روتين لطفل سعيد

Routines for a Happy Baby – parents.com

كتابة: kerry Egan

ترجمة: رزان العيسى @raleesa، هناء القحطاني @I_Hana8

تدقيق:لُجين مصطفى.

مراجعة: أسامة خان.

 

كوالدين جديدين، فبلا شك أنكما تشعران بالارتباك ولا تملكان أدنى فكرة عن الأمر، متى تعرفين أن ابنك يحتاج حقًا ليأكل؟ ومتى يجب أن تضعي صغيرك ليأخذ قيلولة؟ تأسيس الجداول قد يساعدك، هنا ستعرفين كيف تؤسسين روتين فعال وأمن

لكِ ولطفلكِ.

 

في البداية

عندما تجلبين طفل حديث الولادة في المنزل فستصبح الحياة ضبابية، فقد يقلب طفلك أيامك ولياليك، فهو يحتاج أن يأكل طول الوقت وقيلولاته متقطعة وغير منتظمة، قد تصبح حياتك عشوائية فتنامين إذا استطعتي وتاكلين إذا تذكرتي وتستحمين إذا حالفكِ الحظ. ولكن هنا هي الفكرة: ينمو الأطفال في الروتينات، تقول الدكتورة جودي مينديل (Jodi Mindell) كاتبة (النوم خلال الليل): «تخيل كيف قد يكون عالم الطفل القلق، تعطيهم الروتينات دعامات وأساسيات، وأيامهم لن تصبح عشوائية»، وذلك يعني بأنكِ أنتِ يا والدة هذا الطفل ستستطيعين البدء بالنمو عندما تضعين الخطة في مكانها المناسب.

بداية بسيطة، فعلى سبيل المثال طقوس النوم تقلل من قلقكِ، لأنك تعلمين أنكِ تعملين لنهاية اليوم، فالقيلولات المتوقعة تعطيك استراحة إذًا فلا تحتاجين لتكوني «على أهبة الأستعداد» طوال اليوم. ولكن بينما تساعد الروتينات الوالدين على الشعور بالسيطرة، في بعض الأحيان كيفية ووقت تعليمها وتأسيسها يكون صعبًا. يعتبر وضع طفل حديث الولادة في جدول قيلولة أمر شبه مستحيل فالأطفال في شهورهم الأولى يحتاجون لرعاية عند طلبهم لذلك لن يفلح روتين الوجبات. عند الوقت المناسب الروتينات الأربعة في الصفحات التالية ستجلب لطفلك نوع من الأمان والسلام.

 

 

استعملي إشارات طفلك

أن تنتقي نظامك على حسب إشارات طفلك سيساعدك على تأسيس روتين يعمل لأجله

وسيمنع انهيارات الجوع الشديدة أو التعب، أكملي معنا لتتعلمي كيف تؤسسين روتينًا.

 

 

وقت النوم للطفل

عندما ينام الطفل 16 ساعة ولكنه يستيقظ كل ساعتين ليأكل، عندها يبدو البدء في روتين «النوم» أمرًا سخيفَا ولكن حاولي، تقول باميلا هاي (Pamela High) رئيسة تطوير ممارسات طب الأطفال في مستشفى رود أيلاند (Rhode Island):«تصرفي بشكل مختلف في النهار عن الليل، ارقصي وتكلمي بصوتٍ عالٍ واذهبي للمشي خلال النهار، ولكن عندما يستيقظ الطفل في أي وقت بعد الوقت المحدد للنوم، اخفضي النشاط وصوتكِ والإضاءة، اطعميه ومدديه على السرير، سيبدأ الطفل بفهم أن الليل للنوم وليس للعب».

في البدء اختاري وقتًا معقولًا مثل الساعه 7 مساءً، واختاري من ثلاث إلى أربع أشياء تحبين أن تقومين بها كل ليلة، يمكن أن تلبسين طفلك بيجاما أو تغنين أو تقرئين المعوذات أو تقرئين كتاب أو تعطين طفلك رسالة. لا يهم ما تفعلينه بالضبط ما دامت أشياءً تريح الجميع وتفعلينها كل ليلة في نفس الوقت، فبذلك ستعطين إشارات تعلم طفلك أن يتبعها، وضحت الدكتورة جودي مينديل (Jodi Mindell) الأمر قائلة: «في النهاية سيبدأ طفلك الشعور بالنعاس بسبب هذه الإشارات».

 

 

أزيلي التوتر وقت الاستحمام

ابدئي الاستحمام بعد أخذ موافقة الطبيب غالبًا سيكون بعد سقوط بقايا الحبل السري، روتين استحمام طفل الحديث الولادة عبارة عن التجهيز قبل حتى أن تحملي الطفل اجمعي كل شيء تحتاجينه: حوض استحمام الرضع وفوطة الاستحمام وفوطة تحوي على قبعة أو روب استحمام، صابون أطفال وليفة لينة وكوب بلاستيكي لسكب الماء على شعر الطفل وكريم وكريم حفاظ وحفاظ، اطوي فوطة الاستحمام بالنصف ومدديها على الأرض ففي هذا المكان ستمددين الطفل بعد إخراجه من الحوض، علقي روب الاستحمام، ومن ثم املئي الحوض بسنتمتر أو أثنين من الماء الدافي اختبري حرارة الماء بوضع القليل منه على باطن يدك لتتأكدي بأن حرارته ليست مرتفعة، مرري الليفة في الحوض ومن ثم ضعي القليل من الصابون عليها، فقط الآن تستطيعين نزع ملابس الطفل وبلطف ادخليه في الحوض، بعد الانتهاء من استحمامه امسكي الطفل بحزم بكلتا يديك من تحت أباطه واخرجيه من الحوض لروب الاستحمام ولفي المنشفة حوله بسرعة ومن ثم احمليه.

 

 

 

أسرار القيلولة

عندما يبدأ نوم الطفل نهارًا بأخذ نمطٍ معين أخيرًا (عند عمر الثلاثة أشهر)، يكون الوقت قد حان لبدء روتين لقيلولته، فبدلًا من جعل طفلك ينام في أي مكان، ابدئي بالعمل على الإيقاع الطبيعي للطفل لإنشاء جدول قيلولة. وفقًا للدكتورة جودي مينديل (Jodi Mindell) عادة ما يكون نوم الطفل عبارة عن إحدى هذين النمطين: إما أنه ينام في ساعة محددة، أوساعتين من النوم يوميًا، فالأولى تعني أن الطفل يغفو في نفس الساعة كل يوم، بينما الأخرى تعني أنه ينام بعد ساعتين من اليقظة بغض النظر عن الوقت. عندما تكتشفي نمط الطفل ضعيه في سريره حينما تشعرين أنه بدأ بالنعاس، فروتين القيلولة يجب أن يكون نسخة مصغرة عن موعد النوم الليلي للطفل، أقرئي نفس الكتاب، أو انشدي له نفس التهويدة التي تنشديها في الليل، اسدلي ستائر الغرفة وأطفئي الأنوار، وخلال ثلاثة أشهر سيبدأ الطفل بالتعرف على هذه الإشارات وسيعرف بأنه وقت النوم.

 

 

تنظيم وقت الطعام

الجلوس على سفرة الطعام معًا كعائلة يعتبر أهم روتين تستطيعين فعله مع طفلك، دعيه ينضم إلى طاولة الطعام عندما يبدأ الأكل في عمر الستة أشهر تقريبًا، وعندما يكون جاهزًا لأكل طعام الأطفال، اجلسي معه قبل العشاء ودعيه يتعلم ببطء وهدوء كيف يأكل الطعام بالملعقة، وبعدها عندما يحين موعد العشاء، اسحبي الكرسي المرتفع للطاولة بجانبك، وأعطيه حبوب (Cheerios) ومكعبات الخضار ليلعب بها بينما أنتِ تأكلين العشاء، وحينما يبدأ بتناول الأطعمة الاعتيادية، اعطيه أي شيء طبختيه، بعد تقطيعه إلى قطعٍ صغيرة، اطفئي التلفاز وتكلمي عن يومك، فعندما تجلسون معًا كعائلة فإن الطفل ينمّي عادات أكل صحية بالإضافة إلى اللغة والعادات الاجتماعية، لكن أحد أهم ألأسباب لجعل أكل الوجبات معًا روتينا لن تكون واضحة لسنوات. تقول الدكتورة هاي (High): «تناول الطعام معًا كعائلة له تأثير وقائي»، فعندما يكبر الأطفال، يكون أولئك الذين تمتعوا بوجبات عائلية أفضل سلوكًا من الآخرين، كما وجدت الدراسة أيضًا بأن المراهقين الذين يتناولون الطعام مع عائلاتهم عادة مايكونوا أفضل في المدرسة وأقل احتمالا للإصابة بالاكتئاب فالحصول على مكان للجلوس عندما تكونوا جميعًا متواجدين في آخر اليوم يجعل الجميع يشعرون بأنهم أكثر أرتباطًا.

أيًا كان ما يعمل

على الروتين أن يلائمك، هناك العديد من القواعد السريعة والصلبة لخلق روتين سعيد وممتع لرضيعك، إذا استيقظتي مبكرًا وكنتِ في حاجة إلى الخروج صباحًا (أو كان الوضع يقودك للجنون) البِسي طفلك فورًا بعد استيقاظه وضعيه في عربته وتوجهي للخارج. من ناحية أخرى، إذا لم تكوني مستعدة للتزين والخروج أولاَ (لا تزالين ترتدين بجامتك عند الساعة العاشرة صباحًا في أيام العطلة الأسبوعية) فإن المشي الصباحي المبكر لن ينفع معك، خططي للخروج من المنزل بعد الظهيرة، اجعلي نهارك للراحة في المنزل، لكن كوني مستعدة لأي تغيير سريع قد يطرأ على روتينك وجدولك أحيانًا. تتذكر كيت ماكليتار (Kit McIntyre) من كولمبيا، كارولينا الجنوبية: هناك الكثير من التغييرات في السنة الأولى، فأكثر من روتين لن يصمد إلا عدة أسابيع قبل أن تضطري إلى أن تتأقلمي على روتين آخر مرة أخرى، فلا تفزعي إن لم ينفع معك روتين ما، إذا بدأ طفلك بدعك عينيه مستيقظًا في الوقت نفسه الذي اعتدتي أن تنهي فيه مهماتك، فعليك أن تمشي مع التيار، يمكنك أن تنهيها في وقت لاحق، تقول كيت (Kit): أنها تعلمت بعد ثلاثة أطفال ومن خلال التجربة بأن الأطفال يحتاجون إلى أهلٍ هادئين أكثر من أي شي آخر.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *