يعتقد الأشخاص سريعو الغضب أنهم أذكى مما هم عليه

ترجمة بتصرف لمقال:( Angry People Think They’re Smarter Than They Are by live since)

الترجمة: حنان عابد

التدقيق: ليما عبد 

المراجعة: ربى الشمراني

إذا كنت تعرف شخصًا سيء المزاج، فقد يسعدك أن تعلم أن هؤلاء الأشخاص ربما ليسوا أذكياء كما يعتقدون. وذلك لأن الغضب -على عكس المشاعر السلبية الأخرى- يجعل الأشخاص يثقون بذكائهم ثقة عمياء، بحسب دراسة حديثة.

 

«يختلف الغضب بشكل كبير عن المشاعر السلبية الأخرى، كالحزن أو القلق أو الاكتئاب». بحسب ما ذكر مارسين زاجينكوفسكي (Marcin Zajenkowski) -كاتب الدراسة واختصاصي علم النفس في جامعة وارسو (Warsaw) في بولندا- لـ(PsyPost).

 

أظهرت دراسة سابقة أن الغضب هو عاطفة سلبية غير عادية غالبًا ما ترتبط بصفات إيجابية، مثل التفاؤل. لكن كيفية تأثير الغضب على الذكاء المدرك لم تكن واضحة. يشك زاجينكوفسكي (Zajenkowski) وزميله في أن الأشخاص الغاضبين قد يكونون أكثر عرضة للإفراط في تقدير مدى ذكائهم. [٩ طرق DIY لتحسين صحتك العقلية]

 

أجرى الباحثون دراسة على  أكثر من ٥٢٠ طالبًا في المرحلة الجامعية يدرسون في جامعة في وارسو (Warsaw). أجاب الطلاب على أسئلة استطلاع لقياس مدى سهولة وسرعة غضبهم، ثم أخذ الطلاب استطلاعًا لتقييم ذكائهم قبل إجراء اختبار ذكائي موضوعي.

 

بشكلٍ عام، فإن الطلاب الذين لديهم ميل أعلى إلى الغضب أيضا بالغوا في تقدير قدراتهم المعرفية، كما وجدت الدراسة. من ناحية أخرى، فإن الطلاب العصابيين (المصابين بمرض عصابي) -وهي سمة غالبا ما ترتبط بالغضب- قللوا بشكل عام من تقديرهم لذكائهم. تشير العصابية إلى الصفات السلبية، بما في ذلك القلق غير المنطقي والضيق المضني.

 

ربما ليس من المستغرب أن الباحثين قد وجدوا أن النرجسية كانت عاملًا رئيسًا في كيفية الحكم على ذكاء الناس. وقال زاجينكوفسكي (Zajenkowski) لموقع (PsyPost) أن الأشخاص الأكثر مزاجية ارتبطوا بـ«أوهام نرجسية».

 

من المهم أن نلاحظ أنه في حين وجدت الدراسة أن الأشخاص الغاضبين يميلون إلى أن يكونوا أكثر نرجسية ويبدون بالغ التقدير لذكائهم، إلا أن الغضب لا علاقة له بمستوى الذكاء الحقيقي. وعلى الرغم من أن الباحثين وجدوا علاقة بين السمتين، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت هناك علاقة سببية وتأثيرية بين الغضب والإفراط في تقدير الذكاء. هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لاستكشاف هذا الرابط.

 

ما لم تختبره الدراسة هو كيف يؤثر الغضب على الذكاء لحظة شدة الغضب. قيمت الدراسة الغضب على أنه سمة شخصية، ولكن الغضب غالباً ما يكون عاطفة مؤقتة. هناك حاجة إلى إجراء بحث إضافي لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين لا يشعرون بالغضب بسهولة يمكن أن يكونوا أكثر ثقة في قدراتهم في اللحظة التي يشعرون فيها بالضيق.

 

وقد نشرت الدراسة على الإنترنت في ٢١ يوليو في مجلة (Intelligence).

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *