علم أبنائك أصول التواصل لا البرمجة

ترجمة بتصرف لمقال:( Don’t Teach Your Kid to Code. Teach Them to Communicate.
by medium education)

الترجمة: سعاد باسلم، ريم العنزي.

التدقيق: ياسمين السعدي .

المراجعة: أسامة خان.

وظائف المستقبل لم تتوفر بعد ولكننا نعلم أنها ستتطلب بعض مهاراتِ التواصل الحقيقيّ

من المفترض أن يجعلك التعلیم مستعدا للمستقبل. تقليديًّا، هذا یعني تعلم حقائقَ ومهاراتٍ معينة، مثل: متى وصل المستكشفون أمریكا أو كیف تقوم بعمليةٍ حسابيةٍ باستخدام القسمة المطولة. ولكن اليوم تغيرت المناهج لتركز على العالمية والعالم الرقمي ولجذب الطلاب لمواد مثل الثقافة التاریخیة، ومهارات الحوسبة الأساسية، والبرمجة. 

 

مع ذلك فإن التحديات التي سيواجهها أطفالنا مختلفة تمامًا عن التحديات التي واجهها جيلنا. معظم ما يتعلمه طالبٌ نموذجيّ في المدرسة اليوم، لن یفید الطلاب في وقت تخرجهم من الجامعة، فقد وجدت دراسة في جامعة أكسفورد (Oxford) أن ٤٧ بالمئة من الوظائف الیوم لن تكون متوفرة بعد ٢٠ سنة من الآن.

فبعد عقدين تقریبا، أغلب ما نعرفه عن العالم لن يكون صحيحا. الكمبیوتر في المستقبل لن یكون رقمي، نظام البرمجيات نفسه سيختفي، أو على الأقل سيقل استخدامه جدا. أغلب الوظائف التي نراها مرموقة الیوم ستكون آلية في المستقبل أو على الأقل ستقل قیمتها. فعلينا أن نفكر كيف نعد أطفالنا للمستقبل.

 

فهم النظم 

اتسمت معظم المواد التي تعلمناها في المدرسة بالجمود، فكانت إجابة اثنان زائد اثنان دائما تساوي أربعةً. قد اختلفت تفسيرات بعض المواضیع من مكان إلى آخر و تطورت عبر الزمن إلا أننا تعلمنا أن العالم یسیر وفقا لحقائق معينة و قُيّم أداؤنا بناءً على أساس معرفة هذه الحقائق.

 

 لاحقا وكما أشار منظِّر التعقید سام أربیسمان (Sam Arbesman) فإن الحقائق تشكل نصف الحیاة فقط و مع تسارع تراكم المعرفة يتضاءل دور أنصاف الحیاة تلك. فعلى سبیل المثال عندما تعلمنا برمجة الحاسوب في المدرسة، كانت اللغة المستخدمة تقتصر على لغة البيسك (BASIC) عادة و التي تعد لغة غیر مستخدمة في الوقت الحاضر. أما الآن فتعتبر لغة بایثون (Python) هي اللغة الأكثر انتشارا إلا أنها من المرجح ألا تكون كذلك بعد عقد من الآن.

 

إن أفضل وسيلة للاستعداد للمستقبل هي تطوير القدرة على التعلم والتكيف

الحواسیب ستكون مختلفة أيضا، حيث سيقل اعتمادها على الرموز الرقمية مثل الصفر والواحِد ویزید اعتمادها على قوانين الكم والعقل البشري. و یحتمل أیضا أن یقل تخزیننا للمعلومات على السيليكون و یزید الاعتماد على الحمض النووي. و إنه لمن المستحیل تعلیم الأطفال كیفیة عمل هذه الأمور و ذلك لعدم تیقّن أي أحد منا بذلك حتى الخبراء أنفسهم.

 

یحتاج الأطفال الیوم إلى تعلم أقل للحاضر من جهة مقابل تعلم أكثر للأنظمة المستقبلية التي تستند إليها التقنیات مثل میكانیكا الكم، وعلم الوراثة، و منطق البرمجة من جهة أخرى، توصل الاقتصاديون إلى أن الوظائف التقلیدیة من المحتمل أن تستبدل بآلیات تلقائيّة ولذلك فإن أفضل طريقة استعدادٍ للمستقبل تكون بالتعلم و التكيّف.

 

المشاركة الوجدانية و مهارات التصميم 

بينما تتولى الآلات الكثير من المهام عالية المستوى مثل التحالیل الطبیة والأبحاث القانونية، تظل هناك بعض المهام التى لن تقوم بها هذه الآلات أبدا. لن یستطیع الحاسوب ضرب الكرة في الدوري ولن یحزَن قلبُه ولن یشهد ولادة طفلِه. من غیر المرجح أبدا بل من المستحیل أن تكون الآلات قادرة على التواصل كما يتواصل البشر مع بعضهم البعض. یجعل غیاب المشاركة الوجدانية من الصعب على الآلات تصميم منتجاتٍ و عملیاتٍ تُحقق للبشر متعةً ومصالح قصوى. فمن المرجح أن یكون الطلب على مهارات التصمیم عالیا خلال القرون القادمة خاصة مع الازدياد التلقائي للإنتاج الأساسي و العملیات التحلیلیة.

شهدنا كیف تمت هذه التطورات فیما یتعلق بالتعامل مع الإنترنت. قد كان في السابق یتطلب تخصصا تقنيا دقيقا؛ فلابد أن تكون مهندسا ذي مهارات عالية لتُنشئ موقعًا إلكترونيًّا. الیوم أصبح أي خريج ثانوية متوسط الذكاء قادرًا على إنشاء موقع وتحولت معظم الإجراءات القيّمة إلى مهام في الواجهة كتصميم تجربة المستخدم على سبيل المثال.

 

مع زيادة الذكاء الاصطناعي و الواقع الافتراضي، فإن تجربتنا مع التقنية ستصبح أكثر تشعُّبا و ستزداد الحاجة إلى تصامیم مناسبة.

فعلى سبیل المثال محللو التخاطب (نعم، هذه وظیفة واقعیة) یعملون مع مصممين لخلق ذكاء تخاطبي للواجهة الصوتیة. وعلاوة على ذلك فإن التصمیم في الواقع الافتراضي سيكون أكثر تركیزًا مما كان عليه تصمیم الفیدیو.

 

 

القدرة على إيصال الأفكار المعقدة 

لقد كان التعلیم مؤخرا متمركز حول مواد العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والریاضیات وإتقان هذه المجالات يعد مهمًا بدون شك لطلاب الیوم لفهم العالم من حولهم، مع ذلك الكثير من خریجي هذه المجالات يجدون صعوبة في حصولهم على وظائف مُجزية. وفي الجانب الآخر، تصبح القدرة على نقل الأفكار على نحوٍ فعال مهارة كسبٍ عالیة. 

 

وبالنظر لأمازون، فهي واحدة من أكثر المنظمات المُبتكِرة وذات الكفاءة الفنية على الكوكب، ومع ذلك فإن العامل الرئيس لنجاحها هو ثقافة الكتابة. الشركة صارمة جدًا فيما يتعلق بالقدرة على التواصل حيث أن تطوير مهارات الكتابة، أمر أساسي لبناء حياة مهنية ناجحة هناك. 

 

لن تعتمد وظائف المستقبل على مقدار معرفة الحقائق أوإجراء الحسابات بل على تعاون البشر مع بعضهم لتصمیم العمل للآلات.

 

فكر في أعمال أمازون وسيصبح واضحًا لِم هذا هو السبب. بالطبع هي تقوم بتوظيف مهندسينَ ذوي مهارة عالية ولكن في سبيل صنع منتج متفوق هؤلاء الأشخاص عليهم التعاون مع المصممين و المسوّقين و المديرين التنفيذيين لتطویر الأعمال وغيرهم، لتنسيق كل هذا النشاط و لبقاء تركيز الجميع على تقديم تجربة محددة و عالیة الجودة، یجب أن یكون التواصل واضحا و متسقا.

لذلك فكما أن تعلم المواد التقنية كالرياضيات والعلوم فكرة رائعة على الدوام، فإن تعلم المواد التي تخوض في فن التواصل مثل الأدب و التاريخ و الفلسفة لها نفس الأهمية! 

 

 

 

التعاون والعمل في فریق 

تقلیدیا، يستند العمل المدرسي على الإنجاز الفردي. النضوج، كان من المفترض أن تدرس في المنزل، وتأتي مستعدا، وتؤدي اختبارك دون مساعدة. إذا نظرت إلى ورقة زميلك، كان یسمى «غشًا» وستقع في الكثير من المتاعب بسبب ذلك. كنت تُدرس أن تكون مسؤولًا عن الإنجازات على أساس جدارتكَ وحدك. 

 

ومع ذلك، فكر في كیفیة تغّیر طبیعة العمل، حتى في المجالات التقنية البحتة. ففي عام ١٩٢٠، كانت تُكتب معظم الأوراق العلمية من قبل مؤلف واحد. بحلول عام ١٩٥٠، تغیر ذلك وأصبح التألیف المشترك هو المعتاد. والیوم، تحتوي الورقة العادية على أربعة أضعاف عدد المؤلفين عما كان سابقا حیث أن العمل الذي يُنجز يضم عددا متزايدا من التخصصات، عبر مسافات مادية أكبر مما كان عليه الحال في الماضي

لا تخطئ: العمل عالي القیمة الیوم هو العمل ضمن فريق. سيزداد هذا فقط عندما تصبح المزید من الوظائف آلية. لن تعتمد وظائف المستقبل على مقدار معرفة الحقائق أو إجراء الحسابات بل على تعاون البشر مع بعضهم لتصمیم العمل للآلات. سوف يصبح التعاون ميزة تنافسية على نحو متزايد. 

لهذا علينا الانتباه إلى كیفیة لعبهم، و حلهم للنزاعات، وكيفية منحهم للآخرين الدعم والقوة بدلا من كيفية عملهم وأدائهم الأكاديمي فقط. تحولت القیم من مهارات معرفية إلى مهارات اجتماعية. نظرًا لأن الأطفال سيكونون قادرين بازدياد على تعلم مواضیع معقدة من خلال التقنية، فقد یكون أهم فصل دراسي هو فترة العطلة. 

ولعل الأهم من ذلك كله هو أن علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا ونسّلم لحقيقة أن التجربة التعلیمیة لأطفالنا لن تكون – ولا ينبغي أن تكون- انعكاسا لتجاربنا نحن. سیكون العالم الذي يواجهونه أكثر تعقيدا من ذلك بكثير. سيكون الأمر أكثر صعوبة في التنقل من أي شيء يمكنك تخيله حتى في أیام فيلم Fast Times at Ridgemont High. 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *