كيف يمكنك التخلص من حب الشباب؟

ترجمة بتصرف لمقال: How to Get Rid of Acne

التدقيق اللغوي: لمى التويم

المراجعة: دلال السميران

معظم الأشخاص يعانون من هيجان الحبوب في مرحلة من المراحل، وغالبًا ما تكون خلال مراهقتهم في فترة البلوغ، سواءً كانت بسبب الهرمونات أو بسبب التوتر. وخلاف الاعتقاد الشائع ليس بالضرورة أن يعني ظهور الحبوب بأن بشرتك متسخة أو غير نظيفة، بل التنظيف المفرط قد يهيج بشرتك أكثر.

وكما أنه ليس صعبًا التحكم بالهرمونات، و هناك تغيرات بسيطة يمكنك فعلها لتقليل الهيجان. فبإمكانك الحصول على بشرة مشرقة وصحية وخالية من الحبوب بلا عودة.

الطريقة الأولى:

علاج الحبوب بتغير نمط حياتك.

Image titled Get Rid of Acne Step 21

1- تمرن بانتظام؛ أداء التمارين يساعد كثيرًا على تقليل الحبوب، و إفراز هرمون الإندورفين والذي يقلل مستوى التوتر وبالتالي يقلل من إنتاج الدهون، وأيضًا يجعلك تتعرق مما يخلص البشرة من الخلايا الميتة، حاول أن تتمرن بانتظام لمدة ثلاثين دقيقة كحد أدنى؛ لتساعد على تقليل حبوبك ليست فقط التي على وجهك و أيضًا التي على صدرك وأكتافك وظهرك، و من هنا ظهر مصطلح (becne).

Image titled Get Rid of Acne Step 22

٢- لا تلمس وجهك؛ وهذا صعب جدًا بما أن الأشخاص يميلون إلى لمس وجوههم يوميًا، فإحذر من حك وجهك أو إسناد وجهك على يديك أو نزع البثور، و لا تفقع البثور أبدًا ولا تضغط بقوة على الرؤوس السوداء المزعجة، لأن ذلك سيدخل المزيد من البكتيريا إلى بشرتك وسيجعل الحبوب تزداد سوءًا.

Image titled Get Rid of Acne Step 23

٣- استحم كثيرًا؛ ربما ترغب بتقليل تكلفة فاتورة الماء لكن الاستحمام بانتظام يساعد على خفض إنتاج الدهون وقتل البكتيريا وإزالة خلايا البشرة الميتة. اغسل جسمك بالكامل بغسول معتدل و استخدم الشامبو الذي يحد من إنتاج الدهون في شعرك، وتأكد دائمًا من استحمامك بعد التمارين لإزالة خلايا البشرة الميتة التي تخلص منها جسدك خلال التعرق.

Image titled Get Rid of Acne Step 24

٤- تناول طعامًا صحيًا، الأغذية المصنعة والتي تحتوي على كثير من الدهون تزيد ظهور الحبوب في جسدك.
فإن تناول كمية غذاء مناسبة من الحبوب الكاملة و الفواكة والخضروات والبروتين تساعد على تجديد بشرتك سريعًا و الحد من إنتاج الدهون الزائدة.
تجنب الطعام المصنع أو الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر بقدر المستطاع (كالوجبات السريعة).

Image titled Get Rid of Acne Step 25

٥- النوم لمدة ٨ ساعات على الأقل
النوم يضرب عصفورين بحجر، يساعد على استرخاء جسدك و إزالة سمومه أيضًا، فإذا كنت لا تنام ساعات كافية فمن المحتمل أن بشرتك لم يكن لديها الوقت أو القدرة لتجديد خلاياها. نظم فترة نومك بالخلود إلى النوم في وقت ثابت في كل ليلة و نم كحد أدنى ثمان ساعات على الأقل.

Image titled Get Rid of Acne Step 26

٦ – اشرب الكثير من الماء
على الرغم من أن جميعنا قد سمع أنه يجب أن نشرب ثمانية كاسات من الماء يوميًا، لكن ليس هناك كمية محددة لمقدار الماء الذي يجب أن نستهلكه، فالماء يساعد على تخليص جسدك من السموم وتنقية بشرتك، لذا تأكد أن تشرب الكثير من الماء على مدار اليوم .

Image titled Get Rid of Acne Step 27

٧- أرح جسدك وعقلك
يؤدي مستوى التوتر العالي إلى زيادة إفراز الغدد الدهينة، لذا أسدِ لعقلك وجسدك معروفًا بإعطاء نفسك وقتًا للاسترخاء، جرب أن تأخذ حمام استجمام أو تقرأ كتاب أو تتأمل أو تعمل تمارين اليوقا ولاحظ تغير بشرتك بالمقابل.

Image titled Get Rid of Acne Step 28

٨- اغسل أنسجتك
أي قطعة تلامس بشرتك بانتظام -ملابس أو فوط أو أغطية الوسائد أو أغطية الأسرة- يجب أن تغسل على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة الدهون والبكتيريا التي تتراكم بمرور الوقت، استخدم غسول لطيف للبشرة الحساسة لتساعد على حل مشكلة البثور.

Image titled Get Rid of Acne Step 29

٩- استخدمي مكياج خالي من الزيوت
إذا كنتِ تضعين المكياج فقد تكونين عالقة في حلقة مفرغة بتغطيتك الحبوب بينما تسببينها فورًا باستخدامك المكياج لتغطيتها، احصلي على مكياج معدني محارب لحب الشباب وخالي من الزيوت ليساعد على منع تفاقم الحبوب لديك التي تحاولين ببساطة إخفاءها، و ينصح أيضًا بكريمات الأساس البودرة. تجنبي وضع المكياج مطلقًا عندما يمكنك ذلك؛ لأنه يسد المسام بمرور اليوم.
● نظفي فرشات المكياج بانتظام لمنع نمو البكتيريا.

Image titled 26241 27

١٠- ضع واقي الشمس ولا تتشمس.
الأشعة فوق البنفسجية هي المسبب الأول للشيخوخة المبكرة، وتؤدي أيضًا إلى سرطان الجلد عند التعرض لها لوقت طويل، عامل الشمس على أنها شعاع الموت هذا مافي كل الأمر، تعريض بشرتك للأشعة المضرة فوق البنفسجية طويلة المدى ومتوسطة المدى(UVA – UVB) تضر ببشرتك ويطيل أعراض التهاب الحمامي PIE (علامات حبوب حمراء) كما أن أشعة الشمس تنشط إنتاج الخلايا الصبغية.

● الشمس لا تطيل ظهور الالتهاب الحمامي فقط بل و تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة بما فيها بقع الشمس والخطوط الرفيعة والتجاعيد، ضرر الأشعة البنفسجية من ضرر DNA واقي الشمس المضاد لتقدم العمر ضروري لكل الأعمار كبارًا وصغارًا فهو يقي من سرطان الجلد في المستقبل، فهو ينبوع الشباب في عبوة، فالوقاية خير من العلاج فلا يوجد تشميس آمن، وكما أن التشمس نتيجة تضرر من الشمس.

● ولذلك فإنه من المهم جدًا أن تضع يوميًا واقي شمس معامل حمايته ٣٠ (SPF 30)، و من الجدير بالذكر أن هناك تراجع هامشي في قوة معامل الحماية ضد الأشعة بعد 30، فنسبة الحماية ما بعد SPF30 ضد الأشعة الفوق البنفسجية التي لها دور في قيمة الحماية لا تزيد ومستقرة، لذلك ليس هناك اختلاف كبير في قوة الحماية من SPF40 – 50.في بعض الدول واقي الشمس بحماية 100 محظور.

● ينصح بواقي شمس درجة حمايته عالية ضد الأشعة (+++P) أو أعلى (++++PA) للحماية ضد الأشعة الفوق بنفسجية (UVA)، وخصوصًا عند علاج أعراض الالتهاب الحمامي، مقياس اسمرار الجلد (PPD) تكافيء معامل حماية (SPF) ضد الأشعة الفوق بنفسجية، فاستخدم واقي شمس بحماية 20 على الأقل (PPD20)، يستخدم في نظام قياس درجة الحماية علامة + والذي يقابله درجة الحماية ضد اسمرار الجلد (PPD)والجدير بالذكر أن هناك دول مختلفة تستخدم نظام حماية مختلف، فاليابان وتايوان غيروا نظام الحماية إلى أربع درجات (+4) بينما كوريا تستخدم ثلاث درجات (+3)

● عند خروجك في الشمس لمدة طويلة من الوقت اجلس تحت الظل بقدر الإمكان، وارتدي قبعة خفيفة بحواف واسعة وأكمامًا طويلة، وارتدي النظارة الشمسية وخصوصًا الأشخاص الذين لديهم صبغة الميلانين في العيون منخفضة، واستخدم المظلة الشمسية وأحملها معك، فهي اكسسوار موضة و شائع في آسيا.

Image titled 26241 28

١١- تجنب المعجون والليمون وبيكربونات الصوديوم.
أشارت بعض التجارب إلى أنها قد تسبب تهيج أو حروق كيميائية على وجهك إذا استخدمت من دون عناية.

● المعجون و الليمون و بيكربونات الصوديوم والملح معروفة بأنها تعالج الحبوب أو تحسن تغيير اللون؛ لكنها عوضًا عن ذلك سوف تضر ببشرتك، فتجنب استخدام أيًا من هذه المكونات.

Image titled 26241 29

١٢- تجنب مقشر المشمش وميكروبيدات البلاستيكية، حيث أن الأول سيسبب تمزقات صغيرة والآخير يساهم في التلوث البيئي والتراكم الحيوي فوق السلسلة الغدائية.

● مقشر المشمش منتج طبي، لكن قشرة النواة حادة جدًا على البشرة، و سوف تسبب تمزقات صغيرة مؤدية إلى الشيخوخة المبكرة.

● جاري اعتبار الميكروبيدات البلاستيكية من المحظورات في عدة دول لأنها تلوث مجاري وتؤدي إلى اختناق الأسماك.

الطريقة الثانية:

العلاج في البيت

Image titled Get Rid of Acne Step 1

١- اغسل وجهك مرتين يوميًا بغسول معتدل حمضيًا.
الخطوة الأولى لتحصل على بشرك نظيفة أن تضع نظام تنظيف روتيني لاستعادة الطبقة الحمضية للبشرة و حينها يثبط نمو الحبوب، شمر عن ساعديك وأجبر نفسك على غسل وجهك بغسول معتدل حمضيًا (PH 5.5) عندما تستيقظ صباحًا وقبل النوم ليلًا، سواءً كنت متعب أو مشغول عليك أن تغسله، فقضاء بضع دقائق إضافية لغسل بشرتك ستقلل الحبوب كثيرًا.

● إذا كان لديك حبوب في مناطق أخرى من جسدك مثل أكتافك أو ظهرك أو صدرك فقم بتقشير هذه الأماكن مرتين في اليوم أيضًا.

● إذا كنتِ تضعين المكياج فلا تنامي من دون غسله مطلقًا، فالنوم بالمكياج طريقة حتمية لزيادة عدد البثور حتى أنه سيكون صعب جدًا التخلص منها. استخدمي مزيل مكياج خالي من الزيوت قبل الغسل بمنظفك المعتاد للتأكد من أن جميع الشوائب قد أُزيلت.

Image titled 26241 2

٢- اغسل وجهك باستخدام الزيوت
هذه المعروفة بطريقة التنظيف بالزيوت (OCM)، فهي طريقة تنظيف شائعة في آسيا والإقبال عليها في تزايد، وهي طريقة تنظيف بديلة و لطيفة على البشرة وتهتم بأنواع البشرة الحساسة.

● ابحث عن الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت البيض وزيت بذور العنب وزيت الخروع وزيت الإيمو.

Image titled Get Rid of Acne Step 10

٣- قم بتقشير وجهك.
المقشرات هي منتجات تنظيف معتدلة تقوم بالنزع والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تراكمت وسببت الحبوب، ويمكن أن يكون التقشير كيميائي أو طبيعي.

● للحصول على تقشير منعم، استخدم المقشر الكيميائي حمض البيتا الهيدروكسي أو الألفا الهيدروكسي (AHA/BHA) بدرجة حموضة بين ٣-٤ لتقشير البشرة، التقشير الكيميائي ينزع الجلد الميت.

● يجب أن تكون درجة الحموضة لمنتجات حمض البيتا الهيدروكسي المشهور جدًا(BHA) – بما فيه حمض الساليسيليك – بين 3-4 ليظهر مفعولًا، فإن حمض البيتا يقوم بنزع خلايا الجلد الميتة (التخلص منها) ويعزز نمو جلد جديد، وكنتيجة لذلك قد تكون بشرتك جافة ويظهر قشور حول الحبوب، لكنها ستنقشع بمرور الوقت وستبدأ بشرتك بالتجدد سريعًا.

● يمكن طحن أقراص الأسبرين- التي تحتوي على حمض الساليسيليك- وخلطها مع الماء وبعدها وضعها على أماكن البثور ليخفف الاحمرار والتورم.

● امسح طبقة خفيفة من العسل على بشرتك واتركه لمدة ثلاثين دقيقة وبعدها اغسلها بالماء الدافئ، درجة الحموضة في العسل متغيرة من 6-3، ولكن درجة حموضته التي بين 4-3 تحتوي على حمض الألفا الهيدروكسي والذي سيقوم بتقشير بشرتك.

● لتحصل على تقشير طبيعي فكر بشراء إسفنجة كونجاك فإنها ناعمة كفاية لاستخدامها على وجهك.

● لتحصل على مقشر طبيعي فكر باستخدام الشوفان كمقشر، أخلط الشوفان مع العسل وامسحه على بشرتك لمدة ٢-٣ دقائق، وبعدها
اغسل البقايا برفق بالماء الدافئ.

Image titled Get Rid of Acne Step 9

٤- ضع الزيوت الطبيعية لتنشط البثور، يعتقد أن زيت النيم وشجرة الشاي لها خصائص مضادات الميكروبات التي بامكانها قتل البكتيريا المسببة للحبوب، ضع قطرة من مخففة من زيت شجرة الشاي أو النيم على كل بثرة أو بلل قطعة قطنية وامسح بها الأماكن المتضررة.

● زيت شجرة الشاي عامل مضاد للميكروبات التي يمكن أن تساعد على إزالة الميكروبات التي تسد بشرتك، تجنب استخدام زيت الشاي غير المخفف (المركز) لأنه سيحرق بشرتك ويزيد الحبوب سوءًا، اقرأ لآئحة التحذيرات على العلبة.

Image titled Get Rid of Acne Step 2

٥- استخدم منتجات تحتوي على بروكسيد البينزويل.
يمكنك استخدم بيروكسيد بينزويل سواءً كان صابون أو لوشن على الحبوب- أماكن البثور. يقوم هذا المنتج بإزالة الجلد الميت ويساعد بشرتك على تجديدها – و ينظف الخلايا سريعًا، ابحث عن منتجات تحتوي على ٣٪ أو أقل من بروكسيد البينزويل لتفادي هيجان بشرتك.

Image titled Get Rid of Acne Step 4

٦- استخدم أقنعة الطين الكبريتية.
على الرغم من أننا لانعلم تمامًا لماذا الكبريت قاتل جيد للحبوب، ولكننا نعلم أنه فعال، وقد يبدو من الظاهر أن ذلك يتم عن طريق تقليل إفراز الدهون. ابحث على منتجات تحوي الكبريت لإزالة الحبوب.

Image titled Get Rid of Acne Step 13

٧-استخدم التونر بعد التنظيف، امسح التونر على كامل وجهك بعد غسله أو تقشيره أو بعد وضعك لقناع الوجه. يعمل التونر على تضيق المسام بحيث يقلل احتمال أن يعلق الوسخ أو الدهون فيها، اشتر تونر لحب الشباب من الصيدليات المحلية أو استخدم تونر “وتش هازل” أو خل التفاح بوضع مقدار ضئيل منه على كرة القطن، لا تغسله مباشرة بعد وضعه، فقط اتركه يبقى قليلًا على بشرتك.

Image titled Get Rid of Acne Step 14

٨- استخدم المرطب دائمًا
تؤدي البشرة الدهنية إلى ظهور الحبوب، وإذا كانت بشرتك جافة جدًا فإن جسدك سيقوم بالتعويض بإفراز دهون من الغدد الدهنية، ولمنع حدوث ذلك استخدم مرطب خفيف بعد غسل بشرتك كل صباح ومساء، و ضع المرطب بعد استخدام التونر.

Image titled Get Rid of Acne Step 5

٩- استخدم الريتينول، بما أن الريتينول وصفة طبية في أمريكا، فكن حذرًا من أعراضه الجانبية قبل استخدامه. تحتوي منظفات الريتينول على مستويات عالية من فيتامين أ والذي يساعد على تنظيف المسام المسدودة وإزالة الأوساخ، فبإمكانك الحصول على الوصفة من طبيبك، ولتضع أيضًا بذهنك أن منتجات الريتينول ذات العلامة التجارية OTC غير فعالة.

Image titled Get Rid of Acne Step 6

١٠- ابحث عن منتجات تحتوي على أزيلك أسيد.
أزيلك أسيد حمض مضاد للبكتيريا و يساعد أيضًا على تقليل الاحمرار والالتهاب، ويوجد طبيعيًا في القمح والشعير، إذا كانت الحبوب لديك تخلف علامات داكنة على بشرتك فجرب المنتجات التي يستخدم فيها الأزيلك أسيد لتنظيف المسام وتقليل البقع الداكنة التي تسببها الحبوب.

Image titled Get Rid of Acne Step 8

١١- استخدم أقنعة الوجه
استخدم المناديل الورقية أو أقنعة الوجه التي تحتوي على مكونات تنعم بشرتك وتقتل البكتيريا، استخدمها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة 15-20 دقيقة؛ لتجفف بشرتك وتنظف مسامك، يمكنك شراء أقنعة الوجه من محلات التجميل أو الصيدليات أو اصنعها بنفسك في البيت.

● اصنع خليطًا من الخيار والشوفان، فالخيار يساعد على تقليل الاحمرار و محاربة البقع الداكنة والشوفان ينعم ويلطف البشرة المهيجة. أخلطهم مع بعض في الخلاط حتى تشكل معجون، وبعدها ضعه على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

الطريقة الثالثة:

العلاج عند أخصائي جلدية أو “Spa”.

Image titled Get Rid of Acne Step 15

١- قم بتنظيف الوجه.
تنظيف الوجهه من الخدمات المتوفرة عند معظم مراكز “Spa”، ويستخدم فيه عدة منظفات مختلفة وأقنعة وأدوات الاستخراج (أداة نزع الحبوب) لتقليل الحبوب في وجهك، إذا كنت لاتشعر بالراحة بعمل جلسات تجميلية لوجهك فاذهب إلى أخصائي الجلدية لتحصل على تنظيف بإشراف طبي.

Image titled Get Rid of Acne Step 16

٢- قم بتقشير الوجه.
مقشر الوجة هو جل مخصص يحتوي على حمض يزيل خلايا الجلد الميت والبكتيريا، التقشير بانتظام يقلل الحبوب كثيرًا بمرور الوقت بالإضافة إلى نظامك المعتاد في العناية ببشرتك.

Image titled Get Rid of Acne Step 17

٣- قم بعلاج بمايكرو ديرمابريجن
وهي عملية صنفرة لبشرتك لنمو بشرة جديدة. القيام بعلاج مايكرو ديرمابريجن مرةً في الأسبوع على مدى عدة شهور من أكثر الطرائق فعالية التي يمكن عملها، و في كل جلسة علاج يؤثر فقط بالطبقة الخارجية للبشرة.

Image titled Get Rid of Acne Step 18

٤- قم بعلاج ليزري
بالطبع المقصود هو استخدام الليزر لقتل الحبوب. عديد من أخصائين الجلدية الآن يقدمون علاج باستخدام الليزر بإطلاق ومضات ضوئية قوية لقتل الغدد النشطة التي تفرز الدهون تحت بشرتك، قد تكون هذة العملية مؤلمة لكنها أظهرت أنها تقلل الحبوب بمعدل 50٪.

Image titled Get Rid of Acne Step 19

٥- جرب العلاج الضوئي
على عكس علاج الليزر المؤلم فإن العلاج الضوئي يستخدم نبضات معتدلة تطلقها أجهزة مخصصة لتساعد على قتل البكتيريا، وأظهرت الألوان المعينة من الضوء (بما فيها الأحمر والأخضر والأزرق) تأثيرها الإيجابي في القضاء على الحبوب، استشر طبيب الجلدية ما إذا كان العلاج الضوئي خيارًا مناسبًا لك.

Image titled Get Rid of Acne Step 20

٦- استخدم وصفات دوائية
هناك أدوية محددة يمكن أن يصرفها طبيب الجلدية لتساعد على العلاج و خصوصًا في الحالات المتقدمة من الحبوب، لكن يجب استخدامها بحذر. وكغيرها من الأدوية قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوب بها عند بعض الأشخاص.

● يمكن أن يساعد ذهابك إلى طبيب نساء على تنظيم الهرمونات التي قد تكون السبب في الحبوب الكثيرة لديك. استشر طبيب الجلدية
إذا كان ذلك خيارًا مناسبًا لك.

● يمكن صرف دواء مختص معروف باسم أكوتين، وخصوصًا في الحالات الشديدة من الحبوب.

المصدر:

https://www.wikihow.com/Get-Rid-of-Acne

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *