سبع طرق للمحافظة على حديقتك وقت السفر

ترجمة بتصرف لمقال:( 7 tips for keeping your garden in shape while you’re away
by irish examiner)

ترجمة: لمى العنزي.

تدقيق: عائشة البيتي.

المراجعة: أسامة خان.

دائمًا ما يسبب السفر في الإجازات قلقًا للذين لديهم حديقة في منازلهم، يخافون على حوض النباتات من الذوبان بسبب الحرارة، ويخافون من ذبول الفواكة والخضراوات ويخافون من رؤية العشب كحقل القش. 



لذا، ما هي الإجراءات التي يجب عليك اتباعها لحماية نباتاتك في مدة غيابك؟ في هذا المقال سنطرح سبع طرق للمحافظة على حديقتك عندما تكون بعيدًا عن المنزل. 

١/ البحث عن جارٍ لطيف

يستطيع جارك سقي نباتاتك.

ابحث عن صديق أو قريبٍ ليسقي النباتات في مدة غيابك عن منزلك، يفضل أن يكون ممن يستطيع زيارتك يوميًا وربما قد يكون زميلًا بستانيًا وسترد له الجميل بالمثل، إذا كنت تزرع في الحديقة فاكهة وخضرة، كافئه ببعض من محصولك عند عودتك واصنع له باقة من الورد كثناء لما فعله معك. وبدلًا من هذا كله؛ إن وجِد مراهقين ذو مسؤولية في حيك يبحثون عن أعمال يحصلون من خلالها على المال بعرق جبينهم، هؤلاء ربما يرغبون في هذا العمل وبراتب متواضع..

٢/ اجمع أحواض النباتات مع بعضها البعض

ضع أحواض النباتات في الظلّ.

الفناء الذي توضع فيه الأحواض من الصعب الحفاظ فيه على النباتات إذا لم يكن هناك أحد يهتم في سقيها لأنها تعتمد كليًا على سقيك لها لتحافظ على رطوبة المزروعات، فأنت تحتاج لسقيها بعمق قبل سفرك (على الأرجح يجب عليك إضافة القليل من الحبيبات المبطئة لجفاف النباتات عند الزراعة)، ثم وضعها في حوض وجمعها تحت الظلال مع بعضها البعض لكي توفر المناخ المناسب للنباتات وتزيد من نسبة الرطوبة.

استخدم جل (Moisture Control, pots and baskets gel) من أجل حفظ الماء والرطوبة. 

إذا لم تضع الجل على السماد في البداية؛ أبعِد السماد وازرع بعناية إن استطعت، وأضف بعضاَ من حبيبات الجل على السماد. هذه الحبيبات ستمتص أيضًا مياه المطر عندما تكون بعيدًا عن المنزل. حاول ألَّا تضع الأحواض في مكان مفتوح خارج المنزل، لأن ذلك قد يعرضها للأمطار وسيكون هناك فائض من المياه.

قص النباتات قبل أن تذهب بعيدًا عن منزلك. 

قص النباتات تمامًا قبل ذهابك، تخلص من الأزهار حتى لو لم تتفتح ويكمل نضجها، حيث أن هذا يعزز من نموها ويصنع فيك الأمل بأن تكون فترة الإزهار منعشة عند رجوعك إلى المنزل. احفر حفرة في مكان مظلل وضع حافة الأحواض الصغيرة في عمق الحفرة، تعتبر التربة المحيطة بالنباتات مكانًا جيدًا للسقي؛ لذا، تستطيع النباتات امتصاص الرطوبة من التربة المحيطة بها. 

٣/ أزل سلال النباتات المعلقة 

ضع السلال المعلقة في الظل

سلال النباتات المعلقة من أكثر الأشياء القابلة للعطب في مدة غيابك عن الحديقة، حيث تجف النباتات بسرعة فائقة ويتطلب سقيها مرتين في اليوم في فصل الصيف. لذا، أزلها من الجدار واعمل حفرة في مكان مظلل لوضع السلال فيه، سيمنح سقي النباتات والتربة المحيطة بها وتقليمها جيدًا قبل مغادرتك للمنزل حماية للنباتات من شمس منتصف النهار. 

٤/ استخدم حصيرة النباتات الرفيعة 

تستطيع الجذور امتصاص الرطوبة من هذه الحصيرة. 

ضع الحصيرة الرفيعة في مغسلة المطبخ أو الحمام أو في صحن، ثم بّللها جيدًا بالماء، ثم بعد ذلك ضع حوض النباتات عليها، حيث تمتص جذورها الرطوبة، هذا في حال كانت النباتات داخلية، تستطيع أيضا استخدام هذه الحصيرة للنباتات الخارجية من خلال تجميعها على جزء من حصيرة مبلّلة بالماء وغمس الجزء الآخر من الحصيرة في سطل من الماء، بعد ذلك ستمتص النباتات الماء ببطئ على قدر حاجتها. 

٥/ ركب جهاز نظام السقي 

جهاز هوزلوك للتحكم السحابي هو نظام السقي التلقائي الذي يتم التحكم فيه من خلال تطبيق على الهواتف الذكية. 

هناك الكثير من برامج نظام السقي في المحلات، تستطيع التحكم في بعضٍ منها من خلال تطبيق لأجهزة استقبال ذات تقنية عالية والتي تحدد نسبة جفاف التربة؛ ويمكنها تنبيهك ما إذا كانت النباتات تحتاج إلى الماء أو لا، مثال على ذلك: عدة هوزلوك للتحكم السحابي (HCCK)، للطلب من https://amazon.co.uk/

إذا كان لديك قليل من أحواض النباتات خذ بعين الاعتبار كرات الماء التي يمكنك تعبئتها بالماء وضعها رأسًا على عقب حيث أن الماء يندفع إلى التربة عبر الثقوب في قعر الكرات على قدر احتياج التربة.

٦/ برّد الفواكi والخضروات للمحافظة عليهم

حاول أن تجد صديقًا مقربًا يحصد الخضروات والفواكة 

اسقِ كل النباتات بدقة قبل ذهابك وكن على أمل بأن الخضراوات والفواكه ستبقى في شكلها الجيد عند عودتك. أقطف الخضروات والفواكة بقدر ما تستطيع قبل ذهابك بيومين وبرّد ما لا تحتاجه. لنكن صادقين، قدّم المحصول الذي اقتطفه جارك اللطيف بسبب مساعدته لك لأن هذا ما تستطيع فعله حقًا.

٧/ لا تقلق بشأن الشجيرات والعشب الأخضر الموجود في حديقتك 

لا تقلق إذا صار العشب الأخضر كالقش، سيستعيد شكله. 

ربما يصبح العشب في حالة رديئة عند عودتك ولكن سيستعيد العشب لونه الأخضر عند حلول المطر في فصل الخريف. الأشجار والشجيرات الراسخة ستكون متجذرة جيدًا وينبغي أن تحصل على المياه عميقًا في الأسفل. قد تكون بعض الشجيرات باهتة اللون ولكن إذا سقيتها جيدًا عند عودتك ستستعيد الشجيرات لونها الأخضر.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *