ثلاث نصائح أساسية لآداب العمل في المكتب

ترجمة بتصرف لمقال: Three tips for work ethics in the office

ثلاث نصائح أساسية لآداب العمل في المكتب

ترجمة: نورة بنت محمد بن باز

 

يجب على الموظفين اتباع بعض الآداب غير المكتوبة والضرورية  للنجاح في العمل ببساطة وهي مجموعة من القواعد السلوكية المقبولة على نطاق واسع. وقد تتضمن ذلك الأخلاق الجيدة وحسن التعامل مع الآخرين واستخدام التكنولوجيا بطريقة صحيحة.

وهذه نصائح لبعض الآداب الحميدة في العمل:

١. الزي المناسب

إذا كان اللباس المعتمد في مكان العمل هو “لباس العمل غير الرسمي”. تأكد من توضيح ما هو الزي المطلوب. أصبح “اللباس غير الرسمي” هو الدارج بين الموظفين ولكن يواجه الكثير من الناس صعوبة في فهم معناه. يظن البعض أنه عبارة عن قميص وبنطال غير رسميين أو فساتين غير رسمية وغير ذلك. لكن بعض الشركات لديها سياسة “اللباس المريح” التي تستثني لبس الجينز والأحذية المفتوحة.

بعض الشركات لديها نمط الزي الموحد في المكاتب ونمط آخر في الاجتماعات مع العملاء. القاعدة المقبولة بشكل عام هي أن يلبس الموظف لبسًا مشابهًا للباس العميل أو أفضل منه ولكن يجب التأكد من مشرفك أولا.

مديري الأول كان يقول لي “تأنق للوظيفة التي ترغب بها”. ساعدتني هذه النصيحة الجيدة في حياتي الوظيفية فإذا ارتديت ثيابك كالمدير أو كالأشخاص الأعلى منك في الوظيفة فأنت مناسب لبيئة العمل على الأرجح.

٢.تحدث بلباقة مستخدمًا “شكرا و”من فضلك”

عندما كنا أطفالا كانت “شكرا” و”من فضلك” تسمى بالكلمات السحرية التي نستخدمها عندما نطلب شيئاً كي نستطيع الحصول عليه. بعد أن كبرنا لم نعد بحاجة لتوجيه والدينا في استخدام هذه الكلمات ولكنها ما تزال تملك سحرها. في الحقيقة هذه الكلمات مهمة جدً، ويوجد لها مرادف في كل لغة.

لذلك يجب عليك استخدامها في مكان العمل كلما أتيحت لك الفرصة.

باستخدامك عبارات المجاملة بشكل دائم تُثبت أنك تحترم الأشخاص الذين تتعامل معهم حتى لو لم تكن تعمل في خدمة العملاء حاول أن يكون سلوكك كموظف في هذا المجال. وسيلاحظ زملاؤك والأهم من ذلك مُدراؤك أنك شخصٌ يُعتمد عليه إذا كنت لطيفًا دائمًا.

٣. كن الشخص الذي يعتمد عليه

سيكون هناك احتمال كبير لتعمل مع مجموعة خلال فترتك الوظيفية وأحيانًا يكون من الصعب الانسجام مع شخصيات مختلفة وهنا تظهر أهمية التواصل. فالعمل مع الآخرين والتواصل الفعال هو جزء لا يتجزأ من إتيكيت العمل. استمع إلى وجهات نظر الآخرين التي قد لا تتفق معها دائمًا ولكن قد تستفيد منها من خلال تقبلك واحترامك لوجهات النظر الأخرى.

وهذه بعض النصائح الإضافية لتحفيز العلاقات الإيجابية في العمل:

  • كن لطيفًا وادعم زملائك.
  • تحلى بالمسؤولية، عندما تقول أنك ستعمل على شيء فقم به على أكمل وجه وإذا لم تكن قادرًا على إنجاز المهمة فتأكد من إيصال جميع المعلومات لأعضاء الفريق الذين سيقومون بذلك.
  • كن متفهمًا، تعرف على عادات زميلك في العمل واحترمها على سبيل المثال يحب بعض الأشخاص العمل في هدوء بينما يفضل آخرون العمل على صوت الموسيقى. لذلك تأكد أن عاداتك لا تزعج زميلك واحترم عاداته.
  • تفهم أن الأشخاص مميزين، وركز على صفاتهم الإيجابية لا على سلبياتهم فليس من المتوقع أن تكون صديق للجميع ولكن حاول أن تكون محترف في عملك ودود في تفاعلك مع الآخرين.
  • ترفع عن النميمة في العمل، لا أحد يريد أن يكتسب سمعة الفضولي .
  • التواصل التواصل التواصل! زملاؤك في العمل لا يستطيعون قراءة ما يدور في ذهنك فاحرص أن يكون تواصلك مع الفريق ومديرك بشكل طبيعي.

ليس من الصعب تعلم آداب العمل الضرورية ولكنها مهارة يجب أن تتدرب عليها باستمرار وتُطورها على مدار حياتك المهنية بأكملها.

المصدر: https://www.workitdaily.com/office-etiquette-tips/%E2%80%8B

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *