الكاكاو والكوكا: ما الفرق بينهما؟

ترجمة بتصرف لمقال: (Cacao vs. Cocoa: What’s the Difference? ) by Brittany Gibson

الكاتبة: بريتني جبسون

المترجم: يحي محمد الشريف

المدققة: شيخه عبدالله

المراجع: أسامة خان

تبدو لوهلة شيئان، إلا أنها في الحقيقة شيئين مختلفين تماما.

عندما تقف للمناقشة عن الكاكاو مقابل الكوكا، فمن المحتمل أن تخطر على البال نفس الفكرة عن منفعة الشوكولاته. وعلى الرغم أن المصطلحات المستخدمة عادة قابلة للتبادل، إلا أن هناك في الحقيقة ثمة اختلاف بين الكوكا والكاكاو.

من أين تأتي الكوكا والكاكاو؟

نحتاج قبل الولوج في الوقائع الهامة من قصة الكاكاو مقابل الكوكا إلى فهم من أين تأتي الشوكولاته. فجميع منتجات الشوكولاته مستمدة من نبتة الكاكاو، التي تتخذ شكل عناقيد في قرون و توجد على أشجار الثيوبروما (معلومة مسلية: الثيوبروما تعني غذاء الآلهة في اليونانية). عندما تقوم بفتح القُرنة، ستجد بذور الكاكاو. تعالج تلك البذور تحت حرارة منخفضة لإزالة زبدة الكاكاو و من ثم تطحن إلى بودرة الكاكاو. ومن ناحية أخرى، تُصنع الكوكا بإزالة زبدة الكاكاو تحت حرارة عالية قبل طحنها إلى بودرة الكوكا.



ما الفرق بين الكوكا والكاكاو ؟

الكوكا تتميز بأنها أكثر حلاوة وأفضل للطبخ، بينما الكاكاو يُعتقد بأنها تحتوي على مزيد من مضادات الأكسدة بسبب المعالجة بالتبريد. وأيضًا منخفضة السعرات الحرارية، ما يجعلها مفضلة عند أخصائيو حمية الكيتو.

بإمكان تتبع مسار النقاش عن الكاكاو مقابل الكوكا في اللغويات أيضا. ووفقًا لِـغريغ د’أليساندرو (Greg D’Alesandre) -مورد الشوكولاته لدى مصنع شوكولاته داندليون (Dandelion Chocolate)- «يستخدم مصطلح الكاكاو عادة في أمريكا اللاتينية بينما يستخدم الكوكا عادة أكثر في أفريقيا. ولكن بمرور الوقت، أصبح التمييز بين الكاكاو والكوكا كنبتة مقابل منتج. وتستخدم الكاكاو للإشارة إلى الشجرة وأجزائها المتنوعة. فما أن تختمر البذور وتتلف، تصير منتجًا زراعيًا يشار إليهِ بالكوكا».

المصدر 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *