لماذا يجب عليك تنظيم يوم فيدكس؟ فيما يلي عشرة أسباب تدفعك لذلك

ترجمة بتصرف لمقال:( 10 reasons why you should organize a FesdEx day
by The Enterprise Architect)

اختيار وترجمة: هند الزنيدي

تدقيق: رهف الفرج

مراجعة: أسامة خان.

كما وضحت في مقالتي السابقة (رحلة الـ7 أعوام في تطوير البرمجيات للمؤسسات), في مينديكس (Mendix) نمنح الموظفين فرصة العمل على شيء يحبونه ثم يقدمونه خلال 24 ساعة فقط، مرةً كل شهر. نسمي بَرْمَجَانْ الـ24 ساعة هذا بـ(يوم فيدكس) ويعني ذلك إنشاء وشحن خلال يوم واحد فقط.

عادة نبدأ يوم الخميس الساعة الرابعة مساءً بانطلاقة حماسية يتعاون فيها الموظفون وينقسمون إلى عدة فرق، كما يوجد عشاءٌ معدٌ مسبقًا لمن يريد البقاء حتى المساء والرابعة مساءً من يوم غد الجمعة وقت العرض التجريبي للنتائج.

فعلا أحب هذه الأيام فهي تشعرك بالطاقة والحماسة بمجرد عبورك بين المكاتب, في يوم العرض التجريبي دائما ما تدهشني الابتكارات التي صنعوها، انه أمر يبعث النشاط والحماس عندما ترى ما يمكن للمبدعين عمله في 24 ساعة فقط، وليس فقط في الميزة بل في الإبداع الكامن فيها. 

سوف أسرد لك عشرة أسباب تدفعك لتنظيم يوم فيدكس بنفسك أو لتقنع رئيسك بتنظيمه:

1- تؤدي أيام فيدكس إلى نتائج مفيدة ومباشرة.

كما ذكرت مسبقًا ستفاجِئُك الميزات التي سيتوصل إليها الفريق المركّز في خلال 24 ساعة فقط، وبعض تلك الميزات ستكون ملائمة جدًا لمنتجك وقد تود إضافتها في أقرب وقت. هناك عدد من الميزات في منصة برنامج ميندكس (Mendix) نشأت في يوم فيدكس.

2- تقدم أيام فيدكس ميزات لم يُلقَ لها أي اهتمامٍ من قبل.

الخطوات الصغيرة تبني الأشياء الكبيرة، وبالرغم من أن الجميع يعرف ذلك إلا إن ملء خطة بناء المنتج بالأشياء الكبيرة أسهل بكثير. ربما بعض الأفكار الصغيرة أو غير المهمة لا تعطى أهمية ولذلك يجعلك عرض فيدكس الإلزامي تهتمّ حىت للأفكار البسيطة الصغيرة التي لم تؤخذ بعين الاعتبار سابقا بالرغم من أنها قد تبهج عملائك.

3- تتميز أيام فيدكس ببيئة حاضنة للابداع.

لا يوجد مجال للإختباء أثناء يوم فيدكس، يجب على الجميع المشاركة والإتيان بأفكار يمكنهم تطبيقها في 24 ساعة، لا تهم الفكرة ولكن العرض التجريبي في نهاية الـ24 ساعة إلزامي. وبالطبع لا تريد أن تكون ذلك الموظف الذي لم يجهز أي شيء للعرض التجريبي، صحيح؟

وعلى كل حال، من تجربتي معظم الأشخاص لا يجب عليهم التفكير مطولًا فحينما ينكسر حاجز البداية ستكون هناك أفكار عديدة لن يستطيعوا تطبيقها كلها.



4- تعزز أيام فيدكس الابتكار.

وظفنا الكثير من الأشخاص الاذكياء، فسيكون من الحماقة ألا نستخدم كل هذه القوى العقلية المتواجدة في العمل. يجب على الإبداع أن يأتي من كل مكان في الشركة عبر بإعطائهم الفرصة المناسبة لإثبات فعالية أفكارهم وأيضا بمنحهم منصة لعرضها ومن ثم التركيز على الجانب الإبداعي للأفكار، لا نقبل التسوية في العمل مثل العادة.

5- تعزز أيام فيدكس الدوافع.

لدى كل مطور مشكلة تؤرقه بخصوص منتجات شركته، إنه أمر محفز أن تكون قادرًا على حل المشاكل بنفسك، وحتى إذا تطلب مجالًا لاتعمل فيه عادة. ففي أيام فيدكس نعمل على لغات أوهياكل جديدة أو تقنيات آخرى فهذا أيضا يساعد على تحسين مهاراتك. فالاستقلالية والبراعة عنصران مهمان لتحفيز المتخصصين ذوي المهارات العالية.

6- تشعل المنافسةُ الشغفَ في أيام فيدكس

أحيانا نضيف عنصر المنافسة، على سبيل المثال، في بداية عمل الشركة هذه السنة قدّرنا نتائج يوم فيدكس بالاستعانة بلجنة صغيرة لتحديد أفضل ثلاثة فرق قدمت أفكارها، والفائز النهائي يحدده تصويت الموظفين. ومن المثير للإهتمام رؤية كيفية تغيير المنافسة ديناميكية العمل وخلق الشغف في روح فريق العمل.

7- يتجلى بناء الفريق والعمل التعاوني في أيام فيدكس

يستطيع المطورون تشكيل فريق مع أي شخص لتطبيق أفكارهم، وفي حالتنا غالبا ما يعني ذلك تشكيل فريق مع أشخاص لا تعمل معهم عادة، فلدينا عدة أفرقة كبيرة وغالبًا ما يشكل الأشخاص فريقًا مع شخص من فريق آخر. يساعد ذلك على بقاء شعور المرتبة الأولى على الرغم من نمو الشركة الممتاز.

8- تساعد أيام فيدكس على مشاركة الخبرات

تساعد أيام فيدكس على تبادل الخبرات والممارسات بين الأفرقة، وفي أغلب أيام فيدكس ينتهي الحال بالمطورين إلى بالعمل مع أعضاء الفريق الآخر وذلك يعني أنهم يتعلمون من بعضهم البعض ويتشاركون تجاربهم الهندسية، ولكن ليس فقط بالأجزاء عالية المستوى بل تحديدًا بمشاركة التفاصيل مثل ترتيب الشفرات البرمجية وحل المشاكل وغيرها.

9- تعطي أيام فيدكس فرصًا للتعلم

أثناء أيام فيدكس لا يتشارك المطورون خبراتهم فقط، بل أيضا يحصلون على فرصة تعلم شيء جديد. وعمّا إذا كان إطار العمل الجديد ذو التقنية الجديدة يستحق الاستثمار فيه؟ إذن دعنا نستخدم هذه الفرصة في تطبيق نموذج أولي للبرنامج أو الميزة. ولطالما أردت تعلم لغة معينة؟ ولذلك شكل فريقا مع شخص يستخدم تلك اللغة وقوموا ببناء ميزة معًا، أو إذا لم نستخدم تلك اللغة بإمكانك المحاولة ونقاش لماذا يجب علينا البدء باستعماله، وهكذا بدأنا بإستعمال سكالا (Scala) و(OSGi).

10- تعد أيام فيدكس متعة حقيقية

إذا لم يكن الأمر واضحًا بعد؛ فإن أيام فيدكس ممتعة، فنحن نتشارك العشاء بعد بداية البرنامج، خلال تلك الأيام الروح الايجابية تجعلك تشعر بالطاقة، وإذا لم تكن تهتم بتلك الأشياء فحبك للتكنولوجيا سيجعلك تحب يوم فيدكس.

إذن ماذا تنتظر؟ اذهب الآن ورتب أولى أيام فيدكس وشاركنا عن تجربتك. 



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *