أعراض قد تدل على أنك قد تكون مصابًا بالجفاف!

Signs You May Be Dehydrated – a.voalearningenglish.in

 

الترجمة:بيان القحطاني @bayanqh5

التدقيق: ليما عبد @LimaAbd

المراجعة: أسامة خان.

 

إن شرب كميات كافية من الماء هو أمر مهم لصحتنا، فإذا كنا نريد تحقيق أعلى إنتاجية لنا ونريد بأن نشعر بأننا في أفضل حال من الناحية الذهنية والجسدية فخذ كفايتك من الماء طوال اليوم! (ف أجسامنا بحاجة إلى الماء لتصبح رطبة طوال اليوم)

ولكننا غالبًا لا نأخذ كفايتنا من الماء!

 

قد يكمل الناس يومهم وهم مصابون بالجفاف ولا

يعلمون ذلك!

يمكن للجفاف أن يمرضك، وقد يقودك الجفاف المفرط إلى الموت.

 

مع ذلك فإن معظم الأعراض الجانبية لا تهدد حياتك، ولكنها قد تؤثر على صحتك.

 

في الواقع فإنك قد تعاني من بعض هذه الأعراض ولا تعلم بأن الجفاف هو السبب!

 

أولًا: ما هو الجفاف؟ 

 

يحدث الجفاف عندما تفقد أكثر من السوائل التي في جسمك، فجسمك لا يملك القدر الكافي من الماء والسوائل ليكمل وظائفه!

ويشرح الخبراء على الموقع الإلكتروني لمدرسة علوم المياه في المسح الجيولوجي الأمريكي عن كمية الماء الموجودة في أجسامنا، حيث كتب الدكتور جيفري يوتيز (Jeffrey Utz) -المختص في علم الأعصاب والأطفال في جامعة الغيني في بنسلفانيا- عن اختلاف كميات الماء من جسم لآخر، وتتغير هذه الكميات طوال فترة حياتنا.

 

فأجسام الأطفال تحتوي على أكبر كميات من الماء، وفي حين ولادتنا تحتوي أجسادنا على ٧٨% من الماء، ومع الوقت تقل هذه النسبة إلى ٦٥%.

أما جسم الرجل البالغ، فيحتوي على ٦٠% من الماء، بينما يحتوي جسم المرأة البالغة على ٥٥% من الماء.

ونوعية جسمك مهمة أيضًا، فكمية العضلات والدهون في جسمك تؤثر على تلك النسب. لذا فإن الأشخاص الذين لديهم أنسجة دهنية أكثر تصبح كمية الماء لديهم أقل مقارنة بأولئك الذين لديهم أنسجة دهنية أقل في أجسامهم.

 

والآن، لنتحدث عن كيفية تأثير الجفاف على الجسم.

 

يشرح الخبراء في موقع (Health.com) أعراض الجفاف.

 

وها هي أكثر خمس أعراض شيوعًا:

 

1- رائحة الفم الكريهة والبشرة المرهَقة

 

تشير رائحة الفم بأن فمك لا يحتوي على كمية لعاب كافية، مما يزيد من البكتيريا المسببة لرائحة الفم. أما بالنسبة لبشرة صحية ونضرة، فإنه من الضروري شرب كميات أكبر من الماء، حيث يحذر أخصائيو الجلدية من أن فعالية كريمات ترطيب البشرة ليست كشرب الماء من ناحية الترطيب.

 

2- الإرهاق

 

إذا كنت تشعر بالإعياء والتعب طوال اليوم، فقد يكون جسمك ينبهك لأن تشرب الماء. يشرح أحد الأطباء على (Health.com) بأن الجفاف يخفض من ضغط الدم، ويزيد من معدل ضربات القلب، ويبطئ تدفق الدم إلى الدماغ، وكل ذلك هو الذي يشعرك بالتعب. وأضاف الدكتور بأنه إن لم تأخذ العضلات كفايتها من الماء، فستصبح حركتك البدنية أصعب ومتعبة أكثر.

 

3- قد تتأثر تمارينك الرياضية

 

غالبا لا تدرك أجسامنا الفرق بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، لذا نصحت الخبيرة ايمي غودسون (Amy Goodson) على موقع Health.com الرياضيين المتمرسين حول أنواع الأطعمة التي عليهم تناولها، وتشرح بأنك إذا مارست الرياضة وجسمك جاف فإن جسمك يستخدم الكربوهيدرات المخزنة أسرع مما لو كان جسمك رطبًا تمامًا. وأضافت أيضًا بأنك بمجرد أن تنتهي من الرياضة، سيحتاج جسمك إلى استعادة تلك الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

 

 

٤- ضعف عمل الدماغ

 

عندما لا تأخذ أجسامنا حاجتها من الماء فإن تدفق الدم إلى الدماغ يبطئ، وهذا يسبب العديد من المشاكل، كالمزاج السيء، مما يجعل أصغر الأمور تثير أعصابك وتغضبك. وأيضا يسبب صعوبة في التركيز وعدم القدرة على التفكير بوضوح في أي مشكلة، وقد يسبب الجفاف أيضًا الصداع.

 

٥- تشنج العضلات

 

عندما لا تأخذ أجسامنا الكميات الكافية من الماء، فإنها ترسل إشارات طارئة لحماية أهم الأجهزة، مما يجعل الجسم يرسل السوائل بعيدًا عن الأجزاء غير المهمة في الجسم، مثل العضلات، مما يؤدي إلى تشنجات عضلية مؤلمة.

 

حسنًا، ما المقدار الكافي من الماء الذي تحتاجه؟

 

تعتمد كميات الماء الذي نحتاجها لنبقى رطبين طوال اليوم على عدة شروط:

 

في المتوسط، يحتاج الرجل البالغ إلى ٣ لترات يوميًا من الماء، بينما تحتاج المرأة البالغة ٢.٢ لتر. وتذكر بأن شرب الماء ليست الطريقة الوحيدة لترطيب جسمك، فالطعام أيضًا يمكننا أخذ حاجتنا من الماء منه، كالفواكه وبعض الخضروات.

 

وقد يحتاج بعض الأشخاص لشرب الماء أكثر من غيرهم. فالذي يمارس الرياضة يوميا يحتاج كميات ماء أكثر، والذي يشرب الكافيين أو الكحول لابد أن يزيد كميات الماء في يومه. أما إذا كنت تريد بأن تستعيد عافيتك بعد مرض ما، فلا بد من شرب الماء أكثر من حاجتك اليومية. وإذا كنت تعمل في الخارج أو في الأجواء الحارة، فتأكد من شرب كميات أكبر من الماء.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *