مزايا و عيوب الشبكات الإجتماعية

  إن هذا التقرير البحثي يجيب عن أسئلة مثل ماهي الشبكة الإجتماعية؟  ماهي مزايا الشبكات الإجتماعية و عيوبها؟  كيف تؤثر الشبكات الإجتماعية على الناس في المستقبل؟  وسوف يخصص التقرير مجالات التعليم والأعمال التي تعد من أهم المجالات في العالم الحديث، كجوانب تأثرت بإيجابية بالشبكات الإجتماعية . ومن ناحية أخرى، سيسلط التقرير الضوء على المشاكل الرئيسية […]

 

إن هذا التقرير البحثي يجيب عن أسئلة مثل ماهي الشبكة الإجتماعية؟  ماهي مزايا الشبكات الإجتماعية و عيوبها؟  كيف تؤثر الشبكات الإجتماعية على الناس في المستقبل؟  وسوف يخصص التقرير مجالات التعليم والأعمال التي تعد من أهم المجالات في العالم الحديث، كجوانب تأثرت بإيجابية بالشبكات الإجتماعية . ومن ناحية أخرى، سيسلط التقرير الضوء على المشاكل الرئيسية لعالم اليوم مثل الجريمة عبر الإنترنت و الإدمان على الشبكات الإجتماعية بإعتبارها عيوب رئيسية. وإلى جانب ذلك هناك تحليلات ,و تنبؤات تتعلق بهيمنة الشبكات الإجتماعية وكيفية تأثيرهاعلى الناس في المستقبل.

التفسير

السبب الرئيسي لإختياري لهذا الموضوع هو أن اهتمامي يكمن في هذا المجال. بالإضافة إلى عزمي على تخصيص دراستي في هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وهو فرع من تخصصي الرئيسي في الجامعة وهو الهندسة الكهربائية.  ويمكن أن يعتبر الإنترنت كقاعدة لأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات الإجتماعية وهي ملحقات الإنترنت. وبسبب كل هذه الروابط والأسباب اخترت هذا الموضوع.

  1. المقدمة

1.1 ماهي الشبكة الإجتماعية ؟

“الشبكة الإجتماعية هي بنية إجتماعية تتكون من مجموعة من الفاعلين (مثل الأفراد أو المنظمات) ومجموعة معقدة من العلاقات التكاملية الثنائية بين هؤلاء الفاعلين”(منظمة ويكبيديا).

“وسائل التواصل الإجتماعية هي أي شكل من أشكال النشر على الإنترنت أو المشاركة التي تسمح للأطراف المستخدمين الشبكة الإنخراط في محادثات متعددة الإتجاهات حول محتوى الموقع المستخدم”OnlineMatters.com)).

“تركز وسائل التواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية على التفاعلات الثنائية، بين الموقع ( الشخص الذي يدير الموقع) والأشخاص الذين يقرؤونه أو يستخدمونه” (سالبيتر، 2011، صفحة 6)

“التفاعلات ثنائية الاتجاه” تعني أن التعليقات مسموح بها في تلك المدونة، ويمكن أن تكون هناك تفاعلات بين الكاتب وأي شخص يعلق عليه.

1.2 تاريخ الشبكات الإجتماعية:

1.2.1 تقييم الإنترنت:

أُدخلت تقنية الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في الستينيات. وكان رائد الإنترنت الحديث يسمى أربانيت، وأنشأتها وكالة مشاريع البحوث المتقدمة في وزارة الدفاع الأمريكية عام 1969. حيث كانوا في الأساس يريدون بناء نظام اتصالات إلكترونية يمكنها أن تحمل البيانات العسكرية دون تشويش. وفي عام 1971، اخترع المهندس راي توملينسون أول برنامج للبريد الإلكتروني.ثم بعد عشرين عاما، في عام 1991، اخترع العالم البريطاني تيم بيرنرز لي الشبكة العالمية وأنشأ لغة ترميز النص التشعبي (HTML) التي تقوم بإنشاء الروابط.

1.2.2تطور الشبكات الإجتماعية:

تطورت الشبكات الإجتماعية منذ تطور تقنية الإنترنت لأول مرة في عام 1960. وواحدة من أول المجتمعات على الإنترنت كانت أوسينيت، التي أنشأها توم تروسكوت وجيم إليس طلاب الدراسات العليا في جامعة ديوك.  كانت أوسينيت مشابهة لمنتدى للنقاش حيث يمكن للطلاب تبادل آرائهم واقتراحاتهم. وفي عام 1984، أُدخلت طريقة مشابهة للتفاعل عبر الإنترنت تسمى نظام لوحة الإعلانات. وفيما بعد ظهرت شبكات إجتماعية اشتهرت مع اختراع العالم البريطاني تيم بيرنرز لي الشبكة العالمية في عام 1991.

واحدة من أكثر الشبكات الإجتماعية المهيمنة في التاريخ هي فريندستر، حيث أسسها جوناثان أبرامز وأطلقت في عام 2003.  وجنبا إلى جنب مع فريندستر كان هناك لينكيدين وماي سبايس أيضا اللتان أصبحتا شعبيتين في مجالات كل منها. وبعد عام 2003، أصبحت الشبكات الإجتماعية شعبية جدا بحلول الوقت الذي أطلق فيه الفيسبوك في عام 2006، حيث كان مستخدمي الإنترنت أكثر من مائتي شخص.  وفي الوقت الحاضر، يعد يرنامج الفيسبوك الشبكة الإجتماعية الأكثر نجاحا مع أكثر من 1.06 مليار مستخدم نشط شهريا، و680 مليون مستخدم للهاتف المحمول وأكثر من 50 مليون صفحة و 10 مليون تطبيق. (ابريل,2013 بيانات)

  1. مزايا الشبكات الإجتماعية

2.1 مجال التعليم

في الدراسة التي أجراها بيو حول مشروعه على شبكة الإنترنت، أظهرت أن 67٪ من البالغين عبر الإنترنت يستخدمون الشبكات الإجتماعية. وتوضح هذه البيانات حقيقة أن الشبكات الإجتماعية يمكن استخدامها لتحسين تعليم البالغين والطلاب حيث أن لديهم بالفعل تأثير معين على المتعلمين.

والميزة الرئيسية هي أن الطلاب يمكنهم  مواصلة استكشافهم للمواضيع التي يهتمون فيها  بإستخدام الشبكات الإجتماعية على الإنترنت  نظرا لأنها قد تكون محدودة المصادر والوقت في المدرسة. وإلى جانب ذلك ، للبالغين اهتمامات فريدة من نوعها، فإنه ليس من السهل العثور على أصدقاء يشاركونك  الإهتمام نفسه للحديث أو للنقاش معهم .  ومع ذلك، فإن الشبكات الإجتماعية تربط هؤلاء الأشخاص مع أولئك الذين لديهم الاهتمامات نفسها ، حيث يمكنهم التفاعل مع الناس من مختلف أنحاء العالم.

ومن ناحية أخرى، يمكن للمعلمين الإستفادة من قدرات الطلاب من خلال إنشاء منتديات مناقشة على الشبكات الإجتماعية ، وفئة للمدونات, والتدريس عبرالإنترنت,كتعاون بين الطلاب والمعلمين.وبإعتبار الشبكات الإجتماعية وسيلة, يمكن مساعدة  الطلاب على اكتساب الفرص لتغطية المعرفة في مجال أوسع  لتحقيق اهتماماتهم.

تستخدم المدارس أيضا شبكات إجتماعية معينة مثل الفيسبوك ,و مودل , وسيكندلايف,وديغ كوسيط للتواصل مع الطلاب.  وهناك شبكات أخرى غالبا مايستخدمها المعلمين  للتواصل مع الطلاب وإجراء مناقشات خارج الفصول الدراسية

لذا، فمن الواضح تمامًا أن هناك العديد من المزايا التي لوحظت في تأثير الشبكات الإجتماعية على مجال التعليم.

2.2 مجال الأعمال

يتم التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت حيث يجتمع الأشخاص ويتبادلون الأفكار ,والتوصيات ,والخبرات. لذا، فهي  مماثلة لتواصل  دون توقف  مع جمهور واسع من خلال مجموعة متنوعة من منصة أو مواقع. وهو العامل الوحيد من المنظمات  المهتمة في وسائل الإعلام الإجتماعية حيث يمكنهم الحصول  على أنواع مختلفة من اقتراحات الناس ,وردود افعالهم.

تستخدم العديد من الشركات الشبكات الإجتماعية مثل تويتر, والفيسبوك للتواصل مع الزبائن ,والعملاء المحتملين. وهذا يؤدي إلى فرصة ذهبية للباحثين عن عمل لمعرفة المزيد عن المنظمة ,وسهولة التواصل مع الأشخاص الذين يعملون هناك.  ويمكن للباحثين عن عمل أن يكونوا على دراية بالأشخاص الذين يعملون من خلال هذه الشبكات الإجتماعية، وبمجرد أن يحققوا حضوراً قوياً على هذه الشبكات، يصبح من الممكن الوصول إلى من لديهم سلطة في تعيين موظف.

هناك أنواع مختلفة من الشبكات الإجتماعية التي تنقل من خلالها  طرق فعالة للعثور على وظائف حيث يمكن للشخص البحث عن الشركة في جوجل ببساطة عن طريق كتابة اسم تلك الشركة. ويعد الفيسبوك ,والتويتر,والفورسكوير من الشبكات الإجتماعية الممتازة ليكون قادر على التفاعل مع الأشخاص الذين يعملون في المنظمة. فإن كان محظوظا، يمكنه أن يلتقي مع وكيل التوظيف ويحظى ببعض المحادثات ,والمناقشات التي يمكن أن تزيد من فرصة الحصول على وظيفة. وعلاوة على ذلك، يمكن توزيع البيانات الشخصية على الشبكات الإجتماعية، والذي سيزيد من احتمالية الحصول على وظيفة.  مريم سالبيتر، مؤسسة شركة كيبي كاريرس  تقترح  بإنشاء حضور على الإنترنت يتيح لمديري التوظيف ,والمجندين ,والزملاء ,والأصدقاء لمعرفة المزيد عنك  وعن ماتريده ,وما تود تقديمه. فإنها  تعد طريقة لرسم الوظائف لك بدلا من قضاء وقتك في البحث عنها “(سالبيتر، 2011،صفحة 75).

احد أهم تأثيرات الشبكات الإجتماعية في مجال التجارة , والتي يجب ان نشير اليها هو التسويق عبر وسائل الإعلام. العمل ,والتسويق عبر  الشبكات الإجتماعية يعتبر منطلقاً  لكسب  الكثير من الفوائد بما في ذلك إنشاء العلاقات، والعلامة التجارية، والدعاية، والترقيات ,وغيرها. لذا، يمكن الاستنتاج أن التسويق عبر وسائل الإعلام الإجتماعية يتيح فرص  عدة لرواد الأعمال ,والشركات الصغيرة ,والشركات متوسطة الحجم ,والشركات الكبيرة لإنشاء أعمالها وعلاماتها التجارية  . (جونيليوس، 2011)

  1. عيوب الشبكات الإجتماعية

3.1 الجريمة

تسليط الضوء على فوائد الشبكات الإجتماعية لا يعني بالضرورة أنه لا توجد عيوب فيها.  في الآونة الأخيرة، ظهرت جريمة عبر الإنترنت والتي تعرف أيضا باسم الجرائم المعلوماتية , والتي تطرح  تهديداً متزايداً لجميع مستخدمي الإنترنت. وهذا يشمل الاستغلال الجنسي, والتنمر عبر الإنترنت. تعد صعوبة تحديد هوية الجاني إحدى المشاكل الرئيسية في القضاء على الجريمة الإلكترونية، ويكاد يكون من المستحيل الاستمرار بمراقبة متفرغة في هذه الشبكة الواسعة.

3.2 الاستغلال الجنسي عبر الإنترنت

يعد الاستغلال الجنسي عبر الإنترنت من الأشكال الأكثر عدوانية في الجرائم الإلكترونية . وهذا يشمل تبادل المواد الإباحية، والإقناع في الجنس والدردشة الجنسية.  ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 665000 من المسجلين المحكوم عليهم بقضايا جنسية، وفقا لدراسة أجراها المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين. وهذا يعني أن واحد من بين كل سبعة أطفال قد تعرض للإعتداء الجنسي عبر الإنترنت.  في حال  أن 13% من الأطفال يستخدمون الإنترنت.

وعلاوة على ذلك، ذكر مركز إدارة مرتكبي الجرائم الجنسية أن معدل مرتكبي الجرائم الجنسية ينتهك 16 عاما قبل أن يتم القبض عليه أخيرا. وفي تلك الفترة، ارتكب بمعدل 318 جريمة وانتهك 110 ضحايا.  وفيما يتعلق بهذه البيانات، يتضح أن الاستغلال الجنسي عبر الإنترنت يدمر حياة الأطفال الذين يستخدمون الشبكات الإجتماعية.  (هوفمان 2011)
التنمر الإلكتروني يختلف عن التنمر الذي يكون مباشرة , لإنه لا يمكن التعرف على المتنمرين بسهولة ولديهم الإحساس  بالأمن الذي يقنعهم  بعدم القبض عليهم. بالإضافة إلى عدم معرفتهم بالضرر الذي سبووه للضحية لإنهم لايشعرون بأي  ذنب أو تعاطف.

يعد التنمرعبر الإنترنت شكلاً من أشكال الجرائم الإلكترونية التي تشمل فروع مختلفة. ويسمى النوع الأكثر شيوعا بالتحرش، حيث يتم إرسال الرسائل المسيئة والمهينة مرارا وتكرارا إلى الضحية.
كما توجد أنواع أخرى من التنمر عبر الإنترنت، مثل رسائل إلكترونية مشتعلة ، والتشهير، وإنتحال الشخصية ، والتشويه للسمعة ، والخداع، والتهميش وتسمى الطريقة الأكثر أهمية بالمطاردة  الإلكترونية  مما يعني مضايقة او تهديد شخص ما عبر الإنترنت, التي تزود وقود المضايقات بالتهديدات الكبيرة وتخلق الخوف.

يرجى الرجوع إلى الملحق (صفحة 4) لأشكال  أخرى مختلفة من التنمر عبر الإنترنت.

3.3 الإدمان على الشبكات الإجتماعية

 

تستخدم  الشبكات الإجتماعية كنموذج مساعد في مجال التعليم كما تظهر آثار سلبية على الطلاب. أحد هذه الآثار هو الإدمان على الشبكات. في استطلاع أجراه المركز الدولي لوسائط الإعلام والشؤون العامة بجامعة ميريلاند أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما لديهم فرصة أكبر للإدمان على الشبكات الاجتماعية. وثلثي الطلاب الذين يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية قد ظهرت بالفعل عليهم بعض علامات الإدمان. وبنسبة 50% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين سن ال 25 و 35 سنة اعترفوا  بتعلقهم على الشبكات الاجتماعية  حيث أنهم يستخدمونها خلال ساعات الدوام. وإلى جانب ذلك، يمكن للأطفال أيضا أن يصبحوا متعلقين بوسائل الإعلام الإجتماعية، إذا لم يكن هناك توجيه من الوالدين.

  1. التأثير على الأشخاص في المستقبل

4.1 التأثيرالإيجابي

وبصرف النظر عن الجوانب السلبية للشبكات الإجتماعية، هناك بعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على حياة الأشخاص بشكل إيجابي في المستقبل. وأحد هذه التأثيرات هو أن الناس سيحصلون على سبل أكثر ملاءمة للمعيشة .عقد الإجتماعات ومنتديات المناقشة بإستخدام الشبكات الإجتماعية سيتيح  لرجال الأعمال المزدحمين لقضاء المزيد من الوقت مع أسرهم. و التسوق عبر الإنترنت سوف يقلل من الوقت المستهلك من ربات البيوت , في حين يستطيعون القيام بالأعمال المنزلية الاخرى. وعلاوة على ذلك، يمكن للطلاب التعلم عبر الإنترنت حيث يمكنهم التفاعل مع الناس من مختلف أنحاء العالم وتبادل أفكارهم ومناقشة القضايا.

وفي الواقع, الشبكات الإجتماعية سوف تساعد الناس على أن يكونوا قادرين على البقاء على اتصال مع العالم النامي. وهذا يشمل مشاركة آخر الأخبار , وأسعار الأسهم, وأسعار الذهب. منذ أن أصبحت  الشبكات الإجتماعية متاحة على الهواتف المحمولة خلال هذه الأيام، سيكونون الناس  دائماً على علم باخبار العالم الحالية .

أخيرا وليس آخرا، بعض خبراء الشبكات الإجتماعية يريدون التقدم إلى مرحلة الإتصال حيث يمكن أن تحل محل الهاتف.  حتى الآن، أصبحت مواقع الشبكات الإجتماعية مثل جوجل، الفيسبوك ,وسكايب وسائل الإعلام الرئيسية للإتصال الخارجي. ويعتقد علماء الشبكات الإجتماعية أنه يمكنهم إنشاء تقنية اتصال جديدة يمكن أن تحل محل الهواتف المحمولة في المستقبل.

4.2 التأثير السلبي

على الرغم من أن الشبكات الإجتماعية يمكن أن تؤدي العديد من التأثيرات الإيجابية، فإنها تفرض سلبية في نفس الوقت.  العيب الرئيسي هو أن الأشخاص  قد تبدأ في فقدان الإتصال الجسدي والتفاعل في العالم الحقيقي على سبيل المثال، شخصين اصبحوا أصدقاء مقربين على الإنترنت ولكنهم في العالم الحقيقي  لا يتحدثون مع بعضهم البعض. و إلى جانب ذلك، لن يكون هناك محادثة بين الشركاء في العمل لأن الأنظمة  تكون مراقبة عن طريق الجهاز الحاسوب ويمكنهم التواصل ببساطة عن طريق كتابة بعض الكلمات في مربع الدردشة.

ويعد التأثير الثاني على الشبكات الإجتماعية هو حالة الطلاب والأطفال . بينما يمكن للطلاب اكتساب المعرفة عند استخدام الشبكات الإجتماعية فإنهم يواجهون أيضاً تهديدات ومخاطر على الإنترنت.  معظم الأشخاص يعتقدون أن معدل الجريمة الإلكترونية سوف تزيد في المستقبل .كما يمكن للمجرمين التلاعب  بطرق وأساليب مختلفة من الجرائم في هذا العالم مع أكثر من 300 مواقع من  الشبكات الإجتماعية.

ومن ناحية اخرى, هناك احتمالية ان الأشخاص, وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاما, سيصبحون مدمنين اكثر على الشبكات الإجتماعية فى المستقبل.  وعلاوة على ذلك, تبدأ الشبكات الإجتماعية في تركيز مواقعها على الترفيه ,و الإعلانات التجارية  بدلا من التعليم, فإن الناس قد تقضي المزيد من وقتها  على الشبكات بدلا من القراءة او القيام بالتمارين الجسدية. انفاق المزيد من الوقت  على الشبكات الإجتماعية ليس لصالح الصحة, لأن عندما يقوم الشخص  بإستخدام الشبكات, فإنه لا يفعل شيئا سوى الجلوس أمام الشاشة او الإستلقاء على أريكة.

5 . تجميع البيانات وتحليلها

5.1 إحصائيات المستخدم
ووفقا لإستطلاع أجري في عام 2013، الفيسبوك هو أنجح شبكة إجتماعية، حيث تم الحصول على 67٪ من مستخدميه على الإنترنت.   تويتر و بينيتيرست، التي تقف في المركزين الثاني والثالث، لديها 16٪ و 15٪ من المستخدمين على التوالي. وتصف البحوث والدراسات أن النساء أكثر تعلقاً بالشبكات من الرجل.  وإلى جانب ذلك، يشير الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 44 هم الأكثر احتمالا لإستخدام الشبكات الإجتماعية. تليها الفئة العمرية 25-34 و0-17. فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما لديهم أقل قدرة على استخدام الشبكات.  تليها الفئة العمرية 25-34 و0-17. فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما لديهم أقل قدرة على استخدام الشبكات.

5.2 نتائج الإستطلاع المصغرة

ولكي تكون قادراًعلى مراقبة البيانات الدقيقة والأخيرة ، أجرى  استطلاع مصغر شمل على 100 شخص تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عاما من مختلف أنحاء العالم.  وشمل هذا الإستطلاع على  إجراء مقابلات هاتفية، وإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني، والتوزيع الورقي.

يرجى الرجوع إلى الملحق( صفحة رقم 3) “استطلاع على الشبكة الاجتماعية”

وبعد تحليل جميع الإجابات والبيانات، أظهرت النتيجة أن 75٪ من الأشخاص  يستخدمون نوعاً واحداً على الأقل من الشبكات الإجتماعية و 25٪ منهم يستخدمون اثنين أو أكثر. من بين أولئك الذين يستخدمون الشبكات الإجتماعية، هناك20٪ منهم يستخدمونها بأقل من ساعة واحدة والباقي  أكثر من ساعتين يوميا.  وهم عادة لا يستخدمون الساعتين مباشرة . وبدلا من ذلك، قاموا بفحص ملفات التعريف الخاصة بهم على الشبكات أثناء الذهاب إلى المدرسة أو العمل، أو تناول الغداء ,أو في حين العودة إلى المنزل . دمج هذه الأوقات مع الوقت الفعلي يدل على أنهم يستخدمون الشبكات، وربما خلال ساعات فراغهم، وجاءت النتيجة أن تكون ساعتين في اليوم أو أكثر.

ويفترض على معظم الأشخاص أن يكونوا على اتصال مع الأصدقاء وتلقي المعلومات باعتبارها فائدة في حين أنها تعتبر الأمن المنخفض في الخصوصية والتنمرعلى الإنترنت كعقبات رئيسية.  وفي الموازنة بين المزايا والعيوب، قال 65٪ من الأشخاص ان استخدام الشبكات الإجتماعية مفيد في حين أن النسبة المتبقية يعتقد بأنها مزيداَ من العيوب التي تواجههم. ومع ذلك، قال معظم الناس، حوالي 80٪ منهم أنهم يتمتعون  بالإستخدام الحالي للشبكات الإجتماعية لأنها مثل أدوات لتحديث عقولهم بعد العمل لفترة طويلة أو التصفح عندما يشعرون بالملل.

6- التوصية

بعد تحليل جميع مزايا وعيوب الشبكات الإجتماعية،جاءت المنظمات بالعديد من التوصيات المتعلقة بإستخدام الشبكات الإجتماعية التي تحدد اهتمامهم في وسائل الإعلام الإجتماعية .

أولا، يجب على الآباء مراقبة ملف التعريف الخاص بأطفالهم بإنتظام و الشرح عن الجرائم الإلكترونية. وهذا سيجعل الأطفال على دراية بطرق اقتراب المترصدون الإلكترونيون, ويمكن للوالدين اتخاذ الإحتياطات اللازمة لأطفالهم.

ثانيا، لا ينبغي للشخص أن يقبل طلبات الصداقة إذا كان ليس من معارفه في العالم الحقيقي. وإلى جانب ذلك، لا ينبغي للشخص أن يتبادل المعلومات الشخصية مثل العنوان, ورقم الهاتف ,وعنوان البريد الإلكتروني في مواقع الشبكات الإجتماعية.

وأخيرا، إذا تعرض شخص ما للتنمر أو التحرش، يجب عليه  أو عليها أن  يبلغ السلطات المختصة بمواقع التواصل الإجتماعي وان  يتواصل مع الشرطة عند حدوث تهديدات خطيرة.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *