ملخص مقال كيف تصنع تفاعلًا تسلسليًا من العادات الجيدة؟

ترجمة بتصرف لمقال: (How to Create a Chain Reaction of Good Habits
by James Clear)

تدقيق: نهى الرومي

السلوكيات الإنسانية مرتبطة ببعضها البعض، فعلى سبيل المثال:خذ بعين الاعتبار حالة سيدة تُدعى جينفير لي دوكس. أمضت جينفير عقدين ونصف من حياتها حتى الأربعينات من عمرها، ولم تُرتب دوكس سريرها مُطلقًا إلا عند حضور والدتها أو الضيوف إلى منزلها. ومرةً قررت أن تمنح نفسها فرصة تجريب أمر آخر وقررت ترتيب سريرها لمدة أربع أيام متتابعة – والذي يبدو عملًا بطوليًا متواضعًا.  في صباح اليوم 4 وعندما أنهت ترتيب سريرها، طوت بعضًا من الملابس الملقاة، ثم  في المطبخ تلتقط الصحون القذرة من الحوض وتضعها في غسالة الصحون، كما أعادت ترتيب الحافظات البلاستيكية في الخزانة.

ما عايشته جينفير يُسمى بتأثير الدومينو.

domino-effect-1-700x450

تأثير الدومينو

ينص تأثير الدومينو على أن تغيير سلوك سينشط سلسلة من ردود الأفعال وسيتسبب بتبدل في سلوكيات أخرى مرتبطة به، فمثلًا: توصلت دراسة إلى أن الأشخاص الذين خففوا من مدة جلوسهم في أوقات الفراغ كل يوم، قللوا أيضًا من تناولهم للدهون. ولم يُطلب أبدًا من المشاركين في الدراسة أن يقللوا تناول الدهون تحديدًا ولكن عاداتهم الغذائية تحسنت كتأثير جانبي طبيعي لقضائهم وقتًا أقل في الجلوس على الأريكة ومتابعة التلفاز والأكل بإهمال.

ينطبق تأثير الدومينو على العادات السيئة، فربما وجدت أن عادة مراجعة هاتفك الجوال قد تقود إلى عادة النقر على تنبيهات مواقع التواصل الاجتماعي والتي بدورها ستقود إلى عشرين دقيقة أخيرة من التسويف والمماطلة. 

 تأثير الدومينو ينشأ لسببين:

1- العديد من العادات الروتينية التي تُشكل حياتنا اليومية مرتبطة ببعضها البعض، وهناك ترابطٌ مذهلٌ بين نظام الحياة والسلوك الإنساني بلا استثناء.

2- يستغل تأثير الدومينو المبادئ الجوهرية للسلوك البشري: الالتزام و والثبات.

قوانين تأثير الدومينو

1- ابدأ بما تشعر بأكثر حماسة تجاهه.

2- حافظ على نشاطك وانتقل مباشرةً إلى المهمة الأخرى.

3- عندما تتردد قسّم المهام إلى مهام أبسط، حال تجريبك لعادات جديدة ركز على إبقاءها بسيطة وقابلة للتحكم.

المصدر

تمت الموافقة على تقصير المقال لــ 250 كلمة 

أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف