خمس نصائح للتحدث مع أطفالك عن المال

ترجمة بتصرف لمقال: (5 Tips For Talking to Your Kids About Money
by Megan Terzian)

تدقيق: منيرة عبدالله

من المهم أن تبدأ ذلك في وقت مبكر،

وفقا لدراسة تي راو برايس عام 2015 قال أكثر من ربع الآباء الذين شاركوا في الاستبيان بأنه ليس من المهم إشراك الأبناء في المناقشات المالية للأسرة، بينما أكد 41% منهم بأنهم يتجنبون أحيانا الحديث مع أبنائهم حول الشؤون المالية.

ولكن كلما بدأ الوالدان مبكرا في تعليم أبنائهم عن الأمور المالية، كلما كان ذلك أكثر فعالية في تنشئة جيل ناجح اقتصاديا.

إذا كيف يمكنك بدء الحديث عن الموضوع بطريقة من شأنها أن تكون ذات مغزى، مفهومة ومثيرة للاهتمام؟

إليك بعض الأفكار لكيفية التحدث مع أطفالك حول مجموعة متنوعة من المفاهيم المالية:

  • إرشادهم من خلال الميزانية

يعطي كثير من الآباء مصروفا لأبنائهم كطريقة لتعليمهم عن المال. يمكن علاوة على ذلك تعويدهم على تنظيم ميزانية لأموالهم الخاصة.

استخدم أمثلة واقعية للنفقات الشهرية، مثل الزي الرسمي لكرة القدم، هدية يوم ميلاد لأحد الأصدقاء، الملابس المدرسية الجديدة أو الوجبات الخفيفة المفضلة، هكذا سيتعلم أطفالك قيمة الريال. باستخدامك للأمثلة الواقعية أنت توضح لهم ما يلزم للحفاظ على أسلوب حياتهم.

  • مساعدتهم في وضع أهداف للمدخرات طويلة الأجل

معظم الأطفال يريدون شيئا جديدا كأحذية جديدة وألعاب الفيديو والأدوات. فلماذا لا تعودهم على التوفير اللازم لشراء ما يريدون لأنفسهم؟ بمجرد أن توضح لأطفالك تكلفة ما يريدون، اقترح عليهم فكرة التخطيط للادخار طويل المدى. يمكنك أن تجرب تطبيق Buckaroo لتنظيم مصروفهم ومساعدتهم على الادخار. هذا التطبيق فكرة فتاة في الحادية عشر وقد طورته أسرتها.

فبمساعدة أبنائك على التخطيط والادخار باستخدام أمثلة ملموسة ومهمة بالنسبة لهم فأنت تمهد لهم الطريق للتفكير بأهداف أكثر أهمية مثل الادخار للدراسة الجامعية.

  • شرح الاقتراض لهم

قد لا يدرك الأطفال أن عائلتهم لديها التزامات مالية مثل الحصول على قرض عقاري للمنزل. لشرح مفهوم الاقتراض للأطفال اضرب لهم مثالا يمكنهم أن يستوعبوه مثل اقتراض المال لشراء الطعام من المدرسة.

اجعل طفلك يتخيل أنه أقرض صديقا له بضعة ريالات لشراء طعام الغداء بعد فترة يرد له صديقه هذا المبلغ بالاضافة الى كيس رقائق من الشيبس كشكر إضافي للحصول على القرض. القرض العقاري هو من هذا القبيل -القروض المصرفية تعطيك المال لشراء منزل، ويتطلب ذلك مبالغ إضافية في شكل فوائد. (الفائدة هو مفهوم صعب، ولكن الوجبات الخفيفة تساعد الطفل في فهم ذلك).

وفي حال لم يرد له صديقه المبلغ فإن طفلك لن يعطيه مالًا للغداء مرة أخرى، كذلك البنك سيتردد بإعطاء مال في المستقبل للأشخاص الذين لم يدفعوا ما اقترضوه في الماضي.

  • استخدام ألعاب ذات طابع اقتصادي

يمكن توظيف الأنشطة التي توضح كيف يستخدم المال بدلا من التحدث عنه فقط. ذلك فعال للعديد من العائلات خاصة أولئك الذين يترددون في الحديث مع أبنائهم عن المال. وبما أن الأطفال يحبون المتعة فيمكن استغلال ذلك باستخدام ألعاب مناسبة لأعمارهم بالاضافة الى التطبيقات التي تعلمهم المهارات الاقتصادية.

جرب Pay day أوCash flow for Kids   للأطفال، هذه الألعاب تحاكي الاستراتيجيات والأوضاع المالية في واقع الحياة بطريقة جذابة. هناك أيضا خيارات كلاسيكية مثل لعبة صندوق النقد (الكاشير)، لعبة الاحتكار (المونوبولي)، أو تطبيق لعبة الحياة –النسخة الالكترونية من لعبة ميلتون برادلي اللوحية عام 1860.

 

  • المهم هو أن تبدأ مبكرا

مستقبل طفلك هو الاستثمار الأكثر أهمية لذلك ابدأ الحوار معه مبكرا. المهم أن تبدأ من الأشياء الصغيرة في المنزل باستخدام الأمثلة اليومية لتعليم طفلك عن المال. مع مرور الوقت، سوف تكون قادرا على شرح الموضوعات الأكثر تعقيدا، مثل الادخار للكلية وشراء منزل.

وأخيرا فإن هذا الاستثمار سيؤتي نتيجته، فسوف ترى أطفالك يغدون بالغين سعداء وواثقين بقدراتهم الاقتصادية.

 

المصدر

أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف