عشرُ حقائق نفسية في «مناورات ملكة الشطرنج»

ترجمة بتصرّف لمقال:(10Psychological Truths in “The Queen’s Gambit” By Scott T Allison)
مصدر الصورة:(Unsplash, @cifilter)

كتابة: سكوت أليسون.
ترجمة: رهف دغريري iRahafd7@
تدقيق: هناء الفارس hanaksa
المراجعة النهائية: أسامة خان.

سرد القصص ليس مجرد تسلية فهو يحمل حقائق من الحياة.

وصلت مشاهدات مسلسل نتفلكس «مناورات ملكة الشطرنج» إلى أكثر من سبعين مليون منذ إصداره في أواخر أكتوبر. فما سبب شعبيته؟

يميل الأشخاص إلى سرد القصص لأن القصص أكثر من وسيلة تسلية، فهي تحمل حقائق نفسية مهمة، ولا يُستثنى من ذلك مسلسل مناورة الملكة. لذا إليكم العشر حقائق النفسية:

١- نتميز بالمرونة. 

يستطيع البشر النجاة من أرعب الظروف، حتى أننا نستطيع النجاح بعد التعافي منها. كان يجب على بطلة مناورات ملكة الشطرنج بيث هارمون تخطي وفاة والدتها الحقيقية ووالدتها بالتبني وإدمانها الخطير. تصعد بيث إلى قمة عالم الشطرنج بفضل مثابرتها ورفضها التخلي عن حلمها في أن تصبح بطلة العالم للشطرنج.

٢- نحن العدو.

قد يصبح الأشخاص أسوأ أعداء أنفسهم، في حين أن بيث تنافس في عالم الشطرنج، إلا أن خصمها الأعظم هو نفسها. فهي تتصارع مع اعتمادها التام على المهدئات والخمر، والأسوأ من ذلك، اعتقادها الخاطئ بأن هذه المخدرات تساعدها في لعبة الشطرنج. تعلّمنا قصة بيث بأنه حين تقسو الحياة علينا يجب أن نلتفت لأنفسنا لنعرف كم نحن مسؤولون عن معاناتنا.

٣- نحتاج مَن يوجهنا.

في عمر التاسعة تصف بيث اهتمامها في الشطرنج للسيد شيبل، بوّاب المَيْتم، كان بإمكانه تجاهلها ولكن بدلًا من ذلك علّمها كيفية اللعب وكان أول من أدرك عبقريتها. توجيه شيبل هو أساس رحلة بيث البطولية، لا يكمُن الأمر فقط بحاجتنا إلى مَن يوجهنا، بل إننا مدينون للآخرين بتوجيههم.

٤- نحتاج أصدقاء.

التوجيه وحده ليس كافٍ، فجاذبية ومهارات بيث قرّبتها إلى لاعبي الشطرنج الآخرين الذين هزمتهم، حيث أنهم أصبحوا أصدقاءها ووقفوا بجانبها وساعدوها لهزيمة بطل العالم الروسي بورقوف. إن رحلة البطل لا يخوضها وحده أبدًا، فجميع الأبطال من هاري بوتر إلى كاتنس إفردين بحاجة إلى مساعدة من أصدقائهم.

٥- العبقرية عمل شاق.

من المؤكد أن موهبة بيث استثنائية بالفطرة، ولكن هناك العديد من المشاهد في مناورات الملكة تُظهر اعتياد بيث على قراءة كتب الشطرنج وممارسة اللعبة لعدة ساعات يوميًا، لذا فالنجاح لا يحدث دون سبب، يجب على بطل كل قصة أن يكون منضبطًا وصبورًا ويبذل جهدًا للنجاح ويواجه العديد من الفشل بعد أول تجارب.

٦- الأبطال لديهم هفوات.

يميل البشر إلى تصور أبطالهم بمثالية ويتوقعون منهم أن يكونوا كاملين من جميع النواحي. نحن نعلم بالتأكيد أن الأبطال لديهم عيوب ومشاكل ومعاناة مثل كل شخص، حيث أن بيث هارمون لديها غضب وقلق ومشكلة في العلاقات الحميمية وهي أيضًا منغلقة عاطفيًا، ولكن ما يميز الأبطال هو قدرتهم على تغيير أنفسهم والتزامهم بتنمية شخصياتهم، وقد علّمها هذه الحقيقة موجهها السيد شيبل.

٧- نحب المستضعفون.

جميعنا نعلم أن الناس يحبون المستضعفين وبيث تعتبر مستضعفة من عدة نواحي. أولًا بيث امرأة تتنافس في عالم الرجال، وثانيًا هي ليست يتيمة فقط بل إنها تيتّمت مرتين، وثالثًا مدمنة مخدرات، ورابعًا أصبحت مجروحة عاطفيًا بسبب حدة خسائرها، وخامسًا هي فقيرة، وأخيرًا هي أمريكية تلعب لعبة يسيطر عليها الروس.

يبدأ كل إنسان تقريبًا حياته كمستضعف محروم وضعيف وصغير، لذا حين تتغلب بيث على بطل العالم الروسي نشعر بنشوة الرضى.

٨- الفشل حتمي.

قد تكون بيث عبقرية فطريًا في لعبة الشطرنج، ولكنها بالرغم من ذلك تخسر في مباريات مع بيني واتس ومباراتين مع بطل العالم فاسلي بورقوف، هذه الخسارة تُخضعها وهي تستخدم هذا الخضوع لتعمل وتدرس عن خطط الشطرنج باجتهاد، إن الفشل لا يوقف رحلتها بل يجعلها أقوى.

٩- التسامح هبة.

إن مسلسل مناورات ملكة الشطرنج مليء بالتسامح، فهي تسامح جولين على سرقة كتابها. ويسامح مالك المتجر بيث على سرقة مجلة الشطرنج، والسيد شيبل يغفر لبيث وقاحتها وهي تتحدث معه، كما يعفوان بيث وتاونز على سوء الفهم بينهما، إن التسامح هبة تدل على أننا نهتم بأواصر العلاقة أكثر من أي شيء.

١٠- نرُد ما أُعطينا. 

تُصوّر نهاية مناورات ملكة الشطرنج بيث تفوز ببطولة العالم، وبدلًا من الظهور في محط الأنظار، كان أول ماقامت به هو الاختلاط مع مواطنين روسيين عاديين يشبهون السيد شيبل، ثم كان عليها أن تعود للوطن كي تتحدث، فتلعب بيث الشطرنج مع أحد الرجال لتعطيَه ما أعطاها مرةً السيد شيبل.

كل هذه الحقائق النفسية تجعل من المسلسل جرعة من المعنويات وليس مجرد تسلية، نقرأ قصص ما قبل النوم للأطفال ونتابع الأفلام المُقنعة لأن القصص الرائعة تعلِّمنا كيفية تخطِّي الشدائد ونصبح في حال أفضل.

المصدر
تمت الترجمة بإذن من الكاتب
أحدث المقالات
أحدث التعليقات
الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *