من الأرشيف: أسس مجلسك الاستشاري الشخصي

ترجمة بتصرف لمقال: ( From the Archives: Establish a Personal Advisory Board) by Leslie Brokaw

الكاتبة: ليزلي بروكاو

ترجمة: أبعاد محمد

تدقيق: رهف الفرج

مراجعة: أسامة خان

ذكر مجموعة كتّاب في مقالة نشرت في موقع مجلة معهد ماساتشوستس سلاون لمراجعة الإدارة (MIT Sloan Management Review) عام ٢٠١٥ «لا يمكن أن تكون شبكة علاقات الفرد ثابتة، ولكنها تحتاج إلى تطوير مع الوقت». ومن هذا المنطلق فقد يحين الوقت لبناء «مجلس استشاري شخصي» لتلبية احتياجاتك الحالية.



يأتي مع السنة الجديدة وقت للتفكير ما الذي فعلته وما الذي ستفعله مستقبلًا، وهذه فرصة جيدة لترى شبكة علاقاتك الشخصية والبدء بالاهتمام بمستشاريك وقدواتك.

وفي مقالة نشرت عام ٢٠١٥ في موقع مجلة معهد ماساتشوستس سلاون لمراجعة الإدارة (MIT Sloan Management Review) وضح كلٌ من يان شين (Yan Shen) وريتشارد دي كوتن (Richard D. Cotton) وكاثي إي كرام (Kathy E. Kram) بأنه «عندما يغير الأفراد أدوارهم أو وظائفهم أو صناعاتهم أو منظماتهم أو عند انتقالهم إلى بلدان مختلفة «فمن الضروري» بناء مجلس استشاري شخصي خاص بالمستشارين اللذين يتناسبون مع مهنهم وحياتهم الحالية».

إن التعطش للتوجيه بلا شك حقيقي، وفي مقال آخر نُشر أيضًا في ٢٠١٥ على موقع مجلة معهد ماساتشوستس سلاون لمراجعة الإدارة (MIT Sloan Management Review)، ذُكر أن المهنيين من الشباب الموهوبين يصنفون التوجيه والتدريب كمهارة مهمة للممارسات التنموية (بالإضافة إلى تدريبات أخرى مثل الحصول على دور يحتاج المجازفة والحصول على الدعم من الإدارة العليا) ولكن الفجوات الكبرى بين ما يريده هؤلاء المهنيون وما الذي يتوقعون من مدرائهم أن يعطوهم يتعلق بالتدريب والتوجيه ولكن شين (Shen) وكوتن (Cotton) وكرام (Kram) يرون القضية بأن المستشار المهنيّ يمثل عنصرًا واحدًا فقط من أصل مجلس استشاري شخصي مليء بالمستشارين.



يفصّل الكتّاب ستة أنواع من المستشارين كما يذكر أيضًا الوقت والجهد المطلوب بذله لبناء هذا النوع من العلاقات، وتوصف تلك الأنواع الستة على أنها:

  • مستشار كامل الخدمات (هو شخص ما يكون على تواصل معك نشط ومتكرر في ما يتعلق بمجموعة واسعة من الدعم المهني والنفسي)
  • مستشار شخصي (هو شخص يوفر الدعم النفسي وليس بالضرورة مرتبط بالعمل)
  • مرشد شخصي (هو شخص ربما تعرفه منذ صغرك ويكون مصدر إلهام وحافز لك)
  • مستشار مهني (هو شخص يتشابه مع مستشار الخدمات الكاملة، ولكنه مختص بالأمور الوظيفية)
  • مرشد مهني (هو شخص ما يرشدك في لحظات معينة مثل أزمةٍ ما أو تغير حاسم في مهنتك)
  • القدوة (هو شخص قد لا تعرفه شخصيًا ولكن خبرته حافلة بالمعلومات الإرشادية)



وغالبًا ما تكون بداية السنة وقتًا للتأمل الذاتي وكما قال الكتّاب فإن إنشاء مجلس استشاري شخصي نافع «يعتمد وبشكل كبير على تقييمات الفرد الدقيقة لنقاط ضعفه وقوته وحاجاته وأهدافه المهنية والنفسية» ولمساعدتك في بدء هذا الإلتزام للوعي الذاتي والتطوير الذاتي وبناء العلاقات الهادفة

ندعوك لقراءة هذه المقالة من أرشيفنا.



حول الكاتبة

ليزلي بروكاو، محررة متعاونة في موقع مجلة معهد ماساتشوستس سلاون لمراجعة الإدارة (MIT Sloan Management Review)

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *