كيف تبني الثقة بالنفس في ثمان خطوات ؟

ترجمة بتصرف لمقال: (How to Build Self-Confidence in 8 Steps by success consciousness)

ترجمة: إيمان محمد الشهري

تدقيق ومراجعة: هبة محمد

لماذا تعتبر الثقة بالنفس مهمة جداً؟

الثقة بالنفس مهمة، لأنها تعطيك الشجاعة، وحب وتحقيق الذات. عندما تكون الثقة بالنفس حاضرة، لن تخاف من خوض المخاطر وتجربة اشياء جديدة.

 

الثقة بالنفس مهمة لحياة سعيدة وناجحة، وهي تعد ميزة شخصية يقدرها معظم الناس عندما تكون موجودة بالآخرين.

 

عندما تمتلك الثقة بالنفس، لن تسمح للآخرين بأن يفكروا بالتأثير عليك، أو أن تأخذ الأمور بشكل شخصي. مما يعني أن تعيش حياتك بسلام.

 

معظم الناس لا يولدون بهذه الميزة. لكنك تستطيع بناءها. تستطيع بناء الثقة بالنفس بتغيير طريقة تفكيرك، وموقفك تجاه الحياة حتى لو التقيت العديد من الأشخاص الذين تسببوا بخسارتك لهذه الثقة.

 

كيف تبني الثقة بالنفس؟

 

أريد اقتراح نصائح بسيطة لبناء الثقة بالنفس:

 

١- فكر فيما أنجزته في حياتك.

حتى وإن جربت الفشل والتعاسة في الحياة. بالتأكيد يوجد ما أنجزته. لا يجب أن تكون هذه الإنجازات كبيرة، حتى الأمور الصغيرة تعتبر إنجازات كالحصول على علامات جيدة في المدرسة، والترقية في العمل والانسجام مع جيرانك و الحصول على رخصة القيادة أو تعلم السباحة.

 

التفكير بهذه الإنجازات يجعلك تدرك أنك جربت النجاح في حياتك وليست كلها فشل. هذا سيجعلك تشعر بشعور أفضل تجاه نفسك وحياتك. وتطور ثقتك بنفسك.

 

٢- ركز على ما أنجزته ؛ وليس ما لم تنجزه.

لماذا تملأ عقلك بسيناريوهات الفشل؟ إن بقيت تفكر بالفشل سوف تتوقعه وتعجل به وتجذبه إليك كما أن ذلك يسلب إحساسك بالثقة. استبدل التصورات الذهنية السلبية في ذهنك بتصورات عن النجاح. شاهد نفسك كما لو أنك أصبحت ماتريد. عش الحياة التي تريد أن تعيشها فعلاً.

 

إن استطعت أن تتصور النجاح في ذهنك، ستجذب النجاح.

هذه الطريقة ستبني ثقتك بنفسك.

 

٣- اكتب قائمة بإنجازاتك ونجاحك.

خذ خطوة أخرى نحو بناء ثقتك واكتب قائمة بإنجازاتك ونجاحك وانظر لهذه القائمة من فترة لأخرى.

 

من المحتمل أن تقول أنك لم تجرب النجاح. أنت مخطئ حيال ذلك. من المحتمل أنك لم تجرب نجاحات عظيمة، لكن من المؤكد أنك جربت النجاح من قبل كعمل كعك جيد وأن تبقى على علاقة جيدة مع (زوجك أو زوجتك) أو مع أطفالك أو حتى الذهاب للمشي كل يوم تقريباً يعتبر نجاح.

 

٤- فكر بمواهبك وقدراتك.

حدد وقت كل يوم للتفكير في مواهبك وقدراتك وأوجد الطرق لاستخدامها وتطويرها. لا تقل بأنه ليس لديك قدرات أو مهارات أنت تحتاج فقط أن تكتشفها.

 

٥- قوِّ إرادتك.

غياب الثقة بالنفس يقترن بغياب الإرادة. إن قويت إرادتك سوف تنمو ثقتك بقوة أيضاً. لقد كتبت العديد من المقالات واقترحت العديد من التمارين لتقويتها. كما كتبت كتاباً عن هذا الموضوع، لذلك لايوجد حاجة لذكرها هنا.

 

الإرادة القوية تعني إصرار أكبر، تقدير للذات أكبر وثقة أكثر.

 

٦- ضع أهداف صغيرة وبسيطة.

ضع  أهداف صغيرة؛ بسيطة وحاول الوصول إليها وتحقيقها. هذا سيدفعك للأمام ويرفع ثقتك. أنا هنا أتحدث عن الأهداف الصغيرة مثلاً ترتيب وتنظيف خزانة ملابسك، ودعوة الأصدقاء لمنزلك وبدايات تعلمك للسباحة، أو أخذ إجازة من العمل، وقضاء وقت ممتع.

 

هذه الأفعال البسيطة ستجعلك تشعر بشعور أفضل تجاه نفسك، وتزيد ثقتك بنفسك.

 

٧- طور طريقة تفكيرك الإيجابية.

بدلاً من التفكير بالمواقف السلبية وتوقع الأسوأ، ابذل جهداً للتفكير بإيجابية وتوقع نتائج إيجابية. من الممكن أن يكون هذا صعباً إن تعود عقلك على التفكير بسلبية. لكن مع المثابرة بإمكانك تغيير طريقة تفكيرك وبناء مواقف إيجابية تدريجياً.

 

٨- امنح نفسك دائماً كلام تحفيزي.

أزل كل تعليق سلبي من عقلك. كن حازماً، ولاتسمح بأي تعليقات سلبية عنك أو عن حياتك تدور في ذهنك. عليك أن تكون مدرك لما يحدث في عقلك ولا تسمح للتعليقات السلبية أو أحاديث النفس السلبية بالاستمرار.

 

هذه النصائح ستساعدك  في بناء الثقة بالنفس. إلا أن بعض الحالات أحياناً قد تحتاج أكثر من هذه النصائح. إذا كان نقص الثقة بالنفس شديداً قد تحتاج أن تذهب إلى مستشار أو  دكتور نفسي والذي سيساعدك بدوره لإيجاد أسباب الثقة بالنفس وتقديم المساعدة لتبني هذه الثقة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *