أربع نصائح حول التسويق الفعّال لمواقع التواصل الاجتماعي

ترجمة بتصرف لمقال:(4Tips On Effective Social Media Marketing by business like a boss)

ترجمة: سمية الفايز

تدقيق الترجمة والمراجعة اللغوية: عمار محمد

من قِبل أكاديمية إعلانات الأعمال التجارية الصغيرة Chase

المقالة التالية هي جزء من أكاديمية إعلانات المشاريع الصغيرة، وهي سلسلة تقدم نصائح مناسبة عن التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي، مقدمة من Chase Ink

يرغب الجميع الميل إلى تويتر. لكنه لم يعد ضربة حظ، ويمكن لحملة تثقيفية جيدة تستهدف جمهورًا محددًا أن تساعد في وصول أشخاص مناسبين.

يُختبر رواد الأعمال في التأخير في توصيل الطلبات، وفي استياء الزبائن، وفي والأزمات التي تحصل في إدارة المال والميزانية كل يوم. حتى مالكو المشاريع الصغيرة الأكثر تفاؤلاً لا يسلموا من هذا الاختبار.

لكن بعض الاختبارات تستحق مخاطرة خوضها، خاصةً عند المحاولة لتحديد أفضل طرق موارد تسويقية المحدودة بطبيعة الحال. تقول ماريسا ويندو (Marrissa Window) ، مديرة تسويق المحتوى في شركة تويتر: إن العديد من رواد الأعمال يخطئون من خلال الذهاب إلى كل حملة تسويقية قبل أخذ وجهة نظر الخبراء أولاً.

يرغب الجميع الميل إلى تويتر. لكنه لم يعد ضربة حظ، ويمكن لحملة تثقيفية جيدة تستهدف جمهورًا محددًا أن تساعد في وصول أشخاص مناسبين يعملون حاليًا مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة. “بمجرد رؤية طبيعة العمل، يمكنك استخدام هذه البيانات لإعلام حملة واسعة النطاق.”

وباعتباره واحدًا من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة الأخبار على مستوى العالم؛ فقد يبدو موقع تويتر -وتغريداته التي تبلغ ١٤٠ حرفًا أو أقل- وسيلة بعيدة لتوزيع المحتوى التسويقي. ولكن يحصل الملايين من رواد الأعمال على فوائد إعلانات التويتر المدعومة والمصممة لتكملة المحتوى الأساسي.

على سبيل المثال: استخدمت شركة (UNTUCKit) –وهي شركة تبيع قمصان مصممة ليتم ارتداؤها برفع الكم إعلاناتٍ على تويتر لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات عبر الإنترنت. من خلال الترويج لقصص إعلامية عن الشركة، وإرفاق  تلك التغريدات بصور المنتجات الحالية، قادت (UNTUCKit) جمهورًا جديدًا إلى موقعها على الويب، وحافظت على (12%) من أهداف تكلفة الكسب.

توفّر (Window) بعض النصائح الأخرى المناسبة حول أفضل السبل لاختبار مدى فعاليّة تويتر أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى للتواصل مع العملاء الحاليين أو المحتملين:

1.وضع أهداف واضحة.

  • مضاعفة عدد النقرات، زيادة تحميل التطبيقات، تزايد مبيعات عطلة نهاية الأسبوع، مهما كان الهدف، اجعله محسوسًا وقابل للقياس. تقول (Window): “يتحمس في بعض الأحيان الناس إلى الخروج. ولكن بدون وضع هدف واضح بعين الاعتبار، كيف يمكنك معرفة ما إذا ما تقوم به فعّالاً؟”

  • من خلال إعلانات تويتر يمكن لمالكي الأعمال التجارية الحصول على أسعار معتمدة على الهدف، وهذا يعني أن العميل يدفع عندما يحدث إجراءًا محددًا سابقًا -مثل النقر على موقع ويب- لذلك من المفيد حرفيًا أن تكون دقيقًا في تحديد الأهداف.

2.هدف الانضباط/ دقة الهدف

  • ينجح عدد قليل من الأعمال التجارية بتسويق واسع النطاق. تنصح (Window) روّاد الأعمال باختيارٍ دقيقٍ للجمهور المستهدف. وذلك يعتمد على: الاهتمامات، الجغرافيا، الجنس، أو خصائص أخرى. وبذلك لا تضيّع الوقت والمال على شرائح الجمهور الغير مهتم.

  • ومع ذلك تُوصي (Window) بأن تمنح الشركات حملة مستهدفة في وقتٍ كافٍ لتحديد مدى فعاليتها بدقة. يمكن لتكتيكات مُتغيّرة بسرعة أو بشكل متكرر أن تولّد نتائج مبهمة حيث لا قيمة لها.

3. اكتشف الوقت

  • بداية الحديث عن الوقت: هو سلاح لتزويد موجز للعديد من قادة الأعمال الصغيرة، وخاصة روّاد الأعمال المنفردين. ومع ذلك، لكي يكون التسويق الاجتماعي فعّالاً فإنه يجب على المُلاك تخصيص وقت كافٍ لإدارته بفعالية.

  • تقول (Window): “عندما تُدير مشروعًا تجاريًا فإنك ترتدي الكثير من القبعات. ولكن يمكن لبعض الأنشطة أن تعمل على تنمية مشروعك التجاري بشكل أسرع من خلال حملة اجتماعية يتم إدارتها بشكل جيّد.” وتضيف أن الاستفادة من الإشارات الأساسية للعلامة التجارية للشركة مع التضخيم المدفوع المناسب يمكّن لأصحابها الحصول على أفضل النتائج مقابل وقتهم.

4. بث مباشر

  • واحدة من مزايا تويتر هي القيمة في الوقت الحقيقي الذي يوفره للمستخدمين. يمكن للشركات الاستفادة من ذلك عن طريق توليد أو تنظيم لحظات في تويتر، وهي قصص منسقة حول ما يحدث في جميع أنحاء العالم، مدعومة بالتغريدات. من السهل إنشاء لحظات تويتر، وهي عبارة عن مجموعة من التغريدات التي يمكن استخدامها في سرد القصص الحيّة الفعّالة، مثل مشاركة تفاصيل اللحظة في حدث داخل المتجر.

يرغب الجميع الميل إلى تويتر. لكنه لم يعد ضربة حظ، ويمكن لحملة تثقيفية جيدة تستهدف جمهورًا محددًا أن تساعد في وصول أشخاص مناسبين.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *