كيف تنشئ تصنيف جديد لشركتك الناشئة او لمنتجك او لخدماتك؟

ترجمة بتصرف لمقال: How Do You Create A New Brand Category For Your Startup, Product, Or Service by Emotive Brand

 

كل النقاط الرئيسية لفئة جديدة من العلامات تجاريه:

كما هو شائع لدى الكثير من الناس أن إنشاء صنف جديد من العلامات التجارية يعد مشروعا ضخما. ان اتخاذ قرار تغيير تصنيف العلامة التجارية ليس شيئا يفعله أصحاب القلوب الضعيفة، فاذا كان ولا بد أن تخوض في الأمر فستحتاج لعزيمة قوية. كما ستحتاج لرأس مال كبير وإن لم يكن لديك فسوف تكون في حاجه لمصادر أخرى.

يحتاج انشاء تصنيف جديد لعلامة تجارية لأفكار عظيمة (التفكير خارج الصندوق) تستطيع التفكير بدراسة جميع جوانب ومناحي الموضوع وتعد هذه بأنها النقطة الفاصلة.  كما تحتاج الى فريق من صناع القرار الذين لا يهابون المخاطرة   وعلى استعداد لتنفيذ الحلول بسرعة.

الموارد، وبالأخص المال، عامل اخر من العوامل. فإنشاء تصنيف جديد لعلامة تجارية يتطلب استثمارا وهذا الاستثمار قد يتجاوز ميزانية التسويق التي خصصتها ومن هنا تأتي المخاطر.  مما يفسر لما بعض الفئات الجديدة تفشل أو تكون بطيئة في تحصيل العائد المالي.

التقدم للأمام

وبغض النظر، فان تغيير الفئة لا يزال يعد أفضل خطوة لنجاح علامتك التجارية ومشروعك ولكن ليس من المفترض ان تكون عمليه مكلفة بشكل مخيف. وعلى عكس ذلك، مع وجود خطة جيدة، والكثير من الإبداع، ورؤية واضحة، ستكون هذه العملية ممكنة.  الوقت الي سينهار فيه مشروعك هو ما إن كان هناك تغير في استراتيجية شركتك، او تغير في عرض المنتجات أو تغير في السوق، أو إذا كان في صنفك مشكلة ما.  إن إنشاء ووضع شعار خاص بك هو طريقة مؤكدة تدفع بعملك قدما.

تعتبر عملية إنشاء فئة عملية متعددة الخطوات والتي تشمل تعريف الفئة، وتسميتها، وتطويرها ووضع استراتيجية لبدء التنفيذ. انظر الى الخطوات التالية لتعريف جديد للعلامة التجارية

تعريف التصنيف الجديد للعلامة تجارية

1- البحث والتحليل

افهم اتجاه الصنف وديناميكية عمله في السوق الحالية، ما هو ميول السوق؟ وما هو الحد الأدنى للتغيير بين جمهورك المستهدف؟ وتتبع ديناميكيات فئات علامات تجارية اخرى لتحديد أقرب فرصة ستتاح أمام صنفك والتي ستعطيه أفضل فرصة للنجاح. استخدم البيانات لفهم كيفية تصنيف العملاء للعلامات التجارية الناشئة لصقل تطوير فئتك الجديدة

 2- ضع ميزانية

قبل المضي قدما في هذا الطريق، تأكد من وجود ميزانية للعمل الذي انت على وشك اختياره. وبالطبع لتزكية   صنف جديد سنحتاج لتسويقه مما قد يؤثر على الموارد لكن ليس بالقدر الذي سيؤدي بك للإفلاس. ففي الواقع، ان كونك قادر على تحقيق الاستفادة القصوى من ميزانية متواضعة يعني معرفتك في كيفية ان تصبح واسع الحيلة ومبدع، وتفكر في الأشياء بشكل مختلف. وبمجرد حصولك على ميزانية، فإن استراتيجية تطوير الفئة تصبح أسهل لتحديدها.

3- اختر فئة

تحتاج استراتيجياَ إلى تطوير فئة لتقييم استراتيجية عملك، والمجموعة التنافسية، خارطة طريق منتجك وأين ستتجه بصناعتك. وتذكر، ان الناس في حاجة إلى إطار عمل. فيجب ان تلائم علامتك التجارية إطار عمل فئة العلامة التجارية التي يستطيع ان يفهمها الناس، ويربطوها بك، وذلك كي “يحصلوا” على علامتك التجارية. ولصنع موج حول الفئة الجديدة، يجب ان تزود الناس بإطار مرجعي. إن معظم الناس سوف يكونون مترددين في تجربة شيء جديد، حتى يتم تصنيف علامتك التجارية بالماركة المهيمنة على الفئات الأخرى، فمن طبيعة البشر عدم المخاطرة واتخاذ الجانب الآمن. فكلما كان عرضك أكثر ابتكار كلما زادت الحاجة لإطار يمكن للناس الوثوق به وربطه بفئات أخرى.

4- اثبت ان علامتك التجارية مختلفة

عند إنشاء فئة جديدة، فإنك بحاجة إلى إشراك مجتمعك بطريقة متسقة وذات معنى. فمن المهم جدا أن تثبت للأشخاص المهمين لنجاح علامتك التجارية لما فئتك مهمه، وكيف أن فئتك تقدم الأفضل من بين الفئات الموجودة. استخدم أقوى صفات من علامتك التجارية لتجاوز الميزات والفوائد الأساسية. اثبت ان علامتك التجارية تستعد لتصبح الفئة الرائدة وذلك لان هدفها ووعدها على راس و كتف فوق المنافسة (وان هنالك منافسة دائما). وان براهينك ستبرر الفئة الجديدة وستضع العلامة التجارية الخاصة بك كالقائد بحكم الأمر الواقع، وانها على استعداد لاتخاذ اللازم.

 وبعد بناء استراتيجية لفئة علامتك التجارية الجديدة، يمكن للعمل الشاق ان يبدأ: خلق الاسم المناسب للفئة.

المصدر