قاعدة (20 ثقب) لوورن بفت: كيف تبسط حياتك وتضاعف من نتائجك

ترجمة بتصرف لمقال Warren Buffett’s “20 Slot” Rule: How to Simplify Your Life and Maximize Your Results
للكاتب James Clear

تدقيق: منال القحطاني

أرتاح شارلي مانجر على كرسيه أمام الجموع في جامعة جنوب كاليفورنيا، في عام 1994م قضى مانجر وقتها 20 عام في العمل مع وورن بفت لجعل شركة بركشاير هاثاواي تساوي مليار دولار.

اليوم مانجر يقدم حديث في كلية إدارة الأعمال بالجامعة بعنوان “حكم حياتية بسيطة”.

وفي وسط حديثه الحافل بالدروس العظيمة ناقش مانجر استراتيجية ناجحة استخدمها وورن بفت في حياته العملية هي:

عندما يحاضر وورن بفت في كليات إدارة الأعمال، يقول: ” أستطيع تطوير حظوظك المالية بإعطائك بطاقة بها 20 علامة ويعني أنه لديك 20 ثقب يمثّل كل الإستثمارات في حياتك وعندما تنتهي من ثقب جميع العلامات في البطاقة لا تستطيع عمل إستثمارات أخرى”

يقول: تحت هذه القوانين سوف تفكر بعمق بأفعالك السابقة ومجبر على تحمّل عبء ما كان يجب أن تفكر فيه، بذلك يكون أداؤك أفضل.

أيضاً، هذا المفهوم يبدو بديهياً بالنسبة لي، ويبدو بديهياً أيضاً لوورن، ولكن هذه إحدى قاعات إدارة الأعمال القليلة في الولايات المتحدة التي يقول فيها أي أحد هذه القاعدة، هذه ليست حكمة تقليدية.

بالنسبة لي من الواضح أن على الرابح أن يختار رهانه بعناية، كان بديهياً لي منذ بداية حياتي، لا أعلم لما هي مغيّبة عن كثير من الناس.

 

التهميش لأهمية التركيز الانتقائي:

هذه القاعدة ليست نافعة في الإستثمارات المالية فقط، بل هي نهج سليم في إستثمار الوقت أيضاً.

 ما أثر بي بالتحديد هي فكرة “إجبار نفسك على تحمل العبء” وإكمال طريقك للإستثمار مجدداً.

النقطة الرئيسية هي:

حظوظك للنجاح تتحسن عندما تلتزم بتوجيه طاقتك وتركيزك على مهام أقل.

إذا أردت أن تبرع في مهارة ما -أن تبرع حقاً- يجب أن تصبح انتقائي في وقتك، يجب أن تودع الأفكار الجيدة وفسح مساحة للأفكار العظيمة، يجب أن تركز على مهام أساسية قليلة وتتجاهل المشتتات، يجب أن تلتزم بالعمل لعشر سنين وسط الصمت.

التبسيط والعمق:

إذا نظرت من حولك ستلاحظ عدد قليل من الناس من ينشغل بعمق في مهارة واحدة أو هدف لفترة طويلة.

وبالأخص في البحث الجاد وتسخير أنفسهم لهدف لعام أو اثنين.

 معظم الناس “يضع أطراف أصابعه في الماء” يجرب نظام غذائي جديد، تخصص جديد في الجامعة، تمارين جديدة، عمل تجاري جانبي جديد، أو مجال وظيفي جديد لأسابيع أو شهور قليلة قبل أن يقفز لتجربة شيء جديد مرة أخرى.

من خبرتي، قليل من الناس من يظهر الإصرار في التمرين على عمل محدد لوقت طويل ليصبح بارع في جوانب عدة -أو حتى على مستوى عالمي- في عام واحد من العمل بتركيز.

إذا نظرت لحياتك كبطاقة الثقوب وكل ثقب يمثل العمل الجاد لعام أو اثنين، حينها تستطيع أن تستمتع بالنتائج المذهلة في وقتك المستثمر بالتعمق في القليل من الأمور.

أقصد هنا أن كل شخص يحمل مثل هذه البطاقة، وإذا وضعنا في الاعتبار عدد الأمور التي نستطيع أن نبرع بها في الحياة لا يوجد علامات كافية في البطاقة، ولا تستطيع الحصول على الكثير من الثقوب خلال حياتك على هذا الكوكب الصغير. بخلاف الإستثمارات المالية، العلامات العشرون سوف تثقب رغماً عنك والوقت سيمضي في الحالتين.

لا تبدد الثقب التالي، فكر بحذر، اصنع قرارك واستغرق فيه بعمق، لا تجرب فقط، تعمّق.

 النتائج النهائية بكل بساطة هي انعكاس لالتزامك.

 

المصدر