علماء الآثار يكتشفون عددًا هائلًا من التوابيت المصرية المختومة

ترجمة بتصرّف لمقال: (Archaeologists unearth ‘huge number’ of sealed Egyptian sarcophagi, By Oscar Holland)

بقلم: أوسكار هولند
ترجمة: هناء محمد hanaksa@
تدقيق ومراجعة: درة سعد
المراجعة النهائية: أسامة خان.

اكتشف علماء آثار في مصر مخبأً لتوابيت في قرية سقارة، بالإضافة إلى 60 نعشًا استردت مؤخرًا من مقابر قديمة، وبالرغم من أن كثيرا من التفاصيل لم يُعلن عنها بعد؛ إلا أن الجهات المعنية قالت في تصريح لها أنه اُكتشف عدد كبير من التوابيت الخشبية.

وقال وزير السياحة والآثار خالد العناني في الانستغرام «عشرات من التوابيت اكتشفت ولكنها مقفلة منذ زمن سحيق»، يُعتقد أن تاريخ مجموعة التوابيت المدفونة في ثلاثة دهاليز يعود إلى أكثر من 2500 سنة، وذُكر في بيان من الحكومة أن التماثيل وجدت أيضًا في مقابر مذهبة وملونة.

 وكان العناني ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد زاروا الموقع يوم الإثنين إلى جانب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وازري، ونشرت وزارة السياحة والآثار صورًا تُظهر الثلاثة وقد نزلوا لأحد هذه الدهاليز وتفحصوا النعوش الملوّنة وعددًا من القِطع الأخرى.

مقبرة شاسعة

إعلان يوم الاثنين كان هو الأحدث في سلسلة من الاكتشافات في سقارة، ويتضمن: مقبرة تبعد حوالي 20 ميلًا جنوب القاهرة، مكان المقبرة الواسع قد كان ذات مرة العاصمة الملكية في مميفس، وهو أيضًا موطن لأقدم هرم باق في مصر.

 في سبتمبر اكتشف عالم آثار في سقارة ما يقارب 30 نعشًا مغلقًا، وكانت من التي دفنت في ثلاثة دهاليز على عمق 10 إلى 12 مترًا (33 إلى 39 قدم)، وقال الوزير في اجتماع للصحافة أول هذا الشهر أن التوابيت التي عُثر عليها داخل المقابر إلى الآن يصل إلى 59.

 قال المسؤولون أنهم يعتقدون أن التوابيت تحتوي على كبار رجال الدولة والكهنة من الأسرة السادسة والعشرين التي حكمت مصر 664 قبل الميلاد وحتى 525 قبل الميلاد.

وقال الوزير أنه سيُعلن عن مزيد من التفاصيل عن اكتشافات هذا الشهر في مؤتمر صحفي سيُقام في الموقع خلال «الأسابيع القليلة المقبلة»، كما كشف أن رئيس الوزراء مدبولي أنتج مرئيًا شكر فيه الوزارة و«أعرب عن فخره بالحضارة المصرية الفريدة».

 على الرغم من عدم الافصاح عما سيحدث للتوابيت المكتشفة حديثًا؛ إلا أنه من المقرر عرض بعض تلك التي عُثر عليها في وقت سابق من هذا العام في المتحف المصري الكبير الذي سيُفتتح قريبًا في الجيزة، وسيكون أكبر متحف مخصص لحضارة واحدة في العالم وتبلغ مساحة المتحف 5.2 مليون قدم مربع.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *