إعداد طفلك لصيف كوفيد-١٩

ترجمة بتصرّف لمقال: (Setting Up Your Child’s COVID-19 Summer by Liz Matheis)

لا نادي صيفي، لا مشكلة!

الكاتبة: د. ليز ماثيس (Liz Matheis)
ترجمة: ميهاف الزهراني – @Mehafsaadi
تدقيق ومراجعة: رهف الفرج

إنه وقت الصيف، وقت الصيف، وقت الصيف!

إنه فصل الصيف، ولكن مثل معظم المدن في هذا الوقت أغلقَ كثيرٌ من النوادي الصيفية في ولاية نيو جيرسي، والكثير من خطط عطلتنا الخاصة أصبحت معلّقة أو ألغيت. أمامنا جميعًا أيام طويلة ليس لها جدول زمني أو روتين أو خطة. بالنسبة لكثير منا نحن الوالدين ما زلنا نعمل وبعضنا عاد إلى مكتبه لاستئناف العمل، السؤال الذي يأتيني وأنا أنظر بحب إلى أطفالي الثلاثة هو: ماذا سيفعلون في الأسابيع المقبلة؟

 إذا كنت مثلي فأنا أقلق حول مقدار التعليم الذي نسيه أطفالي، لن يشهد أطفالنا إجازة صيفية مدة ثلاثة أشهر فقط مثل ما جرت العادة ولكن الآن سيقضي أطفالنا إجازة صيفية غير اعتيادية لمدة ستة أشهر. ما الذي يمكننا القيام به لإبطاء انخفاض المهارات وتجهيز أطفالنا لشهر سبتمبر؟ لدي بعض الأفكار!

  • وظف مدرس خصوصي

هناك العديد من المعلمين وطلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعات الذين بإمكانهم تقديم بعض الخدمات الدراسية لأطفالنا. وإذا كنت تبحث عن منهج خاص مثل عُسرِ القراءة فستحتاج للبحث عن مدرس حاصل على تدريب أو شهادة معتمدة. 

  • ضع جدولًا لمدة أربعة أيام

حافظ على جدولك الصيفي خفيفًا وسهلًا، بمعنى آخر، حدد التوقعات بأن أطفالك سيقومون في حل واجباتهم المدرسية أربعة أيام في الأسبوع مع عطلة نهاية أسبوع لمدة ثلاثة أيام، قد يبدو الجدول الزمني لمدة خمسة أيام مربكًا للطفل ويقلل من إنتاجيته.

  • ابتكر جدولًا زمنيًا

إذا كان لديك أطفال في سن ما قبل المراهقة أو سن المراهقة، فسوف ترغب في تحديد وقت نوم مناسب، ثم تحديد وقت ليبدأ فيه القراءة أو دراسة الرياضيات. والأمثل هو إكمال الواجبات المدرسية في الصباح عندما تكون الطاقة والتحفيز لا يزالا مرتفعان، ومن المحتمل أن أي عمل يتم بعد الساعة الثالثة مساءً لا يكتمل، ولبقية اليوم قد يرغب طفلك بالمرونة لابتكار جدوله مثلما يريد طالما أكمل واجبات القراءة والكتابة. 

  • دع التطبيقات تعتني بذلك

وإذا كان أطفالك مثل أطفالي فهم يرتعبون من فكرة تعليمي لهم (وأنا أخاف ذلك أيضًا)، لذا اسمح لطفلك بممارسة المهارات باستخدام التطبيقات أو البرامج المرئية والملونة وحتى ربما ممتعة، تجنَّب كتب التدريبات وأوراق العمل قدر الإمكان لأنها تمثل مصدر ضجر كبير لكل طفل في كل مكان.

  • اضبط المؤقت

نعرف جميعًا أن لدينا الوقت الأمثل الذي يمكننا من خلاله التركيز على العمل وإنهائه، بالنسبة للبعض، هذه الفترة الزمنية هي ١٠ دقائق أو ٢٥ دقيقة أو ٣٥ دقيقة أو ٤٥ دقيقة. بدلًا من النظر إلى ما يمكن أن يكون مقدارًا لا نهاية له من الوقت للعمل على موضوع أو مهارة، اضبط المؤقت. بمجرد أن يرن المؤقت، توقف. حدد موعدًا للاستراحة لمدة ثلاث أو خمس دقائق ثم عاود العمل. ينتج عن تجزيئ الوقت والعمل إلى أجزاء صغيرة إكمال العمل دون أي تعب. 

اجعل الأمر بسيطًا وسهلًا هذا الصيف. 

 وفي الختام، أتمنى للجميع صيفًا ممتعًا ومريحًا ومثمرًا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *