مرض فيروس كورونا 2019: بين الصحيح والخاطئ

ترجمة بتصرّف لمقال: (Coronavirus Disease 2019: Myth vs. Fact)

الكاتبة: الطبيبة ليسا ماكاراجيس

ترجمة: وجدان مسعد – ياسمين كوكش – أمل العبود

تدقيق ومراجعة: أسامة خان

تدور الكثير من المعلومات حول فيروس كورونا الجديد، لذلك من المهم تمييز الصحيح من الخاطئ. وهنا تساعد الطبيبة ليزا ماراجاكيس (Lisa Maragakis)، خريجة كلية الطب والحاصلة على درجة الماجستير في الصحة العامة والمدير الأول لمركز الوقاية من العدوى في مستشفى جونز هوبكنز، في توضيح المعلومات التي تبقيك وعائلتك بصحة وأمان. 

صح أم خطأ؟ يوجد لقاح لعلاج فيروس كورونا (كوفيد-19).

خطأ.

الصحيح: لا يوجد لِقاح ضد فيروس كورونا المستجد حتى الآن لكن بدأ العلماء بالفعل بالعمل على ذلك، وتطوير لقاح آمن وفعال عند البشر سيحتاج إلى شهورٍ عدة.

صح أم خطأ؟ يمكنك أن تحمي نفسك من فيروس كورونا عن طريق الغرغرة بالمبيض أو ابتلاعه، أو تناول حمض الخل أو المنشطات، أو استخدام الزيوت العطرية أو الماء المالح أو محلول الإيثانول أو غيرها من المواد.

خطأ.

الصحيح: إنّ أيٍّ من هذه التوصيات لا يحميك من الإصابة بفيروس كورونا، كما أن بعضها خطير. أفضل الطرق لحماية نفسك من فيروس كورونا (وغيره من الفيروسات) تتضمن الآتي:

غسل يديك جيدًا مرارًا وتكرارًا باستخدام الماء الساخن والصابون.

تجنب الاحتكاك بالمرضى والذين يسعلون أو يعطسون.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجنب نشر الجراثيم من خلال تغطية فمك بباطن مرفقك أثناء السعال والبقاء في المنزل إذا كنت مريضًا.

صح أم خطأ؟ تم إنشاء فيروس كورونا المستجد أو إطلاقه عمدًا من قبل أشخاص. 

خطأ. 

الصحيح: يمكن أن تتغير الفيروسات بمرور الوقت، ويتفشى المرض في بعض الأحيان عندما يخضع فيروس شائع في حيوانات مثل الخنازير أو الخفافيش أو الطيور إلى تغيرات وينتقل إلى البشر، هذا على الأرجح سبب تكوّن فيروس كورونا المستجد.

صح أم خطأ؟ إن طلب أو شراء المنتجات المشحونة من الصين سيؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا.

خطأ. 

الصحيح: يدرس الباحثون فيروس كورونا المستجد لمعرفة المزيد حول كيفية انتقاله بالعدوى، وحتى كتابة هذه السطور لاحظ العلماء أن معظم الفيروسات مثل هذا الفيروس لا تبقى على قيد الحياة لفترة طويلة جدًا على الأسطح، لذلك من غير المحتمل أن تصاب بفيروس كورونا (كوفيد-19) من شحنة بريدية كانت تتنقل لعدة أيام أو أسابيع. ومن المرجح أن ينتقل المرض عن طريق قطرات من عطاس أو سعال شخص مصاب بالعدوى، ولكن تظهر المزيد من المعلومات يوميًا.

صح أم خطأ؟ يمكن لأقنعة الوجه حمايتك من فيروس كورونا.

خطأ. 

الصحيح: يمكن لبعض نماذج الأقنعة الاحترافية الضيقة مثل (N95) حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء رعايتهم للمرضى المصابين. لا يُنصح بأن يرتدي الأشخاص العاديين غير المصابين بأمراض تنفسية أقنعة الوجه الخفيفة ذات الاستخدام الواحد لأنها غير مشدودة وقد تسمح بدخول قطرات صغيرة معدية إلى الأنف أو الفم أو العينين، أيضًا قد يلمس المصابون وجههم تحت القناع بأيديهم الملوثة بالفيروس مما يؤدي إلى انتقال المرض.

بينما يمكن للأشخاص المُصابين بأمراض تنفسية ارتداء مثل هذه الأقنعة لتقليل إمكانية نقل العدوى للآخرين، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تخزين الأقنعة لأنه سيكون من الصعب على المرضى ومقدمي الرعاية الصحيّة الحصول عليها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *