لماذا يساعدك العمل بعُمق على إنجاز الكثير في وقت وجيز؟

ترجمة بتصرف لمقال Why Deep Work Helps You Get More Done in Less Time للكاتب Srinivas Rao

تدقيق: شذى الطيار

 

منذ أن تحدثت مع كال نيوبورت حول قواعد نجاح التركيز في عالم مشتت للإنتباه وقراءة كتابه الأخير, أصبحتُ من دُعاة النشاط العميق فلقد جعلني قادرًا على:

  • الانتهاء من طباعة 45000 كلمة خلال 6 أشهر.
  • قراءة أكثر من 100 كتاب خلال سنة واحدة.
  • كتابة 100 مقال بينما كنت أعمل على كتاب.

وكلما عملت بشكل عميق زاد يقيني بمدى فعاليته, كما أنه يساعد على إنهاء كثير من المهام في وقت قصير جدًا.

work-play-look-123rf-number-40283344_s-e1476978031659

إدارة الانتباه مقابل إدارة الوقت

معظم قضايا إدارة الوقت لدينا هي في الواقع قضايا إدارة انتباه.فعندما تقضي قدرًا كبيرًا من يومك في العمل على أمر ما وتحول انتباهك عنه كل 15 دقيقة, حتى وإن لم يكن لديك مهام عديدة للعمل عليها، فلن تحقق بذلك أي فاعلية.

“حين تحول انتباهك من هدف إلى آخر، فغالبًا ما يترك الهدف الأساسي رواسب مما يضعف الأداء المعرفي لديك لفترة من الزمن لا يمكن تجاهل مدتها. ولو كنت كمعظم الناس, فأنت نادرًا ما تقضي 10 إلى 15 دقيقة دون أن تلقي نظرة على أمور أخرى, فتكون بذلك قد وضعت نفسك في حالة مستمرة من الإعاقة الإدراكية. وعلى النقيض من ذلك طبعًا هو تخيل التعزيز النسبي للجانب المعرفي الذي سيحدث عبر التقليل من ذلك التأثير.» – كال نيوبورت

إن كان باستطاعتك إدارة ساعة تركيز واحدة دون تشتت, ستتمكن من حل كمية لا بأس بها من قضايا إدارة الوقت لديك.

work-play-one-fist-123rf-number-40283344_s-e1476978078292

قوة الإلتزام التام

عندما نقوم بنشاط عميق ونسلط معظم تركيزنا على شيء محدد لفترة طويلة من الزمن, نصبح منهمكين بالكامل بذلك النشاط. فإن كنت أتصفح فيسبوك, سلاك, تويت ديك, أو قد تركت البريد مفتوحًا أثناء قيامي بتعديل حلقة من «The Unmistakable Creative»ف قد يتطلب الانتهاء منها ما يزيد على الساعة. أما في حالة لم يكن لدي أي نافذة مفتوحة, فغالبًا يكون باستطاعتي إنهاء كل شيء بمدة لا تزيد عن النصف ساعة.

لقد لاحظت ذلك الأمر في جميع أنشطتي اليومية التي أقوم بها بدءًا من الكتابة إلى الرد على الرسائل. فعندما ننهمك بأمر ما بالكامل نكون قادرين على الانتهاء منه بوقت أقل بكثير.

work-play-super-123rf-number-40283344_s1-e1476977950815

العمل بشكل عميق يحد من الإصابة بالقلق

ومن وصفات القلق هي التحول من أمر لآخر والإدمان على ‘الدوبامين‘. عليك بهذه التجربة, قم بإلغاء جميع التنبيهات وتجنب مواقع التواصل الاجتماعي لمدة يوم, وعند بلوغك نهاية اليوم ستلاحظ فرقًا كبيرًا في مستوى القلق لديك, فقد ينتج عن ذلك نسبة قلق أقل عن المعتاد و زيادة في مستوى التركيز. وهذا بدوره يتيح لك إنجاز الكثير من مهامك بوقت أقل.

كما أن حديث (كال) في تيدكس عن العمل العميق هو أحد أهم الأشياء القيمة التي شاهدتها لهذا العام. فهو استثمار لـ15 دقيقة ستكون سعيدًا لقيامك به.

Quit social media | Dr. Cal Newport | TEDxTysons

عندما تقضي أيامك متعمقًا في الأشياء, ستشعر بمزيد من الرضا ويهبط مستوى القلق لديك، ستصبح أكثر سعادة وبصحة أفضل, فالعمل العميق لا يساعدك فقط على إنجاز الكثير في وقت وجيز, بل يحسن وبشكل ملحوظ من طبيعة حياتك.

 

 

المصدر