدياً

نحن نعيش في عالم مادي ،ويُفترض بنا أن نعيش حياةً ماديةً كذلك.

إن تحدي جسدك هو أفضل طريقة لاكتشاف قوة عقلك. ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا بتدريب قوي. ستأتي أيام تشعر فيها بعدم الرغبة في الذهاب إلى النادي الرياضي.  وستأتي أخرى لاتشعر فيها بأنك تريد التوقف عن التمرين. وأوقات يرى بها جميع من في النادي فشلك. ولكن إن استمريت بالحضور على أية حال؛  فسوف تُطور قوتك الذهنية على تجاوز الفشل، والعمل حتى إن لم ترغب بذلك، وتكتشف مما أنت مخلوق ذهنياً وجسدياً. الكثير من الأشخاص ضعاف ذهنياً لإنهم ضُعفاء جسدياً.

ابتكر شيئاً بدلاً من استهلاك شيءٍ آخر

تبدأ بالموت عندما تتوقف عن تقديم المساعدة.

-إليانور روزفلت

نقضي حياتنا في كثير من الأحيان في اكتشاف العالم بدلاً من تشكيله. وذلك من خلال ابتكارنا لتجارب جديدة تُبين لنا من نحن وما الذي يهمنا. اطْهُ وجبة بدلاً من شراء واحدة، العب لعبة بدلاً من مشاهدتها، اكتب نصاً بدلاً من قراءة واحد. لا تستهلك فقط، بل ابتكر.

عش حقيقياً

هل لديك أعداء؟ جيد. فهذا يعني أن تدافع لأجل شيء ما في وقت ما من حياتك.

-ونستن تشرشل

ليس من مسؤوليتك أن تعيش وفق توقعات الآخرين عنك. فلا تقضي حياتك في ملاحقة ما يعتقد الآخرون أنك تريده بدلًا من أن تفعل ما هو مناسب لك. دافع عن الأمور التي تؤمن بها. تحتاج في بعض الأحيان أن تواجه المجتمع وتخبر العالم أن يخرس.  لا تساوم على قيمك أو احلامك. وذلك ليس قرارًا سهلًا لكنه القرار الصائب.

أفصح عن أفكارك، ولا تقبل الثناء وشارك الآخرين انتصاراتك

إنجاز الفريق أعظم بكثير من إنجاز الأفراد. شارك عملك مع الآخرين ليكون عملًا ذو أهمية. فالعطاء هو أعظم متعة.

ليس هناك معنى من توجيه الاتهام، أو تقديم شكوى، أو المطالبة بالتقدير. فغالبًا كل فكرة حصلت عليها ليست ملكك، فهي نتاج إما لشيء قرأته أو تعلمته أو حدث لك.

الحياة هي أن تغتنم فرصة التعلم وتشارك المعرفة التي حصلت عليها بحُرية مع من تقابل فالأفكار المخزنة لا تساعد أحدًا والنجاح يتبع السخاء.

المصدر.